رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تونس يفتتح مشواره فى كأس الأمم بمواجهة ناميبيا.. ومواجهة قوية بين جنوب إفريقيا ومالى

منتخب مالى
منتخب مالى

يستهل منتخب تونس مشواره في بطولة كأس أمم إفريقيا الليلة أمام نظيره ناميبيا على ملعب «أمادو جون كوليبالي» ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة من دور المجموعات بالبطولة في لقاء يديره الحكم الصومالي عمر عبدالقادر أرطان في تمام الساعة السابعة بتوقيت القاهرة.

ويشارك المنتخب التونسي في المونديال الإفريقي للمرة الحادية والعشرين وسبق له التتويج باللقب مرة واحدة عندما استضاف البطولة في عام 2004، ويلعب في المجموعة الخامسة التي تضم أيضا منتخبات جنوب إفريقيا ومالي وناميبيا.

يشارك منتخب تونس في أمم إفريقيا للمرة الـ21 في تاريخه والـ16 على التوالي، حيث عزز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات ظهورا في نسخ متتالية بالبطولة، بعدما تصدر ترتيب مجموعته بالتصفيات المؤهلة للمسابقة، التي ضمت منتخبات غينيا الاستوائية، وبوتسوانا وليبيا.

ويعول منتخب تونس على الظهير الأيسر المحنك علي معلول، لاعب الأهلي، ومحمد علي بن رمضان، لاعب وسط فرينكفاروش المجري، وإلياس السخيري، نجم آينتراخت فرانكفورت الألماني، ونعيم السليتي، مهاجم الدحيل القطري، وياسين مرياح، مدافع الترجي التونسي. 

في المقابل، كان حنبعل المجبري، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، أبرز الغائبين عن الفريق في المسابقة، حيث أرجع غيابه لعدم جهوزيته الكاملة للبطولة، موضحا أنه تقدم باعتذار للقادري.

ويلعب منتخب تونس مبارياته الثلاث في مرحلة المجموعات بمدينة كورهوجو الإيفوارية، حيث يفتتح لقاءاته في البطولة بمواجهة منتخب ناميبيا في 16 يناير الجاري، قبل أن يلعب مع مالي بعدها بأربعة أيام، ثم يختتم مواجهاته بلقاء جنوب إفريقيا في 24 من الشهر ذاته.

أما منتخب ناميبيا يبحث عن فوزه الأول في كأس الأمم في المشاركة الرابعة لها في تاريخ المسابقة بعد أعوام 1998، 2008 وأخيرًا 2019 التي أقيمت في مصر، لكن حظوظه تبدو صعبة لوقوعه في مجموعة قوية للغاية.

ويفتتح مباريات اليوم، منتخب بوركينا فاسو بمواجهة نظيره موريتانيا في تمام الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة على استاد بواكي، ضمن مباريات المجموعة الرابعة من البطولة والتي تضم أيضًا أنجولا والجزائر.

 

مواجهة نارية بين جنوب افريقيا ومالى فى بطولة الامم الافريقية

بينما تختتم مباريات اليوم بمواجهة قوية بين منتخبي مالي وجنوب إفريقيا في تمام الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة على استاد "أمادو جون كوليبالي" التي ستكون بصافرة مصرية بقيادة الحكم الدولي محمد عادل، ويأمل إيريك شيل، المدير الفني لمنتخب مالي، في قيادة منتخب بلاده لحصد أول لقب قاري، خاصة أنه يمتلك مجموعة من اللاعبين المميزين وفي مقدمتهم شيخ عمر دوكوري، أغلى لاعب من حيث القيمة التسويقية حيث تبلغ قيمته 35 مليون يورو، ويفس بيسوما ومحمد كمارا وأمادو هايدارا وهماري تراوري، قائد المنتخب.

وغاب المنتخب الجنوب إفريقي عن المشاركة في نسخة 2021 التي أقيمت في الكاميرون بعدما فشل في عبور التصفيات، وستكون هذه المشاركة هي الثانية عشرة له في البطولة، ويأمل الفريق في تحقيق الإنجاز الذي تحقق في نسخة 1996 عندما توج باللقب رغم أنها كانت مشاركته الأولى في البطولة.

ويملك المنتخب الجنوب إفريقي عددا من اللاعبين المتميزين في مقدمتهم بيرسي تاو، مهاجم الأهلي الذي حصل على لقب أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا مؤخرا، وتيبوهو موكوينا، أغلى لاعب من حيث القيمة التسويقية حيث تبلغ قيمته 2 مليون يورو، بالإضافة إلى ثابيلو مورينا وأوبري موديبا ورونوين ويليامز، قائد الفريق.