رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأهلى يحقق نتيجة جديدة أمام الرجاء فى دورى أبطال إفريقيا

الأهلي والرجاء
الأهلي والرجاء

لأول مرة يفوز نادي الأهلي على نظيره الرجاء الرياضي المغربي بفارق هدفين في تاريخ مواجهتهما في بطولة دوري أبطال إفريقيا. 

وكان الأهلي قد تغلب على الرجاء بهدفين نظيفين في لقاء الذهاب في دور الثمانية.

الأهلي وانتصاران فقط على الرجاء في 8 مواجهات في دوري أبطال إفريقيا

وقبل هذه المباراة ألتقى الأهلي والرجاء في ثماني مباريات سابقة في دوري أبطال إفريقيا، ولم ينجح الأهلي في الفوز سوى في مباراتين، وبفارق هدف يتيم، فالمباراة الأولى كانت في دور المجموعات في نسخة 2005، وفاز بهدف دون رد، والمباراة الثانية كانت في ذهاب دور ربع النهائي في النسخة الماضية، وتغلب بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وبالمناسبة في هذه النسخة تمكن الأهلي من إقصاء الرجاء بعد أن استطاع أن يحافظ على تقدمه في مباراة الذهاب، ونجح في الخروج من مباراة الإياب متعادلا إيجابيا بهدف لمثله.    

الرجاء في دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا

هزيمة الرجاء على يد الأهلي هي الأولى له في النسخة الحالية، فالرجاء واحد من ناديين فقط تمكن من تصدر مجموعته في دور المجموعات دون أن يتلقى أي هزيمة كما أنه كان أكثر جمعا للنقاط 16" نقطة" في المجموعة الثالثة من 5  انتصارات منها انتصاران على كل من نادي سيمبا التنزاني، ونادي حوريا كوناكري الرياضي الغيني، وانتصار وحيد على نادي فيبرس الأوغندي، وتعادل وحيد كان إيجابيا بهدف لكل منهما مع فيبرس في الجولة الخامسة.

الأهلي في دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا

على الجانب الآخر، فقد حل الأهلى وصيفا في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط جمعها 3 انتصارات بواقع انتصارين على نادي كوتون سبورت الكاميروني، وانتصار واحد على نادي الهلال السوداني، وتعادل واحد مع نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي كان إيجابيا بهدفين لمثلهما في الجولة الثالثة، وتلقى هزيمتين على يد ناديي الهلال، وصن داونز.

الأهلي حين يفوز بثنائية في الذهاب

والتاريخ يقول أن حين  يتغلب الأهلي في لقاء الذهاب في الأدوار الإقصائية على ملعبه بهدفين نظيفين عادة ما يتجاوز هذا الدور، وهذا ما حدث 8 مرات من قبل.

فالمرة الأولى كانت في في دور قبل النهائي نسخة 1987، وانهزم على يد نادي أشانتي كوتوكو الغاني بهدف دون مقابل في مباراة الإياب.

والمرة الثانية كانت في دور الأربعة أيضا نسخة 2006، وخسر أمام نادي آسيك ميموزا الإيفواري بنتيجة هدف مقابل هدفين في لقاء العودة. 

والمرة الثالثة كانت في نهائي نسخة 2008، وتمكن من الخروج متعادلا من مباراة الإياب مع نادي كوتون سبورت الكاميروني إيجابيا بهدفين لكل منهما.

والمرة الرابعة كانت في نصف النهائي نسخة 2018، وانهزم في مباراة الإياب على يد نادي وفاق رياضي سطيف الجزائري بنتيجة هدف مقابل هدفين.

والمرة الخامسة كانت في دور الثمانية نسخة 2020، وتعادل في لقاء العودة إيجابيا بهدف لمثله مع صن داونز.

والمرة السادسة كانت في دور ربع النهائي نسخة 2021، وكانت أمام نفس النادي صن داونز، وحقق أمامه في مباراة الإياب نفس النتيجة.

الأهلي حين يفوز بثنائية في الذهاب في الأدوار التمهيدية

بالاضافة إلى أن الأهلي قد تغلب أيضا في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين لكن في الأدوار التمهيدية التي تسبق دور المجموعات مرتين، واستطاع أيضا أن يتخطاها.

المرة الأولى كانت في دور الـ32 نسخة 2011، وانهزم على يد نادي سوبر سبورت يوناتيد الجنوب إفريقي بهدف دون رد.

والمرة الثانية كانت في الدور الثاني نسخة 2019، وخسر أمام جيما أبا جيفارا الأثيوبي بهدف دون مقابل.

الأهلي يخرج بالرغم من فوزه في الذهاب بثنائية

لكن خرج الأهلي مرة واحدة فقط بالرغم من أنه تغلب بهدفين نظيفين في لقاء الذهاب كان في دور ربع النهائي نسخة 1991 حيث خسر أمام نادي سبورت فيلا الأوغندي بهدفين دون رد ليتم الاحتكام إلى ضربات ترجيحية التي خسرها الأهلي بنتيجة 2 – 4. 

وهذا السيناريو هو ما تخشاه جماهير الأهلي أمام الرجاء في مباراة الإياب، ولذلك كانت تمني نفسها بهدف ثالث يريح أعصابها إلى حد ما.