رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

منتخب مصر يحل ضيفًا ثقيلًا على سيراليون فى ثانى جولات تصفيات كأس العالم

منتخب مصر
منتخب مصر

يدخل المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم ثانى محطاته المونديالية عندما يواجه نظيره سيراليون فى السادسة من مساء اليوم الأحد، ضمن مواجهات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026، حيث تقام المباراة فى ليبيريا بناء على رغبة الجانب السيراليونى الذى رفض دعوة مصر لإقامة المباراة فى القاهرة بسبب الاشتراطات التى وضعها الاتحاد الدولى لكرة القدم فى الملاعب التى تستضيف تصفيات المونديال والتى لا تنطبق على ملاعب سيراليون.

ورغم الثقة التى حصل عليها لاعبو الفراعنة وجهازهم الفنى بعد الفوز على جيبوتى فى مباراة الجولة الأولى بسداسية إلا أن البرتغالى روى فيتوريا المدير الفنى للفراعنة بدا حذرًا للغاية خلال الساعات الماضية، تلاشيًا لأى مفاجآت قد تحدث خلال مباراة اليوم التى يحتاج منها الفوز والعودة بالثلاث نقاط بصرف النظر عن الأداء.

ونجح فيتوريا فى تهيئة لاعبيه سريعًا بعمل الاستشفاء اللازم عقب مباراة جيبوتى فى القاهرة والسفر فى اليوم التالى إلى ليبيريا، وذلك حتى يكون الجميع جاهزًا للمباراة سواء المجموعة الأساسية أو الاحتياطية، برغم خسارة جهود ثلاثة لاعبين من كتيبة خط الوسط دفعة واحد، بقرار انضباطى باستبعاد طارق حامد وحسين الشحات وإمام عاشور من المعسكر قبل السفر إلى ليبيريا بساعات قليلة. 

وينوى فيتوريا التغلب على الإرهاق وضيق الوقت بين المباراتين الذى لا يتخطى حاجز 72 ساعة، بعمل بعض التغييرات على التشكيلة الأساسية التى ستخوض مباراة اليوم، بإدخال عنصرين أو ثلاثة على التشكيلة التى خاضت مباراة جيبوتى فى القاهرة كنوع من الحفاظ على اللاعبين وزيادة الفاعلية الهجومية على مرمى سيراليون حتى يتحقق الهدف والعودة بنقاط المباراة الثلاث.

وينوى فيتوريا الدفع بمحمد الشناوى فى حراسة المرمى وإشراك رامى ربيعة بجوار محمد عبدالمنعم خط الدفاع على حساب أحمد سامى، وإن كان ذك متوقفًا على بعض الأمور الفنية، فى حين سيتواجد عمر كمال عبدالواحد فى مركز الظهير الأيمن وأحمد فتوح فى مركز الظهر الأيسر، فى محاولة من جانب فيتوريا لتقوية المركزين ومنحهما مزيد من التفاهم فيما يخص التغطية العكسية استعدادًا لبطولة أمم إفريقيا التى تنطلق فى بداية العام المقبل.

وفى خط الوسط قد تكون هناك فرصة لمشاركة حمدى فتحى على حساب مروان حمدى، بجوار محمد الننى وأمامهم أحمد سيد زيزو لزيادة الفاعلية الهجومية كما حدث فى مباراة جيبوتى وفى مركز الجناح الأيمن محمد صلاح وفى الجناح الأيسر محمود حسن تريزيجيه على حساب عمر مرموش وفى الهجوم مصطفى محمد.

وركز فيتوريا خلال محاضراته مع اللاعبين طوال الساعات الماضية على كيفية استغلال الفرص لإحراز هدف مبكر على أصحاب الأرض وحرمانهم من مبادلة الفراعنة للهجمات أو السير نحو التعادل فى نهاية المباراة.