رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

برايتون يُسقط أرسنال بثلاثية فى عقر داره ويضع مان سيتى على أعتاب حسم لقب الدورى الإنجليزى

أرسنال وبرايتون
أرسنال وبرايتون

وجّه برايتون ضربة قاضية لآمال مضيفه أرسنال في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في الموسم الحالي، بعدما حقق فوزا كبيرا ومستحقا عليه بثلاثية نظيفة، اليوم الأحد، في المرحلة الـ36 للمسابقة.

وتجمد رصيد أرسنال الذي تلقى خسارته الخامسة في المسابقة خلال الموسم الحالي، عند 81 نقطة في المركز الثاني بعد خوضه 36 مباراة، بفارق 4 نقاط خلف مانشستر سيتي (المتصدر) الذي لعب 35 لقاء فقط، وذلك قبل خوض الفريق اللندني مباراتيه الأخيرتين بالبطولة هذا الموسم.

وأصبح مانشستر سيتي بحاجة للحصول على 3 نقاط فقط في مبارياته الثلاث الأخيرة بالمسابقة، من أجل الفوز باللقب للموسم الثالث على التوالي، دون النظر للقاءي أرسنال المتبقيين في المسابقة.

في المقابل، ارتفع رصيد برايتون، الذي حقق انتصاره الثالث في مبارياته الأربع الأخيرة بالمسابقة، إلى 58 نقطة، ليتقدم للمركز السادس في ترتيب البطولة، بعد خوضه 34 مباراة.

وعلى ملعب (الإمارات) في العاصمة البريطانية لندن، افتتح الباراجواياني خوليو إنسيسو التسجيل لمصلحة برايتون في الدقيقة 51، قبل أن يضيف التركي دينيز أونداف الهدف الثاني في الدقيقة 86.

وتكفل الإكوادوري بيرفس إستوبينان بإحراز الهدف الثالث لبرايتون في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

وبذلك، واصل برايتون تفوقه على أرسنال مؤخرا، بعدما حقق انتصاره الثالث خلال آخر 4 مباريات جمعته مع فريق المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا في مختلف المسابقات.

وبدأت المباراة بمرحلة جس النبض، حيث اتسمت بالحذر من كلا الفريقين وانعدمت الخطورة على المرميين، وإن كان أرسنال الأكثر استحواذا على الكرة في ظل دعم عاملي الأرض والجمهور له.

ورغم ذلك، جاء أول تهديد على المرمى من جانب برايتون، عن طريق لاعبه خوليو إنسيسو، الذي تلقى تمريرة أمامية في الدقيقة 13، ليسدد من يسار منطقة الجزاء، لكن أرون رامسديل، حارس مرمى أرسنال، أبعد الكرة بأطراف أصابعه لركنية لم تستغل.

ورد أرسنال بهجمة منظمة في الدقيقة 16، انتهت بتسديدة أرضية من خارج منطقة الجزاء بواسطة مارتن أوديجارد، مرت بجوار القائم الأيسر، قبل أن يسدد جابرييل جيسوس من يمين المنطقة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى في الدقيقة 23، لكن جيسون ستيل، حارس مرمى برايتون، أبعد الكرة بقدمه لركنية لم تسفر عن أي جديد.

وفرض أرسنال سيطرته على اللقاء بمرور الوقت، وأجبر لاعبي برايتون على التراجع للدفاع، وكاد لياندرو تروسارد أن يفتتح التسجيل للفريق اللندني في الدقيقة 30، حينما توغل بالكرة قبل أن يسدد من منطقة الجزاء، لكن تصويبته ارتطمت في العارضة وذهبت لركلة مرمى.

وعلى عكس سير اللعب، أضاع أنسيسو فرصة محققة لبرايتون في الدقيقة 37، حيث تابع تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى عن طريق كاورو ميتوما، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة.

وتلقى إيفان فيجرسون تمريرة أمامية في الدقيقة 44، ليسدد من داخل منطقة جزاء أرسنال، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن، فيما أضاع بوكايو ساكا فرصة لأرسنال في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، حينما تابع كرة مرتدة بطريقة خاطئة من الدفاع، ليسدد كرة أرضية من داخل المنطقة، غير أن تصويبته مرت بجوار القائم الأيسر مباشرة.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى سدد أوديجارد كرة مماثلة أخطأت المرمى، لينتهي الشوط الأول بالتعادل دون أهداف بين الفريقين.

وحملت بداية الشوط الثاني صدمة لجماهير أرسنال، بعدما تقدم برايتون بهدف حمل توقيع إنسيسو في الدقيقة 51.

وأرسل بيرفس إستوبينان تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، أبعدها كيران تيرني مدافع أرسنال، لتصل الكرة للاعب الإكوادوري من جديد، ليرسل عرضية أخرى، قابلها إنسيسو، المتواجد أمام المرمى مباشرة دون رقابة، بضربة رأس، واضعا الكرة على يسار آرون رامسديل، حارس مرمى أرسنال، الذي حاول التصدي لها دون جدوى، لتعانق شباكه.

ارتفعت معنويات لاعبي برايتون عقب هدف التقدم، وحاولوا تعزيز النتيجة في ظل ارتباك لاعبي أرسنال بعد الهدف المباغت، لكن تلك السيطرة افتقدت للفعالية في اللمسة الأخيرة.

بمرور الوقت، امتص أرسنال صدمة هدف إنسيسو، وعاد لنشاطه الهجومي من جديد، حيث سدد ريس نيلسون كرة زاحفة من داخل المنطقة في الدقيقة 61 مرت ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل.

وأهدر تروسارد فرصة محققة لإدراك التعادل لمصلحة أرسنال في الدقيقة 71، عندما تلقى تمريرة بينية من أوديجارد، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة في منتصف المرمى، ليمسكها جيسون ستيل بثبات.

ورد برايتون بهجمة منظمة في الدقيقة 75 انتهت بتسديدة بواسطة أليكسيس ماك أليستر من خارج المنطقة، مرت بمحاذاة القائم الأيمن، فيما أضاع دينيس أونداف فرصة أخرى للضيوف في الدقيقة 81، حينما سدد من داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة في منتصف المرمى، ليمسكها رامسديل بثبات.

وسرعان ما تمكن أونداف من تعويض فرصته المهدرة، عقب تسجيله الهدف الثاني لبرايتون في الدقيقة 86.

واستغل أونداف تمريرة خاطئة من دفاع أرسنال، لتصل الكرة إليه وهو في وضع انفراد بالمرمى، ليضع الكرة ساقطة (لوب) خلف رامسدال، الذي خرج من مرماه لملاقاته وتسكن الشباك.

ووجه برايتون صدمة أخرى لأرسنال، بعدما أضاف بيرفس إستوبينان الهدف الثالث للفريق الضيف في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع.

وسدد أونداف قذيفة مدوية من خارج المنطقة، تصدى لها رامسدال بصعوبة لتصل الكرة لإستوبينان الذي سدد الكرة من يسار منطقة الجزاء لتعانق الشباك، وينتهي اللقاء بفوز ساحق لبرايتون على حساب أرسنال في عقر داره.