رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عدلى القيعى: الجميع يتآمر ضد الأهلى.. والرعاة يتدخلون من أجل مصلحتهم

عدلى القيعى
عدلى القيعى

تحدث عدلي القيعي، رئيس شركة الكرة بنادي الأهلي، عن مواجهة صن داونز في ذهاب دور نصف النهائي التي ستجمع الفريقين ببطولة دوري السوبر الإفريقي.

ويواجه الأهلي نظيره صن داونز في ذهاب الدور نصف النهائي ببطولة دوري السوبر الإفريقي يوم الأحد المقبل، 29 من شهر أكتوبر الجاري، في جنوب إفريقيا، علي أن تقام مباراة الإياب يوم 1 نوفمبر المقبل علي استاد القاهرة الدولي.

وقال عدلى القيعي، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي إبراهيم فايق عبر برنامج "جمهور التالتة" المذاع علي قناة "أون تايم سبورتس 2"، إن نادي صن داونز يريد يضايقك بفكرة الأرض والملعب، والاتحاد الإفريقي "كاف" يقول إن الفريق الذي لا يمتلك ملعبا يلعب عليه ليلا فليلعب خارج ملعبه.

وتابع: الجميع يتآمر علي نادي الأهلي، من منظور (كفاية عليه كده)، حتي الرعاة مؤكد يتدخلون لأن من مصلحتهم أن تكون هناك منافسة، مثال في اليابان بكأس العالم للأندية 2006 قيل لنا إن محمد أبوتريكة تم اختياره ثالث أفضل لاعب في البطولة، بعد مباراة الفريق خسر برشلونة، فأعطوا رونالدينهو الجائزة بسبب الرعاة.

وأكمل: خسارتنا بخماسية الموسم الماضي جعلتنا نفوز باللقب، وأنا لا أخشي علي الأهلي إلا من الفريق نفسه.

واختتم: الأمر يتوقف علي مستوي اللاعبين، نريد تحكيما عادلا، أرجو أن الظروف غدا تكون طبيعية والأفضل يفوز.

وتأهل فريق الكرة الأول بنادي الأهلي لنصف نهائي الدوري الإفريقي، عقب التعادل أمام سيمبا التنزاني في مباراة الإياب في ربع نهائي البطولة علي ملعب استاد القاهرة الدولي.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل الإيجابي لقاء الأهلي وسيمبا التنزاني، بهدفين لكل فريق، في المباراة التي جمعت بين الفريق علي ملعب بنيامين مكابا الوطني في دار السلام، في ربع النهائي من بطولة الدوري الإفريقي.

وشهدت المباراة حضور جياتي إنفانتينو،، رئيس الاتحاد الدوري لكرة القدم "فيفا"، والجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والفرنسي أرسين فينجر، المدير الفني التاريخي لفريق أرسنال الإنجليزي.

وتقام بطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم هذا العام للمرة الأولي بمشاركة 8 أندية إفريقية هي: الأهلي المصري ومازيمبي الكونجولي وسيمبا التنزاني وصن داونز الجنوب إفريقي والترجي التونسي وبترو أتلتيكو الأنجولي والوداد المغربي وإنيمبا النيجيري.

تاريخ مواجهات الأهلي وصن دوانز:

تواجه الفريقان في 14 مباراة، فاز الأهلي في 5 وانتصر صن داونز في 4، وحسم التعادل في 5 مباريات بين الفريقين.

وخلال الـ 5 سنوات الأخيرة، التقي الأهلي وصن داونز 10 مرات ذهابا وإيابا، في بطولة دوري أبطال إفريقيا، كان للفريق الجنوب إفريقي التفوق علي المارد الأحمر فيها.

تواجها في دور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا 2019، وحقق صن داونز الفوز بخمسة أهداف دون رد في جنوب إفريقيا والأهلي فاز في الإياب بهدف.

عام 2020، وقع الفريقان وجها لوجهة في دور دور ربع النهائي أيضا، وحقق الأهلي الفوز ذهابا بهدفين دون رد، وتعادل 1-1 إيابا في جنوب إفريقيا.

عام 2021، وفي نفس الدور تكررت نتيجة العام السابق بالمثل 2-0 ذهابا و1-1 إيابا، وتأهل الأهلي وحصل علي اللقب العاشر لدوري أبطال إفريقيا.

 في عام 2022، وقع الفريقان في مجموعة واحدة، حقق صن داونز الفوز علي الأهلي في المباراتين الجولة الثالثة والرابعة بهدف دون رد.

وفي عام 2023، استطاع صن داونز أن يهزم الأهلي من جديد بخماسية مقابل هدفين في جنوب إفريقيا، وفي القاهرة تعادل 2-2، ضمن منافسات دور المجموعات.

والـ 4 مباريات المتبقية بين الأهلي وصن داونز، الأولي والثانية كانت في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2001، وفاز المارد الأحمر بثلاثية خالد بيبو بعدما تعادلا في مواجهة الذهاب 1-1 بجنوب إفريقيا.

والثالثة والرابعة في عام 2007، كانتا بين الفريقين في دور المجموعات، وانتهت مواجهة الذهاب في جنوب إفريقيا 2-2، وانتصر الأهلي في الإياب بهدفين دون رد.