رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا لم يتم الإبقاء على حمزة الجمل مديرًا فنيًا للإسماعيلى فى الموسم المقبل؟

حمزة الجمل
حمزة الجمل

وكأن الإدارات التي تدير شئون النادي الإسماعيلي لا تتعظ من أخطاء الماضي، ولا تستفيد منها على الإطلاق، وكأنها لم تحدث، وتكرر الوقوع في نفس هذه الأخطاء الجسيمة مع سبق الإصرار. 

مؤكد أن الدهشة قد أصابتنا جميعا، والاستغراب حين علمنا أن اللجنة الفنية بالإسماعيلي برئاسة علي أبوجريشة أنهت اتفاقها مع إيهاب جلال لتولى المسئولية الفنية للفريق في الموسم المقبل بدلا من حمزة الجمل الذي تم إنهاء مهمته بنهاية هذا الموسم بشكل مفاجئ، وغير متوقع على الإطلاق بعد أن نجح في تحقيق هدف الإدارة، والجمهور الأسمى في الموسم الحالي، وهو البقاء في بطولة الدوري المصري الممتاز. 

ومن ثم يتساءل الجمهور بأس شديد: هل هذا جزاء حمزة الذي تحمل المسئولية الفنية للفريق في توقيت حرج جدا في الموسمين السابقين، ونجح في تحقيق الهدف بعد أن كان في وضعية صعبة للغاية إذ كان يواجه بالفعل شبح الهبوط إلى بطولة الدوري المصري الدرجة الثانية؟

ففي الموسم الحالي كان حمزة هو المدير الفني الرابع للإسماعيلي خلفا لكل من الإسباني خوان كارلوس جاريدو، وأيمن الجمل، وأحمد حسام ميدو، وكان الفريق محتلا المركز الـ17 قبل الأخير أي فريق هابط بالفعل برصيد 14 نقطة فقط جمعها من انتصارين فقط تحققا على فريقي إنبي بنتيجة 2 – 1 في الأسبوع الثامن، والداخلية بنتيجة 3 – 1 في الأسبوع الـ16، و8 تعادلات، و8 هزائم.

وبقيادة فنية من حمزة أنهى الإسماعيلي الدوري في الترتيب الـ11 بـ40 نقطة حصدها من 9 انتصارات، و13 تعادلا، و12 هزيمة. 

أي جمع الفريق مع حمزة 26 نقطة في 16 مباراة إذ فاز في 7 مباريات، وتعادل في 5 مباريات، وانهزم في 4 مباريات.

وفي موسم 2021 – 2022 كان حمزة أيضا هو المدير الفني الرابع للإسماعيلي بعد كل من طلعت يوسف، والأرجنتيني خوان براون، وحمد إبراهيم، وكان الفريق في وضع أفضل من الموسم الماضي إلى حد ما حيث كان يحل في المرتبة الـ16 برصيد 11 نقطة جمعها من انتصارين فقط تحققا على فريقي الإتحاد السكندري بنتيجة 2 – 1 في الأسبوع الـ13، وإيسترن كومباني بنتيجة هدفين نظيفين في الأسبوع الـ15، و5 تعادلات، و9 هزائم.

تحت قيادة فنية من حمزة احتل في الأخير المركز الـ11 برصيد 38 نقطة جمعها من 9 انتصارات، و11 تعادلا، و14 هزيمة.

أي حصد الفريق مع حمزة 27 نقطة في 18 لقاء حيث تغلب في 7 لقاءات، وتعادل في 6 لقاءات، وخسر في 5 لقاءات.

إذن السؤال: لماذا لم تمنح اللجنة الفنية بالإسماعيلي فرصة أكبر لحمزة، ويقود الفريق من بداية الموسم خاصة أنه سوف يعمل بأريحية أكثر، وبلا ضغوط الخوف من الهبوط كما حدث في الموسمين الماضيين، وترى ماذا سوف يفعل في قيادته للفريق فنيا؟

حمزة كان يستحق مع ما قدمه مع الإسماعيلي في موسمين صعبين للغاية أن يكون هو المدير الفني في الموسم المقبل.