رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيجيريا يقصى الكاميرون بثنائية لوكمان ويصعد لدور الثمانية بأمم إفريقيا

نيجيريا والكاميرون
نيجيريا والكاميرون

قضى منتخب نيجيريا على أحلام نظيره الكاميروني بالتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية للمرة السادسة في تاريخه، بعدما صعد على حسابه لدور الثمانية في المسابقة المقامة حاليا في كوت ديفوار.

وتغلب منتخب نيجيريا 2 / صفر على منتخب الكاميرون، مساء السبت، في دور الـ16 للبطولة، ليصعد لدور الثمانية في المسابقة، التي توج بها منتخب (النسور الخضراء المحلقة) 3 مرات.

وتقمص أديمولا لوكمان دور البطولة في المباراة، التي جرت على ملعب (هوفويه بوانيه) بمدينة أبيدجان، بعدما أحرز هدفي المنتخب النيجيري في الدقيقتين 36 و90 على الترتيب، ليعود فريق المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو للتواجد ضمن الثمانية الكبار في أمم إفريقيا مجددا، بعدما غاب عنها في النسخة الماضية التي جرت بالكاميرون.

وواصل المنتخب النيجيري تفوقه على منتخب الكاميرون في أمم إفريقيا، بعدما تغلب عليه للمباراة الثالثة على التوالي في المسابقة، فيما يعود آخر انتصار لمنتخب (الأسود غير المروضة) في المواجهات المباشرة بين المنتخبين في البطولة، إلى نهائي نسخة عام 2000، حينما فاز بركلات الترجيح على الملاعب النيجيرية.

كما ثأر منتخب نيجيريا من خسارته 1 / 3 أمام الكاميرون على نفس الملعب، في نهائي نسخة المسابقة عام 1984، التي استضافتها كوت ديفوار.

وكان منتخب الكاميرون، الذي صعد لدور الـ16 بعد حلوله ثانيا في المجموعة الثالثة بدور المجموعات، يأمل في المضي قدما بالبطولة، التي توج بها 5 مرات من أجل الاقتراب من المنتخب المصري، البطل التاريخي للمسابقة، التي توج بها 7 مرات.

وضرب منتخب نيجيريا، الذي بلغ الأدوار الإقصائية عقب تواجده بالمركز الثاني في المجموعة الأولى، موعدا في دور الثمانية مع منتخب أنجولا يوم 2 فبراير القادم، على نفس الملعب.

وكانت أنجولا تغلبت 3 / صفر على ناميبيا في دور الـ16 في وقت سابق من السبت.

جاءت بداية المباراة حذرة من كلا المنتخبين، اللذين تبادلا الاستحواذ على الكرة لكن دون فاعلية على المرميين في الدقائق الأولى.

وافتتح منتخب نيجيريا التسجيل عن طريق سيمي أجاي في الدقيقة العاشرة، لكن سرعان ما تم إلغاؤه بعدما أثبتت تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) وقوعه في مصيدة التسلل أثناء تسجيله الهدف.

وجاءت أول تسديدة من جانب الكاميرون في الدقيقة 17، حينما أرسل مومي نجامالو تمريرة عرضية من جهة اليمين تابعها فرانك ماجري بتسديدة مباشرة من داخل المنطقة الجزاء مرت لخارج الملعب بعيدة عن المرمى.

وجاءت الدقيقة 36 لتشهد هدفا لمصلحة نيجيريا عن طريق أديمولا لوكمان.

واستخلص فيكتور أوسيمين الكرة من عمر جونزاليس، مدافع الكاميرون، ليرسل تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى، قابلها لوكمان بتسديدة مباشرة من داخل المنطقة، عجز فابريس أوندوا، حارس مرمى الكاميرون، عن التصدي لها لتتهادى نحو المرمى وتسكن الشباك.

تخلى منتخب الكاميرون عن حذره الدفاعي، وحاول إدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من الشوط الأول، لكن افتقدت هجماته للفاعلية المطلوبة، لينتهي الشوط بتقدم المنتخب النيجيري بهدف نظيف على نظيره الكاميروني.

بدأ الشوط الثاني بهجوم متبادل، فيما حصلت نيجيريا على ركلة حرة مباشرة من مكان قريب من المنطقة في الدقيقة 54، نفذها لوكمان، الذي أطلق قذيفة مدوية علت العارضة بقليل.

وتلقى أوسيمين تمريرة بينية كاد أن ينفرد على إثرها بالمرمى في الدقيقة 60، غير أن أوندوا خرج من مرماه في الوقت المناسب، ليمسك الكرة من أمامه.

وتوقفت المباراة لبعض الوقت في الدقيقة 72، بعد تعرض ستانلي  نوابالي، حارس مرمى نيجيريا، للإصابة بعد اصطدامه باللاعب الكاميروني كيفن نكودو، ليخرج من ملعب المباراة وينزل بدلا منه الحارس البديل فرانسيس أوزوهو.

وأضاع أولا أينا فرصة مؤكدة لنيجيريا في الدقيقة 85، بعدما تلقى تمريرة من لوكمان، ليسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع، لتذهب إلى خارج الملعب.

وأهدر أليكس إيوبي فرصة أخرى محققة لنيجيريا في الدقيقة 88، حينما تلقى تمريرة بينية، ليجد نفسه منفردا بالمرمى، لكنه سدد الكرة دون تركيز، ليضع الكرة بجوار القائم الأيمن.

وقضى منتخب نيجيريا على آمال الكاميرون في الصعود، بعدما أضاف لوكمان الهدف الثاني في الدقيقة 90.

وتلقى لوكمان تمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق كالفين باسي، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يسار أوندوا، الذي حاول التصدي لها دون جدوى، لتعانق شباكه.

وكاد منتخب نيجيريا أن يضاعف النتيجة خلال الوقت المتبقي من اللقاء في ظل المساحات الخالية في دفاع منتخب الكاميرون، الذي اندفع لاعبوه نحو الهجوم، لولا رعونة لاعبيه في التعامل مع الفرص التي سنحت لهم، لينتهي اللقاء بفوز مستحق للنيجيريين 2 / صفر.