رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أديلتون لاعب الترجى السابق لـ«الكابتن»: تفاصيل صغيرة ستحسم مواجهتى الأهلى.. ولم نتوقع هدف سيد عبدالحفيظ فى نصف نهائى 2001

البرازيلي أديلتون
البرازيلي أديلتون لاعب الترجي السابق

مواجهة مرتقبة سيخوضها فريق الأهلي، عندما يحل ضيفًا على الترجي التونسي، مساء اليوم، على ملعب (حمادي العقربي)، في إطار ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

مباراة يطمح خلالها كلا الفريقين، لتحقيق نتيجة إيجابية، قبل خوض مباراة الإياب بالقاهرة، في سعيهما لحصد إحدي بطاقتي العبور إلى الدور النهائي للبطولة.

وفي هذا الصدد، تواصل «الكابتن» مع البرازيلي أديلتون بيريرا دوس سانتوس، لاعب الوسط السابق للترجي التونسي، الذي تحدث عن المباراتين المرتقبتين التي ستجمع الترجي والأهلي، في نصف نهائي دوري الأبطال.

كما تحدث أديلتون، عن ذكرياته حول مباراتي الأهلي والترجي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2001، التي شارك فيهما مع فريق «باب سويقة».

وسجل صانع الألعاب البرازيلي، هدف مبكرًا للترجي، في مباراة إياب نصف النهائي، قبل أن يتعادل سيد عبدالحفيظ، للأهلي، بهدف رائع، ليمنح ممثل الكرة المصرية، تأهلًا تاريخيًا لنهائي دوري الأبطال.

ولعب أديلتون، للعديد من الأندية في البرازيل، من بينها باهيا، وسانتا كروز، وجوياس، وسانتوس، وبورتوجيزا، قبل أن يحط الرحال، إلى الترجي التونسي، في يناير عام 2000 في أول تجربة احترافية خارج بلاده، حيث أمضى معه موسمين ونصف، حصد خلالها أربعة ألقاب للدوري التونسي، ولقبًا واحدًا لكأس السوبر المحلي.

كما شارك أديلتون، في تأهل الترجي، إلى الدور النهائي لدوري أبطال إفريقيا 2000، أمام هارتس أوف أوك الغاني.

وبعد رحيله عن الترجي، في صيف عام 2003، انتقل اللاعب البرازيلي، للعب مع الأهلي طرابلس الليبي، لمدة موسمين، قبل أن يخوض تجربة احترافية في الدوري الفنلندي، مع ناديي (تي بي أس توركو)، و(جيه كيه كيه)، ثم نادي ميبا، الذي أنهى معه مشواره الكروي في يناير عام 2011.

وإليكم نص الحوار..

في البداية، نود أن نعرف ماذا تفعل حاليًا بعد اعتزالك كرة القدم؟

أهلا مرحبًا بكم.. بعد اعتزالي لعب كرة القدم، خضت دورة تدريبية وحصلت على الرخصة التدريبية B ولكني فضلت أن أكون وكيلًا للاعبين.

أنا أعمل وكيلا للاعبي كرة القدم منذ 13 عامًا، لقد قمت بالفعل بالمساهمة في انتقال بعض اللاعبين إلى المملكة العربية السعودية، وآخرون في قطر وأيضًا في دبي. كما تعاونت أيضًا في انتقال برونو سافيو، إلى الأهلي.

أنا حاليًا في البرازيل لكني أتابع الدوري التونسي دائمًا وأتابع مباريات الترجي. أنا ممتن جدًا للترجي الذي سيظل دائمًا في قلبي.

كيف ترى المباراتين المقبلتين بين الأهلي والترجي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

المباراتان ستكونان مهمتين للغاية بالنسبة لكلا الفريقين.. وكان قد سبق لي أن لعبت مع الترجي أمام الأهلي في نصف نهائي دوري الأبطال عام 2001.. المباراة الأولى في القاهرة انتهت بالتعادل 0-0 والمباراة الثانية كانت في تونس، انتهت بالتعادل 1-1 وكان لي شرف تسجيل هدف الترجي في شباك الأهلي.

