رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيجيريا تتعثر بالتعادل أمام غينيا الاستوائية فى كأس أمم إفريقيا

نيجيريا وغينيا الإستوائية
نيجيريا وغينيا الإستوائية

اكتفى منتخب نيجيريا بالتعادل مع نظيره غينيا الاستوائية بنتيجة 1/1 مساء اليوم الأحد ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الأولى لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم التي تقام بكوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.

تقدم منتخب غينيا الاستوائية بهدف سجله إيفان إيدو في الدقيقة 36، وأدرك منتخب نيجيريا التعادل سريعًا في الدقيقة 38 بهدف سجله نجمه الأول فيكتور أوسيمين الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في عام 2023.

وفجر منتخب غينيا الاستوائية بهذا التعادل أولى مفاجآت كأس الأمم الإفريقية لينتزع نقطة ثمينة أمام العملاق النيجيري الفائز باللقب ثلاث مرات آخرها في عام 2013.

وكانت منافسات المجموعة الأولى بدأت بفوز منتخب كوت ديفوار منظم البطولة على غينيا بيساو بنتيجة 2/ صفر أمس السبت في مباراة الافتتاح.

وتشهد الجولة الثانية بالمجموعة الأولى صدامًا قويًا بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا يوم الخميس المقبل، بينما يلتقي منتخبا غينيا الاستوائية وغينيا بيساو في مباراة متكافئة نظريًا بنفس اليوم.

بدأ منتخب نيجيريا اللقاء بهجوم ضاغط حيث هدد فيكتور أوسيمين مرمى غينيا الاستوائية بأكثر من محاولة لكن نجم نابولي الإيطالي افتقد التركيز في اللمسة الأخيرة بخلاف يقظة الحارس الغيني خيسوس أونو.

وفي الدقيقة العاشرة لعب أولا أينا كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت إلى زايدو سانوسي الذي سدد الكرة بغرابة شديدة خارج المرمى الخالي لتضيع على النسور فرصة هدف مؤكد.

ودخل منتخب غينيا الاستوائية أجواء اللقاء بعد مرور 25 دقيقة عندما سدد لاعب الوسط خوسيه ماشين كرة ضعيفة بجوار القائم بعدها بدقائق عاد أوسيمين لتهديد المرمى بضربة رأس بجوار القائم.

ووسط سيطرة نيجيرية شبه تامة توغل خوسيه ماشين داخل منطقة الجزاء، ومرر كرة إلى زميله إيفان إيدو الذي قابلها بتسديدة مباشرة بيسراه في الشباك على يمين الحارس ستانلي نوابيلي الذي وقف عاجزًا عن الحركة.

لكن منتخب نيجيريا تدارك هذه الصدمة سريعًا بعدما لعب موزيس سيمون كرة عرضية من الجهة اليسرى قابلها فيكتور أوسيمين برأسه في الشباك ليسجل التعادل بعد مرور أقل من دقيقتين.

وفي الوقت بدل الضائع رد أوسيمين الهدية لزميله موزيس سيمون الذي سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء أبعدها حارس مرمى غينيا الاستوائية بمساعدة القائم الأيسر إلى ركلة ركنية.

في الشوط الثاني خطف خيسوس أونو حارس مرمى غينيا الاستوائية الأضواء من الجميع بتصديه لأكثر من محاولة نيجيرية أمام كل من أديمولا لوكمان وموزيس سيمون والحسن يوسف وأولي آينا وزايدو سانوسي.

بينما أهدر فيكتور أوسيمين فرصة مؤكدة من انفراد تام مسددًا بغرابة شديدة بعد ثوان قليلة من استئناف اللعب بعد التوقف لشرب المياه.

دفع جوزيه بيسيرو مدرب منتخب نيجيريا بأكثر من ورقة رابحة من على مقاعد البدلاء، حيث أشرك صامويل شيكويزي وجو أريبو مكان موزيس سيمون والحسن محمد.

وفي آخر ربع ساعة شارك أيضًا برايت أوساي وبول أونواتشو وكالفن باسي مكان أليكس آيوبي وزايدو سانوسي وأولا أينا.

واصل منتخب نيجيريا ضغطه الهجومي بكل قوة سعيًا لانتزاع الثلاث نقاط، حيث نشط أريبو على الجهة اليسرى وتكفل شيكويزي بتنشيط الجبهة اليمنى لمساعدة فيكتور أوسيمين في عمق الهجوم.

إلا أن خوسيه أونو حارس مرمى غينيا الاستوائية كان يقظًا في التعامل مع كل المحاولات وزاد عن مرماه ببسالة ليهدي منتخب بلاده نقطة ثمينة قد تساعده في سباق التأهل لدور الـ16 ليستحق الحارس الغيني الفوز بجائزة رجل المباراة باختيار اللجنة المنظمة للبطولة.

أما جوزيه بيسيرو المدير الفني لمنتخب نيجيريا فقد عجز عن تحقيق الفوز في الاختبار الرسمي الثالث على التوالي بعد انطلاقة محبطة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 بتعادلين أمام ليسوتو وزيمبابوي.