رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

المنتخب الوطنى يواجه الرأس الأخضر لحسم التأهل لدور الـ16 ببطولة الأمم الإفريقية

منتخب مصر
منتخب مصر

تحت شعار "لا بديل عن الفوز" يخوض المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، مهمة محفوفة بالمخاطر، عندما يلتقى منتخب الرأس الأخضر مساء اليوم فى مباراة لا تحتمل أى تهاون من جانب لاعبى الفراعنة، أملا فى استعادة التوازن من جديد بعد النتائج الغير مرضية حتى الان  فى بطولة أمم إفريقيا التى تستضيفها كوت ديفوار حاليا. 

المباراة تنطلق فى الثامنة مساء بتوقيت كوت ديفوار، العاشرة بتوقيت القاهرة،  وهو الموعد الأنسب والأفضل لكرة القدم فى مدينة أبيدجان، حيث تهدأ الحرارة قليلا بدخول الليل وتقل نسبة الرطوبة بعض الشىء.

واستعد البرتغالى روى فيتوريا، المدير الفنى للمنتخب الوطنى، بشكل جيد لهذه المباراة، التى تشهد غياب محمد صلاح قائد الفراعنة عن التشكيلة الأساسية للفراعنة بسبب الإصابة التى تعرض لها بشد فى العضلة الخلفية، لكن صلاح حاضر فى المباراة بشكل آخر من خلال التواجد فى المؤتمر الصحفى الذى عقد أمس، وكذلك التدريبات لمؤازرة زملائه قبل تلك المباراة المهمة.

صعوبة المباراة لا تأتى بسبب قوة المنافس، برغم تحقيقه الفوز على غانا وموزمبيق، وضمان التأهل لدور الـ16 من البطولة كأول للمجموعة الثانية، ولكن تأتى بسبب حالة الضغط النفسى التى لازمت منتخب مصر منذ انطلاق البطولة، ومحاولة الخروج من النفق المظلم واستعادة الانتصارات الغائبة والأداء القوى، على أمل أن تكون هذه المباراة بوابة لعودة الفراعنة من جديد قبل انطلاق مباريات الأدوار الإقصائية.

وبات فيتوريا فى حيره من أمره بشأن التشكيل الأساسى الذى سيخوض به مباراة الليلة، فى ظل المتغيرات التى شهدتها مباراتى موزمبيق وغانا، وتغيير خطة اللعب أكثر من مرة، لدرجة أن الجهاز الفنى لم يعد مستقر على تشكيل ثابت لمنتخب مصر بسبب تذبذب المستوى وإشراك أكثر من لاعب فى غير مركزه، فضلا عن مطالبة وسائل الإعلام والجماهير المصرية لفيتوريا بمشاركة بعض الأسماء فى التشكيلة الأساسية أمثال أحمد.سيد زيزو وأحمد فتوح.

وأمام الطريقة التى يعتمد عليها مدرب منتخب الرأس الأخضر، بالتسديد من مسافات بعيدة على المرمى ومحاولات الاختراق من العمق، قد يضطر فيتوريا للعب بثلاثة لاعبين فى وسط الملعب لغلق المساحات بشكل كامل أمام لاعبى الفريق المنافس.

لذلك سيعتمد مدرب الفراعنة على محمد الشناوى فى وسط الملعب، وأحمد حجازى ومحمد عبدالمنعم، فى قلب الدفاع، وعمر كمال، فى الجانب الأيمن، ومحمد حمدى، فى الجانب الايسر، وفى الوسط الثلاثى حمدى فتحى ومحمد الننى وإمام عاشور، وفى الجناح الأيسر عمر مرموش وفى الجناح الأيمن أحمد سيد زيزو، وأمامهم مصطفى محمد فى الهجوم.