رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لاعب غانا السابق: مصر قادرة على الفوز بكأس الأمم.. ومباراة الليلة ستكون حماسية ومثيرة

إيمانيول أجيامنج
إيمانيول أجيامنج بادو

يرى إيمانيول أجيامنج بادو لاعب منتخب غانا السابق، أن منتخب مصر لا يزال مرشحا كبيرا للتتويج بكأس الأمم الإفريقية 2023 المقامة في كوت ديفوار، رغم التعثر في بداية مشوارها أمام موزمبيق بالتعادل.

وقال بادو في حواره لـ"الكابتن"، قبل مواجهة المنتخبين مساء الخميس في الجولة الثانية ضمن مباريات المجموعة الثانية بأن جميع المنتخبات من الممكن أن تتعثر في بداية المشوار وتصل بعيدًا في البطولة وأن اللقاء الأول لم يكن أبدًا هو المقياس.

في البداية، كيف تقيم أداء المنتخبين المصري والغاني بعد مباراة الجولة الأولى؟

أعتقد أن كلا المنتخبين قدم أداءً جيدًا ولكن هذا ما يحدث في أمم إفريقيا دائمًا، لا يوجد منتخب ضعيف والجميع لديهم آمال التأهل ويلعبون من أجلها.

كيف ترى مواجهة مصر وغانا المقبلة في ظل تعثر المنتخبين في بداية مشوارهما؟

"مباراة ستكون حماسية ومثيرة للغاية، لا أستطيع أن أنتظر لمشاهدة هذه القمة، البلدان كبيران ومبارياتهما تكون رائعة للغاية، لقد لعبت ضد مصر في نهائي كأس الأمم 2010 وكانت صدمتنا كبيرة بعد الخسارة، لقد كانت الهزيمة بهذا الشكل مؤملة لجميع جيلنا حينها، لكنني أتمتع بذكريات جيدة أيضًا عندما تواجدت في فوز غانا على مصر الكبير بنتيجة 6-1 حيث كانت مباراة حاسمة ومتوترة للغاية".

ما رأيك في منتخب مصر ومن أبرز اللاعبين من وجهة نظرك؟

"يتمتع المنتخب المصري بالتجانس والترابط القوي بين لاعبيه، يمتلك لاعبين محليين على مستوى رائع للغاية يلعبون في أكبر الأندية بجانب المحترفيين على رأسهم محمد صلاح ومصطفى محمد، بالطبع مصر قادرة على الفوز بكأس الأمم الإفريقية لما تمتلك من خبرات وأعتقد بأن صلاح قادر على قيادتهم لذلك اللقب".

المجموعة أصبحت قوية بعد فوز الرأس الأخضر وتعادل موزمبيق، كيف تراها؟

"كنت أخشى من الرأس الأخضر قبل البطولة وأرى إنه فريق قوي وقادر على الوصول بعيدًا، لكني في رأي من سيحسم التأهل في النهاية هو مصر وغانا".

برأيك ماهي فرص محمد صلاح في التتويج بالكرة الذهبية؟

أرى أن صلاح قادر على الفوز بالكرة الذهبية، ويحتاج فقط للتتويج بالبطولة الإفريقية والدوري الإنجليزي مع ليفربول لترتفع حظوظه في الفوز بالجائزة.

بعد أيام من انطلاق البطولة في رأيك من المنتخبات المرشحة لنيل اللقب؟

"كوت ديفوار، السنغال، مالي، المغرب، غانا، زامبيا ومصر واحد من هؤلاء المنتخبات سيتوج باللقب ولن يخرج عنها".

منتخب غانا تراجع كثيرًا في السنوات الماضية بعد إنجاز كأس العالم 2010، ما الأسباب برأيك؟

"نعم ذلك صحيح واتفق معاك، لكننا لا نزال نمتلك بعض اللاعبين الرائعين والموهوبين في الفترة الأخيرة، أعتقد أن كل ما يتعين علينا القيام به هو الحفاظ على التوازن، وعلينا أن نعمل بجد، وأن نكون ملتزمين بعض الشيء. أعتقد أننا سنعود أقوى قريبًا وهذه البطولة يجب أن تكون أكبر مثال لإعادة هيبتنا من جديد".