رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيتوريا يعيد ترتيب أوراق منتخب مصر.. و3 بدائل فى مواجهة غانا

فيتوريا وحازم إمام
فيتوريا وحازم إمام

بدأ البرتغالى روى فيتوريا، المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، إعادة ترتيب أوراقه من جديد، بعد المفاجآت التى شهدتها مباراتا الجولة الأولى للمجموعة الثانية، بهدف استعادة الاتزان من جديد وعدم ترك أى شىء للصدفة، ما قد يكلف الفراعنة الكثير خلال بطولة أمم إفريقيا التى تستضيفها كوت ديفوار حاليا.

وشهدت مباراتا الجولة الأولى من مجموعة مصر مفاجأتين من العيار الثقيل، أولاهما تعادل الفراعنة مع موزمبيق بشق الأنفس، عن طريق محمد صلاح من ضربة جزاء حصل عليها مصطفى محمد فى الوقت بدل الضائع، لولاها لخرج الفراعنة خاسرا بنتيجة 1-2، فى المقابل زاد منتخب الرأس الأخضر من المفاجآت وأسقط منتخب غانا بهدفين مقابل هدف، الأمر الذى أربك الحسابات لدى الجميع وأشعل المجموعة الثانية.

وحاول فيتوريا احتواء لاعبيه عقب التعادل أمام موزمبيق، من خلال التأكيد لهم على تحمله ما حدث خلال المباراة، وأنه جازف بالاعتماد على بعض العناصر التى لم تكن جاهزة بالقدر الكافى لخوض تلك المباراة، وهو ما يجعله مرغما على إعادة التفكير فى التشكيلة التى ستخوض مباراة غانا التى ستجرى بعد غد الخميس، حتى يتحسن الأداء بشكل أفضل فى ظل صعوبة المباراة التى يسعى خلالها منتخب البلاك ستارز لحصد نقطة التعادل على الأقل للحفاظ على فرصهم فى التأهل للدور التالى.

وظهرت رغبة المدرب البرتغاالى فى إجراء بعض التعديلات على تشكيلة الفراعنة التى سيخوض بها مباراة غانا، بهدف إعادة الاتزان، فى مقدمتها الاعتماد على أحمد فتوح فى مركز الظهير الأيسر على حساب محمد حمدى، وإتاحة الفرصة امام مروان حمدى للتواجد فى وسط الملعب على حساب محمد الننى أو حمدى فتحى، وكذلك اشراك إمام عاشور على حساب أحمد سيد زيزو، بحيث يعود محمد صلاح لمركز الطبيعى فى الجناح الأيمن.

وابلغ فيتوريا لاعبيه بأنه غير قلق بشأن التأهل لدور الـ 16 من البطولة، ولكنه يفكر فيما هو أبعد من ذلك، ما يحتم عليه علاج بعض الأخطاء حتى لا يكون منتخب مصر صيدا سهلا لأى منتخب إفريقى فى الأدوار الإقصائية من البطولة، التى تحتاج حتما لأداء أفضل، ما ظهر عليه الفراعنة فى مباراة موزمبيق.

واعتبر مدرب الفراعنة أن ما حدث فى مواجهة موزمبيق، درس فى وقته لأنه كان بإمكان لاعبو الفراعنة استغلال التقدم فى بداية المباراة، للقضاء على آمال المنافس من خلال تعزيز الهدف وقتل المباراة، لكن العكس هو ما حدث بسبب الاستهانة بالمنافس وهو ما دفع اللاعبون ثمنه فى الشوط الثانى.

ومن المقرر أن يلتقى منتخب مصر مع نظيره الغانى مساء بعد غد الخميس فى إطار لقاءات الجولة الثانية للمجموعة الثانية، فى مباراة صعبة للغاية بسبب موقف المجموعة التى يتصدرها منتخب الرأس الأخضر بعدما كان مرشحا لأن يكون حصالة المجموعة.