رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة الليلة.. تفوق كبير لأندية البرازيل على الأهلى فى كأس العالم للأندية

الأهلى وفلامنجو
الأهلى وفلامنجو

مواجهة هامة ومرتقبة سيخوضها الأهلي في الثامنة من مساء اليوم عندما يواجه فلومينينسي البرازيلي في المباراة التي ستجمعهما على ملعب "مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة المشعة)”، في إطار الدور نصف النهائي لكأس العالم للأندية 2023.

ويطمح فريق الأهلي للثأر من الأندية البرازيلية، بعدما سبق وواجه أربعة أندية برازيلية في خمس مباريات ببطولة كأس العالم للأندية، حقق خلالها انتصارًا وحيدًا فقط، مقابل أربع هزائم، حيث سجل لاعبو الأهلي 6 أهداف، بينما استقبلت شباكهم 11 هدفًا.

المباراة الأولى، أقيمت في ديسمبر 2006، أمام إنترناسيونالي، في الدور نصف النهائي لمونديال الأندية الذي استضافته اليابان، وانتهت بهزيمة الأهلي بنتيجة 1-2، حيث سجل الأنجولي أمادو فلافيو الهدف الوحيد للأهلي.

المباراة الثانية، أقيمت في ديسمبر 2012، أمام كورينثيانز، في الدور نصف النهائي للبطولة التي أقيمت باليابان، وانتهت بهزيمة الأهلي بهدف نظيف. 

وواجه الأهلي فريق بالميراس البرازيلي مرتين في نسختي 2020 و2021، وانتهت المباراة الأولى بفوز الأهلي بنتيجة 3-2 بركلات الترجيح، في مباراة تحديد المركز الثالث لنسخة 2020 التي استضافتها قطر.

وسجل للأهلي كل من المغربي بدر بانون، محمد هاني وجونيور أجاي، وأهدر له عمرو السولية ومروان محسن، لينجح ممثل الكرة المصرية في التتويج بالميدالية البرونزية.

بينما خسر الأهلي المباراة الثانية أمام بالميراس بهدفين نظيفين في نصف نهائي مونديال الأندية 2021 التي أقيمت بالإمارات.

أما المباراة الأخيرة، فقد أقيمت في فبراير 2023 الماضي في المغرب، وكانت أمام فريق فلامنجو الذي توّج بالميدالية البرونزية، بعد الفوز على الأهلي بنتيجة 2-4، ليحتل ممثل الكرة المصرية المركز الرابع في مونديال الأندية.

وسجل أحمد عبدالقادر هدفي المارد الأحمر في تلك المباراة.

في المقابل، يشارك فريق فلومينينسي، الذي يضم النجم مارسيلو، في كأس العالم للأندية 2023 للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعدما توّج بكأس كوبا ليبارتادورس على حساب بوكا جونيورز الأرجنتيني خلال المباراة النهائية.

ويُعد فلومينينسي الفريق البرازيلي العاشر الذي يشارك في مونديال الأندية، بعد كل من: كورنثينيانز وسانتوس وساو باولو وإنترناسيونالي دي بورتو أليجري وأتلتيكو مينيرو وفاسكو دا جاما وجريمو وفلامنجو وبالميراس.