رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. استبعاد منتخب جنوب السودان من المشاركة فى كأس أمم إفريقيا تحت 17 عامًا بالجزائر

منتخب جنوب السودان
منتخب جنوب السودان تحت 17 عامًا

أعلن اتحاد الكرة في جنوب السودان، استبعاد منتخب بلاده من خوض نهائيات كأس الأمم الإفريقية تحت 17 عامًا (الجزائر 2023)، وذلك بسبب عدم أهلية عدد من لاعبي الفريق للمشاركة في البطولة.

وقال الاتحاد في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»: "يأسف اتحاد كرة القدم في جنوب السودان للإعلان عن استبعاد فريقنا من كأس الأمم الأفريقية تحت 17 الجزائر 2023 بسبب عدم أهلية خمسة لاعبين بعد اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي".

وتابع البيان: "تم إجراء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي في 26 أبريل 2023 لضمان استيفاء جميع اللاعبين لمعايير الأهلية العمرية التي تحددها لوائح المسابقة. لسوء الحظ، تلقينا أمس 28 أبريل 2023 إخطارًا من «كاف» بأن خمسة من لاعبينا لم يجتازوا اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي واعتبروا غير مؤهلين للمشاركة في المسابقة، على الرغم من أن اثنين من اللاعبين الخمسة كانوا جزءًا من الفريق الذي شارك في تصفيات المناطق واجتازت أهلية التصوير بالرنين المغناطيسي في إثيوبيا في سبتمبر الماضي 2022".

وتابع: "كتبنا على الفور شكوى رسمية إلى اللجنة الطبية لـ «كاف» ضد قرارهم مرفق بها نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي التي قمنا بها في جوبا، وفقًا للمادة 27.6 من المادة (3) من لوائح بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 17 عامًا. ورفضت اللجنة الطبيبة الشكوى، قائلة إن القراءة الأولى والثانية بقيت كما هي.

وواصل اتحاد جنوب السودان بيانه: "نحن نتفهم ونحترم تمامًا القرار الذي اتخذه منظمو المسابقة، ونعتذر لمشجعينا ورعاتنا وشركائنا عن أي خيبة أمل قد يسببها ذلك".

وأضاف: "يود اتحاد كرة القدم في جنوب السودان أن يؤكد أننا ملتزمون دائمًا باللعب النزيه والروح الرياضية. لقد اتخذنا جميع الخطوات اللازمة لضمان استيفاء جميع لاعبينا لمعايير الأهلية التي حددتها لوائح المسابقة. ومع ذلك، وبسبب ظروف غير متوقعة، لم يتمكن بعض لاعبينا من المشاركة في المسابقة".

واختتم الاتحاد بيانه: "نود أن نشكر معجبينا ورعاتنا وشركاءنا على دعمهم المستمر، ونتطلع إلى المشاركة في المسابقات المستقبلية. سيعقد اتحاد جنوب السودان لكرة القدم مؤتمرا صحفيا لمزيد من المعلومات حول استبعاد الفريق".

وكانت القرعة قد أوقعت منتخب جنوب السودان، في المجموعة الثالثة بكأس أمم إفريقيا تحت 17 عامًا، والتي تضم أيضًا كلا من الكاميرون، مالي، بوركينا فاسو.

وكان مقررًا أن يخوض منتخب جنوب السودان، أولى مبارياته في البطولة، مساء يوم غدٍ الإثنين، أمام نظيره الكاميروني، بملعب (19 مايو 1956) بمدينة عنابة.

وكانت نهائيات كأس أمم إفريقيا تحت 17 عامًا، قد انطلقت يوم أمس السبت، بالمباراة الافتتاحية التي جمعت المنتخبين الجزائري والصومالي، وانتهت بفوز الجزائر، بهدفين دون رد.