في رأيك، من هو الفريق الأوفر حظًا للتأهل إلى الدور النهائي لدوري أبطال إفريقيا؟

إنها مباراة صعبة وسيكون من الصعب تحديد من سيصل إلى النهائي. إنها مباراة سيكون فيها الفريقان في حالة تركيز شديد. المباراة ستحسم بتفاصيل قليلة.

لا أعتقد أنه يمكننا تحديد من هو المرشح الأوفر حظًا، خاصة أن الأمر يتعلق بفريقين رائعين، ولكن بطبيعة الحال سأشجع فريقي السابق الترجي التونسي.

كنت لاعبًا سابقًا في صفوف الترجي التونسي، عندما وصل للدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا 2001، في مواجهة الأهلي.. كيف كنتم ترون تلك المباراتين كلاعبين؟ 

في تلك اللحظة من عام 2001، نحن جميعًا لاعبو الترجي، كنا نعلم أنهما مباراتان في غاية الصعوبة، لكلا الفريقين.

عندما تتحدث عن الترجي التونسي والأهلي المصري، فإن الجميع في إفريقيا يعرف أنهما أكبر فريقين في القارة.

عن المباراتين، كما قلت من قبل، فإن تفاصيل صغيرة قد تحسم نتيجتهما.. عليك أن تولي الكثير من الاهتمام خلال 180 دقيقة، فالفشل يمكن أن يكون مكلفا للغاية لكلا الفريقين.

بعد التعادل ذهابًا دون أهداف في القاهرة، التقي الأهلي والترجي في مباراة الإياب التي أقيمت على ملعب المنزه.. البداية كانت بهدف للترجي ثم تغيرت الأمور في الشوط الثاني. فما ذكرياتك عن تلك المباراة؟

في مباراة الإياب في تونس، كان الأمر مهمًا جدًا بالنسبة لنا، فقد تمكنت من افتتاح التسجيل في أقل من دقيقتين على انطلاق الشوط الأول.

الشوط الثاني للأسف كان حارسنا متقدمًا بقليل عن المرمى، في لعبة لم نكن نتوقعها، سدد أحد لاعبي الأهلي تسديدة صعبة للغاية، انتهت بهدف له.

ما الذي حدث عقب نهاية المباراة بتلك النتيجة، وانتهاء مشوار الترجي في تلك البطولة؟

كنت حزينا للغاية لأن المباراة كانت تسير بشكل جيد لفريقنا، وللأسف لم نتوقع أن يسدد لاعب الأهلي سيد عبدالحفيظ تلك التسديدة البعيدة.

هكذا هي كرة القدم والأهلي كان محظوظًا جدًا عندما حول تلك التسديدة إلى هدف.

في رأيك، من هم أبرز اللاعبين الذين واجهتهم خلال مباراتي الأهلي في دوري أبطال إفريقيا 2001؟

من المؤكد أن حارس مرمى الأهلي كان حارسًا جيدًا جدًا (يقصد عصام الحضري)، كما كان لديه مدافع ولاعب خط وسط ومهاجم لعبوا بشكل جيد للغاية.

هل تتابع أخبار الكرة المصرية في الوقت الحالي؟

نعم، أنا أتابع الكثير عن كرة القدم في مصر، سوق كرة القدم في مصر تثير اهتمامنا كثيرًا لما تضمه من العديد من الأندية الكبيرة.

كيف ترى المستوى الذي يقدمه فريق الأهلي خلال الفترة الحالية؟

الأهلي لديه فريق تنافسي للغاية، أنا أتابع دائمًا فرق القارة الإفريقية، وأرى دائمًا أن الأهلي والترجي يستحقان التواجد في النهائي.