رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيفا يكشف الموعد النهائى لتلقى طلبات استضافة مونديال 2034

فيفا
فيفا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الجدول الزمني للتقدم بطلبات استضافة بطولة كأس العالم 2034، وموعد تلقي طلبات استضافة البطولة.

وسبق أن أسند فيفا استضافة دول المغرب وإسبانيا والبرتغال لبطولة كأس العالم 2030، كما سيقام عدد من المباريات في ملاعب الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي ضمن الاحتفال بمرور 100 عام على النسخة الأولى من بطولة كأس العالم والتي استضافتها الأوروجواي.

ونشر الاتحاد الدولي بيانًا أكد من خلاله أن الموعد النهائي لتقديم طلبات استضافة بطولة كأس العالم 2034 يوم 31 أكتوبر الجاري.

وسبق أن كشف فيفا عن السماح لقارتي آسيا وأقويانوسيا للتقدم بطلبات لاستضافة المونديال.

وأكد الاتحاد أن الكشف الدولة المستضيفة لمونديال 2034 سيتم الكشف عنها في اجتماع كونجرس الفيفا الذي سيقام في الربع الأخير من عام 2024.

وسبق أن أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن نيته الترشح لاستضافة لتنظيم بطولة كأس العالم 2034، وفق خطة شاملة يسعى من خلالها الاتحاد نحو تسخير كل الإمكانات والطاقات لتوفير تجربة رائعة وغير مسبوقة لإسعاد عشاق كرة القدم.

وقال محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي: "رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034 تعد انعكاسًا لما وصلت إليه، ولله الحمد، من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة، الأمر الذي جعل منها مركزًا قياديًا وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم.

وأضاف بن سلمان: "نية الاستضافة تأتي تأكيدًا على الجهود الواضحة والكبيرة التي تقوم بها المملكة في نشر رسائل السلام والمحبة في العالم، والتي تعد الرياضة أحد أهم وأبرز أوجهها، كونها وسيلة مهمّة لالتقاء الشعوب بمختلف أعراقهم وتعدد ثقافاتهم، وهو ما دأبت المملكة على تحقيقه في مختلف المجالات، ومنها المجال الرياضي".

واستضافت قطر النسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم، والتي أقيمت في العام الماضي، وتوج بها المنتخب الأرجنتيني على حساب نظيره الفرنسي في المباراة النهائية للبطولة.

وأفاد الاتحاد بأنه سيتم تعديل مباريات كأس العالم 2030 بشكل يسمح بتوفير أيام كافية بين المباريات للفرق المشاركة في لقاءات الذكرى المئوية التي تستضيفها الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي؛ مؤكدًا أن الجدول الزمني سيوفر 11 إلى 12 يومًا للسفر قبل المباراة الثانية للمنتخبات التي ستلعب في أمريكا الجنوبية.

وجاء الجدول الزمني لبطولة كأس العالم 2030 كالآتي:

يوما السبت والأحد 8،9 يونيو 2030 حفل الافتتاح بالذكرى المئوية وأولى مباريات أوروجواي والأرجنتين وباراجواي كل منتخب على أرضه.

ويوما 13، 14 يونيو حفل الافتتاح والمباريات الافتتاحية للبطولة.

ويوما 15، 16 يونيو أولى مباريات المنتخبات الأخرى المشاركة في مجموعات أوروجواي والأرجنتين وباراجواي.

موعد المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2030

ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية للبطولة يوم 21 يوليو 2030.

وسيعلن الاتحاد الدولي عن المدن المستضيفة لمنافسات البطولة في اجتماع الربع الأخير من عام 2024.