رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بطولة المفاجآت.. أمم إفريقيا 2023 بداية ظهور قوى كروية جديدة

الرأس الأخضر
الرأس الأخضر

كتبت النسخة الحالية من بطولة أمم إفريقيا 2023 التى تستضيفها كوت ديفوار فصلًا جديدًا من فصول كرة القدم الحديثة، بعدما ظهرت المنتخبات الصغيرة فى مظهر العمالقة وتصدرت المشهد بشكل واضح فى مباريات الدور الأول التى انتهت، امس الأربعاء.

وشهدت هذه النسخة من بطولة أمم إفريقيا عهدًا جديدًا فى كرة القدم داخل القارة السمراء، تحت عنوان بطولة الصغار، بعدما ظهرت منتخبات عديدة لم تكن فى الحسبان فى مشهد العملقة الكبار، بداية من منتخب الرأس الأخضر الذى تصدر ترتيب المجموعة الثانية عن جدارة واستحقاق، برغم وجود منتخبات قوية مثل منتخبى مصر وغانا، وتسبب ذلك فى مغادرة النجوم السوداء للبطولة القارية من الدور الأول.

كذلك تمكن منتخب موريتانيا من الإطاحة بمنتخب الجزائر من البطولة والتأهل لدور الـ16 على حساب محاربى الصحراء فى مشهد غريب للغاية لم تعتد عليه الملاعب الإفريقية من قبل، خاصة أن موريتانيا دخل مباراة الجولة الأخيرة أمام الجزائر دون أى نقاط، وكان يكفى المنتخب الجزائرى التعادل حتى يضمن الاستمرار فى البطولة، لكن موريتانيا فعلها وحجز موقعه فى دور الـ16 على حساب الجزائر.

أيضا تمكن منتخب مالى من تصدر المجموعة الخامسة على حساب منتخبى جنوب إفريقيا وتونس، حيث ودع نسور قرطاج البطولة من الباب الضيق، رغم سهولة هذه المجموعة التى تضم مالى وجنوب إفريقيا وناميبيا، وكانت الترشيحات قبل البطولة تصب فى مصلحة جنوب إفريقيا وتونس للتأهل إلى الدور التالى عن تلك المجموعة.

كما قلب منتخب غينيا الاستوائية مجريات الأمور فى المجموعة الأولى، وكاد يطيح منتخب كوت ديفوار بأصحاب الأرض والضيافة من البطولة فى الدور الأول، لولا تدخل الأقدار التى كانت رحيمة بمنتخب كوت ديفوار الذى تأهل لدور الـ16 فى اللحظات الأخيرة بعدما توقف رصيده عند الـ3 نقاط التى حققها فى الجولة الأولى والمباراة الافتتاحية.