رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيتوريا يحاضر لاعبى منتخب مصر لعلاج الأخطاء الدفاعية.. اليوم

منتخب مصر
منتخب مصر

خصص البرتغالى روى فيتوريا المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، المحاضرة الصباحية التى ألقاها على لاعبى الفراعنة داخل فندق الإقامة بمدينة أبيدجان، للحديث عن كيفية علاج الأخطاء الدفاعية التى عانى منها منتخب مصر خلال المباريات الثلاث فى دور المجموعات ببطولة أمم إفريقيا 2023 المقامة حااليا فى كوت ديفوار.

وحجز منتخب مصر تذكرة التأهل لدور الـ16 من البطولة بصعوبة بالغة، بعد أن حصد 3 نقاط فقط من 3 تعادلات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، وجميع المباريات انتهت بنفس النتيجة 2-2.

وفاجأ فيتوريا الجميع بأن الأهداف الستة التى سكنت مرمى منتخب مصر جميعها كانت من أخطاء دفاعية فى التمركز غير الجيد والبطىء فى استخلاص الكرة، أو عدم غلق المساحات بشكل جيد أمام المنافسين.

وقام فيتوريا بإعادة الأهداف الستة التى سكنت مرمى الشناوى خلال مباريات الدور الأول، مؤكدا للاعبيه أن أى منتخب يتعرض لمثل هذه الأهداف لا يمكن أن يحقق بطولة بهذا الشكل، لأنه من الصعب إحراز تقدم هجومى فى ظل وجود خلل دفاعى بهذا الشكل.

ورفض فيتوريا تحميل المدافعين أنفسهم مسئولية هذا الخلل، مؤكدا أن الجميع يتحمل المسئولية بمن فيهم المهاجمون، لأن العمل جماعى وهناك أدوار دفاعية على جميع اللاعبين بلا استثناء، عليهم القيام بها بشكل منظم حتى لا تحدث هذه الأخطاء مجددا.

وسبق هذه المحاضرة مناقشات بين روي فيتوريا ومساعديه حول الأداء المتواضع لمنتخب مصر دفاعيًا في مباريات دور المجموعات.

واستعرض فيتوريا مع معاونيه حالات التمركز غير الجيد بالفيديو والتى كشفت  أخطاء المنتخب الدفاعية، واستمر هذا الاجتماع حوالي ساعة، قبل بداية المحاضرة الفنية.

ويسعى  فيتوريا لوضع حلول جذرية لأزمات المنتخب الدفاعية؛ فى ظل وجود عدد كاف من الأيام قبل مباراة دور الـ16، حتى لو تطلب الأمر إجراء بعض التعديلات فى الدفاع.