رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب سيمبا التنزانى لـ«الكابتن»: مواجهات ربع نهائى دورى الأبطال ليست سهلة.. وأطمح لتحقيق اللقب

البرازيلي روبرتينيو
البرازيلي روبرتينيو

مواجهة مرتقبة وصعبة سيخوضها فريق سيمبا التنزاني، عندما يستضيف نظيره الوداد البيضاوي المغربي، في إطار ذهاب الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

وستقام مباراة سيمبا وضيفه الوداد، في الثالثة من عصر يوم غدٍ السبت، على ملعب (بنجامين ماكابا) بدار السلام، في مواجهة يطمح خلالها أصحاب الأرض، لتحقيق فوز كبير على حساب حامل اللقب مستغلًا عامل الجمهور.

وفي ذلك الصدد، يواصل «الكابتن» مع البرازيلي روبرتينيو، المدير الفني لسيمبا التنزاني، الذي تحدث عن التأهل الرائع لفريقه إلى ربع النهائي لدوري الأبطال، والمواجهة المرتقبة أمام الوداد.

كما تحدث روبرتينيو عن طموحاته مع سيمبا، خاصة في ظل المشاركة المرتقبة للفريق في دوري السوبر الإفريقي.

ويمتلك البرازيلي روبرتينيو- البالغ من العمر 62 عامًا- تجارب عديدة في القارة السمراء، حيث تولى تدريب أندية الملعب التونسي، أمل حمام سوسة، الملعب القابسي، وأفاياكو الأنجولي، ورايون سبورت الرواندي، وجورماهيا الكيني.

كما تولى المدرب البرازيلي، قيادة فريق فايبرز الأوغندي، نحو التأهل إلى دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا (في نسخته الحالية) للمرة الأولى في تاريخ النادي.

وإليكم نص الحوار.. 

هذه هي المرة الأولى، في مسيرتك التدريبية، التي تقود فيها فريقًا نحو بلوغ ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، فكيف ترى هذا الأمر؟

أرى ذلك الأمر يمنحني دافعًا كبيرًا، فإن أحد أهدافي كمدرب، أن أكون بطلًا لدوري أبطال إفريقيا ودوري السوبر الإفريقي الجديد.

أقدر وأحترم تلك البطولة لما لها من تاريخ كبير. ولدي الكثير من الطموح لأن أكون بطلًا لهذه البطولة.

هذه هي المرة الثانية التي أبلغ فيها ربع نهائي بطولات "كاف" للأندية، فسبق لي أن قمت بقيادة فريق رايون سبورتس الرواندي للمرة الأولى في تاريخه وفي تاريخ البلاد إلى أن ربع نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية عام 2018.

وكنت سعيدًا بقيادة فريق فايبرز الأوغندي لتأهل تاريخي إلى دور المجموعات من الموسم الحالي لدوري أبطال إفريقيا، على حساب فريق مازيمبي الكونغولي.

سيمبا سيواجه الوداد البيضاوي المغربي في الدور ربع النهائي، هل أن ترى القرعة أوقعت فريقك في مواجهة المنافس الأصعب؟

لا توجد مباراة سهلة في دوري الأبطال، كل المواجهات في هذا الدور بمثابة مباريات نهائية. جميع الأندية التي تأهلت إلى الدور ربع النهائي تستحق الاحترام.

تأهل سيمبا إلى الدور ربع النهائي جاء بعد فوز رائع للغاية على حوريا بسبعة أهداف.. فكيف رأيت هذا التأهل؟

التأهل إلى الدور ربع النهائي، جاء بعد جهد كبير بُذل على أرضية الملعب، وبعد النتائج الرائعة التي تحققت خلال مشوار الفريق في دور المجموعات.

بعيدًا عن مباراة سيمبا والوداد، كيف ترى المباريات الأخرى في الدور ربع النهائي لدوري الأبطال؟

أستطيع القول بأن مباريات ذلك الدور ستكون رائعة للغاية، وبمثابة لوحة فنية رائعة لمحبي وعشاق كرة القدم.

فريق سيمبا سيكون ضمن المشاركين في النسخة الأولى لبطولة دوري السوبر الإفريقي، فكيف ترى ذلك الأمر؟

أتطلع بشغف وسعادة للمشاركة في النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي. وسنكون مستعدين لخوض هذه البطولة. وأود أن أهنئ "كاف" على احترافية إدارته وكل من شارك في الإعداد لتلك البطولة الرائعة التي سيقوم بتنظميها.

ما هي الأولويات التي سعيت لتحقيقها عند توليك مهمة تدريب سيمبا التنزاني؟

كان من أولوياتنا بشكل أساسي، تطبيق مفاهيم كرة القدم الحديثة والهجومية. اللعب دون الكرة مهم جدًا بالنسبة لي. أحب استكشاف الثلث الأخير من الملعب، والبحث عن انتقال سريع وهجومي لمرمى المنافس.

كما نعمل أيضًا على تطبيق الاسترداد السريع للكرة والاهتمام بالتمركز الصحيح والتغطية الكافية من جانب خط الدفاع.

ونعمل على أن تكون الخطوط الثلاثة للفريق في اتساق تام مع السعى دائمًا إلى تقليل المساحات حتي لا يتمتع المنافس بالحرية داخل الملعب. أحب أيضًا أن أعُمل عقل اللاعب حتى يفعل بالضبط ما كان مخططًا له داخل أرضية الملعب.