رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

المغرب تواجه جنوب إفريقيا.. ولقاء مصيرى لزامبيا أمام كوت ديفوار فى تصفيات أمم إفريقيا 2023

المغرب وجنوب إفريقيا
المغرب وجنوب إفريقيا

تستأنف، اليوم السبت، مباريات الجولة الخامسة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، التي ستشهد مواجهات مصيرية لعدد من المنتخبات وأخرى تحصيل حاصل، بعد أن حسمت بعض الفرق تأهلها إلى النهائيات.

ويستضيف منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى، نظيره منتخب أنجولا، في الرابعة عصرًا، على استاد (دو لاروينيفكاسيون) بمدينة دولا الكاميرونية، في إطار الجولة الخامسة من المجموعة الخامسة للتصفيات.

ويحتل منتخب إفريقيا الوسطى، المركز الثاني في المجموعة، برصيد 7 نقاط، بينما تحتل أنجولا، المركز الثالث، برصيد 5 نقاط.

وتطمح إفريقيا الوسطى، لتحقيق الفوز من أجل حسم تأهله رسميًا إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخها.

أما منتخب «الغزلان السوداء» فلا بديل له سوى الفوز من أجل إنعاش حظوظه في التأهل إلى النهائيات.

وفي الرابعة عصرًا، يستقبل منتخب زامبيا، نظيره الإيفواري (مستضيف النسخة المقبلة لأمم إفريقيا)، على ملعب (ليفي مواناواسا) بمدينة ندولا، في إطار الجولة الخامسة من المجموعة الثامنة للتصفيات.

ويحتل منتخب كوت ديفوار، صدارة المجموعة، برصيد 10 نقاط، بينما يحتل منتخب زامبيا، مركز الوصافة، برصيد 9 نقاط.

ويطمح منتخب «الرصاصات النحاسية» لاستغلال عاملي الأرض والجمهور، من أجل تحقيق الانتصار، وحصد بطاقة التأهل للنهائيات التي غاب عنها في النسخ الثلاث السابقة.

وقد يكون التعادل أو الخسارة كافيين للمنتخب الزامبي من أجل التأهل شريطة تعثر جزر القمر أمام مضيفتها ليسوتو، في المباراة التي ستجمعهما اليوم، في جوهانسبرج.

وعلى ملعب مالابو الجديد، يحل المنتخب التونسي، ضيفًا على منتخب غينيا الإستوائية، في إطار الجولة الخامسة من المجموعة العاشرة.

ويحتل منتخب تونس، صدارة المجموعة، 10 نقاط، ليضمن سلفًا تأهله إلى النهائيات، بينما يحتل منتخب غينيا الاستوائية، المركز الثاني، برصيد 9 نقاط.

ويطمح منتخب غينيا الاستوائية، لتحقيق الفوز أو التعادل على أقل تقدير، من أجل حسم تأهله رسميًا إلى كأس الأمم الإفريقية، بينما يطمح يسعى منتخب «نسور قرطاج»، لتحقيق فوز شرفي، يعزز به موقعه في الصدارة.

وفي المجموعة ذاتها، يحل المنتخب الليبي، ضيفًا على بتسوانا، بملعب (فرانسيستاون ستاديوم)، في السابعة مساءً.

ويحتل منتخب ليبيا، المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بينما تحتل بتسوانا، المركز الرابع والأخير، برصيد نقطة واحدة، لتودع حسابيًا منافسات التصفيات.

ويطمح منتخب «فرسان المتوسط»، لحصد الفوز، مع انتظار خسارة غينيا الاستوائية، أمام تونس، من أجل المحافظ على آماله في المنافسة على بطاقة التأهل الثانية إلى النهائيات.

وفي السابعة مساءً، يحل منتخب المغرب، ضيفًا على جنوب إفريقيا، على ملعب (سوكر سيتي) في جوهانسبرج، في إطار الجولة الخامسة من المجموعة الحادية عشرة.

وتعد مباراة اليوم بمثابة تحصيل حاصل لكلا المنتخبين، بعد أن حجزا في وقت سابق، تأهلهما إلى العرس القاري الكبير.

ويحتل المنتخب المغربي، صدارة الترتيب، برصيد 6 نقاط، بينما يحتل منتخب جنوب إفريقيا، برصيد 4 نقاط.

وتعد مباراة اليوم، هي الأولى لوليد الركراكي مع منتخب «أسود الأطلس» في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023، بعد أن تولى البوسني وحيد خاليلوزيتش، المدير الفني السابق للفريق، قيادة منتخب المغرب، في مباراتي الجولتين الأولى والثانية، اللتين أقيمتا في يونيو من العام الماضي.

وفي العاشرة مساء، يستضيف منتخب بنين، نظيره السنغالي، على ملعب الصداقة بالعاصمة كوتونو، في إطار الجولة الخامسة من المجموعة الثانية عشرة.

ويحتل المنتخب البنيني، المركز الثالث في مجموعته، برصيد 4 نقاط، متأخرًا بفارق الأهداف، عن موزمبيق صاحبة المركز الثاني، بعد أن كسب منتخب بنين، قضيته ضد نظيره الرواندي، والخاصة باللاعب كيفين موهير، لاعب رواندا. بينما يحتل منتخب السنغال، صدارة الترتيب، برصيد 12 نقطة، حيث ضمن سلفًا التأهل إلى النهائيات.

ويطمح منتخب بنين، للفوز من أجل الاقتراب خطوة نحو بلوغ النهائيات، بينما يطمح منتخب السنغال (حامل لقب كأس أمم إفريقيا 2021) لمواصلة سلسلة عروضه الرائعة، وتحقيق الفوز.