رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الليلة.. السنغال يواجه المغرب فى نهائى كأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية تحت 17 عامًا

يلتقي منتخبا السنغال والمغرب، في تمام الثانية عشرة منتصف الليلة (بتوقيت القاهرة)، في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 تحت 17 عامًا، التي ستجمعهما على ملعب (نيلسون مانديلا)، بالجزائر العاصمة.

ويطمح كلا الفريقين لتحقيق الفوز من أجل التتويج باللقب الأول، حيث لم يسبق لأي من السنغال أو المغرب أن أحرز الكأس في النسخ السابقة.

وسيخوض منتخب «أسود التيرانجا»، المباراة بدافع مواصلة كتابة الإنجازات للكرة السنغالية، التي شهدت تتويج منتخب بلادها الأول، بكأس الأمم الإفريقية 2022 بالكاميرون، ثم تتويج منتخب المحليين بكأس الأمم الإفريقية التي استضافتها الجزائر، في يناير الماضي، قبل أن يتوج المنتخب السنغالي للشباب، بكأس الأمم الإفريقية تحت 20 عامًا، التي أقيمت مؤخرًا في مصر.

وكان منتخب السنغال، قد تصدر مجموعته في البطولة، برصيد 9 نقاط، من ثلاثة انتصارات على كل من الكونغو (1-0)، والجزائر (3-0)، والصومال (3-0).

وفي ربع النهائي، حققت السنغال، فوزًا كاسحًا على جنوب إفريقيا بخماسية نظيفة، قبل أن تهزم بوركينا فاسو، في الدور نصف النهائي، بنتيجة 5-4 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة هدف لمثله.

أما منتخب المغرب، فقد احتل صدارة مجموعته، برصيد 6 نقاط، متفوقًا بأفضلية المواجهات المباشرة عن نيجيريا، صاحبة المركز الثاني.

واستهلت المغرب، مشواره في دور المجموعات، بالفوز على جنوب إفريقيا، بهدفين دون رد، ثم الفوز على نيجيريا، في الجولة الثانية، بهدف دون رد، قبل أن تخسر أمام زامبيا، بهدفين مقابل هدف، في الجولة الثالثة.

وحقق «أسود الأطلس»، فوزًا مستحقًا على الجزائر، بثلاثية نظيفة، في الدور ربع النهائي، قبل أن تتغلب على مالي، في الدور نصف النهائي بنتيجة 6-5 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة هدف لمثله.

وكان منتخب بوركينا فاسو، قد توج بالمركز الثالث، بعد تغلبه على مالي، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما أمس الخميس، لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع في البطولة.

وحجز منتخبات السنغال، والمغرب، ومالي، وبوركينا فاسو، مقاعدها في نهائيات كأس العالم تحت 17 عامًا، التي ستقام أواخر العام الحالي.