رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اللجنة البارالمبية تطلق جائزة الدكتور نبيل سالم للتميز الرياضى البارالمبى

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قررت اللجنة البارالمبية المصرية برئاسة الدكتور حسام الدين مصطفى إطلاق جائزة سنوية للتميز الرياضي البارالمبي للاعبين واللاعبات والفرق والهيئات من أصحاب الإبداع والذى يعتبر إنجازاتهم نموذجا يسهم في دمج الأشخاص ذوى الإعاقة في المجتمع من خلال ممارسة الرياضة.
وقد تم اختيار اسم الدكتور نبيل سالم باعتباره أهم الرواد في مجال الرياضات البارالمبية، شغل منصب رئيس اللجنة البارالمبية المصرية أكثر من عشرين عاما هذا بالإضافة لشغله منصب نائب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية سابقا ورئيس الكونفيدرالية لرياضات الأشخاص ذوي الإعاقة واللجنة البارالمبية الإفريقية سابقا وعضو مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الدولية والعديد من الاتحادات الدولية.

كان يعمل طبيبا في مجال العظام والطب الطبيعي والتأهيل، وقد أثرى الحياة البارالمبية وساهم فى تطوير الرياضات البارالمبية ونشرها على مستوى الجمهورية والعالم، وحصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لما حققه الرياضيون البارالمبيون من إنجازات على مستوى العالم لتكون الجائزة باسمه.

وتم تحديد فترة الترشح للجائزة، من الآن وحتى 30 يوليو 2023 وتكون الجائزة سنوية وسيتم توزيع الجوائز فى احتفال كبير فى شهر ديسمبر من كل عام على هامش الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة.

وحددت اللجنة شروط الترشيح:
1 -أن يكون قد ساهم بإنجازات عالمية أو دولية فى مجال الرياضات البارالمبية.
2 -أن تكون المؤسسة أو الهيئة قد ساهمت فى نشر ودمج الأشخاص ذوى الإعاقة.
3 -أن يتقدم بالمستندات المعتمدة الموثقة الدالة على ذلك.
4 -ألا يحق من وقع عليه الاختيار فى لجنة تقييم المرشحين التقدم للجائزة.

وتمنح الجوائز للفئات التالية:
- جائزة أحسن لاعب بارالمبى 
- جائزة أحسن لعبة بارالمبية 
- جائزة أحسن مدير فنى أو مدرب 
- جائزة أحسن إدارى 
- جائزة أحسن ناد أو هيئة رياضية 
- جائزة أحسن اتحاد أوليمبي أو بارالمبى
- جائزة أحسن شخصية عامة ساهمت فى نشر ودمج الرياضات البارالمبية

وأكد الدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارالمبية، أن تلك الجائزة هى واحده من الافكار والمشروعات التي تعمل اللجنة على تنفيذها خلال الفترة القادمة تشجيعا وتكريما للأسرة البارالمبية عن إنجازاتهم الدولية والعالمية واعترافا بمجهوداتهم في نشر الألعاب البارالمبية في المجتمع المصري.
وجار تشكيل مجلس أمناء الجائزة يكون ذات استقلالية كاملة لإرساء نوع من الشفافية والحيادية لاختيار من يستحق للحصول على الجائزة التي نعمل على استمرارها سنويا تشجيعا واعترافا لأبطالنا البارالمبيين والاتحادات والهيئات الرياضية البارالمبية التي تعمل على نشر الألعاب الرياضية المختلفة ودمج تلك الرياضيين من ذوى الإعاقة في المجتمع.