رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

دول شمال إفريقيا تتسابق للمشاركة فى دورة الألعاب العالمية الشتوية تورينو 2025

جانب من الحدث
جانب من الحدث

فور تسلم إيطاليا علم الألعاب العالمية الشتوية تورينو 2025 في حفل الختام الذى أقيم بساحة بوابة براندنبورج برلين التاريخي، بدأت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التسابق من أجل عملية التسجيل والاستعداد عقب العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك، وإعداد العدة للمشاركة فيها، وطالب رؤساء وفود المنطقة من الرئيس الإقليمي للأوليمبياد الخاص الدولي المهندس أيمن عبدالوهاب خلال اجتماعهم معه عشية ليلة الختام بالعمل على زيادة حصصهم في تلك الألعاب، خاصة أن الألعاب الشتوية التي كان من المقرر إقامتها في كازان 2021 قد ألغيت بسبب وباء كورونا، ووعدهم بالعمل مع اللجنة المنظمة لتلك الألعاب على زيادة حصة دول المنطقة. 

 

وكلف كل من د. شريف الفولى، مدير عام الألعاب والمسابقات، ود. عماد محيى الدين، مدير عام الرياضة والتدريب بالرئاسة الإقليمية، في البدء فور انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك بالتواصل مع اللجنة المنظمة بإيطاليا، ووضع خطة لإعداد كبيري المدربين في الرياضات التي سوف تشهدها الألعاب العالمية الشتوية، خاصة أن آخر ألعاب عالمية شتوية قد أقيمت في النمسا 2017.


وأكد الرئيس الإقليمي أن ألعاب النمسا شهدت مشاركة 16 دولة رغم عدم وجود ثلوج في معظم بلاد المنطقة باستثناء لبنان والمغرب والأردن، وأنه شعر بحالة من السعادة من رغبة الدول على المشاركة في إيطاليا وسوف تعمل الرئاسة الإقليمية لتلبية طلبات دول المنطقة.


وأضاف الرئيس الإقليمي أن آخر ألعاب عالمية شتوية أقيمت بالنمسا 2017 شهدت مشاركة 16 دولة من المنطقة هي مصر، الإمارات، السعودية، البحرين، العراق، سوريا، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، فلسطين، قطر، إيران، عمان مثلها 289 لاعبا ولاعبة شاركوا في 4 رياضات هي الهوكي الأرضي، التزلج السريع، اختراق الضاحية، الجري على الجليد، كما شاركت المنطقة في مؤتمر الشباب من خلال لاعب ومرافق، بالإضافة إلى مشاركة عدد من عائلات اللاعبين في مؤتمر العائلات والأسر.


وتورينو الإيطالية كانت قد استضافت من قبل دورة الالعاب الشتوية الأوليمبية 2006، التي وصفت بأنها أكبر دورة للألعاب الشتوية وبلغ عدد اللاعبين 2508 لاعبين من 80 دولة.


ألعاب إيطاليا هي الألعاب الشتوية الثانية عشرة، كانت أول ألعاب عالمية شتوية قد انطلقت 1977 في ستيمبوت سبرينجز بأمريكا، وأن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أصبحت لها مشاركات متميزة ومتزايدة في الألعاب العالمية ومنذ 2001 في ألعاب ألاسكا التي شارك فيها ثلاث دول، ثم بدأت الزيادة المطردة من برامج المنطقة، في ألعاب 2005 بناجانو باليابان، و2009 بأيداهو بأمريكا، و2013 بكوريا الجنوبية.

وكانت أول ألعاب عالمية شتوية قد أقيمت بأمريكا 1977 في بستيمبوت سبرينجز، والثانية في1981 فى سماجلرز نوتش وستو بأمريكا، والثالثة 1985 فى بارك سيتي بأمريكا، والرابعة 1989 بأمريكا في بحيرة تاهو ورينو، والخامسة 1993 وشلادمينج بالنمسا، والسادسة 1997فى كولينجوودوتورواكندا، والسابعة 2001 بأنكوريج بالاسكا بأمريكا، والثامنة 2005 ناجانو اليابان، والتاسعة 2009 فى بويسي إيداهو أمريكا والعاشرة 2013 في  بيونجتشانج كوريا الجنوبية وكانت آخر ألعاب شتوية أقيمت 2017 فى جراتس وشلادمينج  بالنمسا.