رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مؤتمر لابورتا: برشلونة برىء من قضية نيجريرا.. وادعاءات ريال مدريد «نكتة»

خوان لابورتا
خوان لابورتا

تحدث خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة الإسباني، عن الاتهامات الموجهة ضد النادي بشأن قضية "نيجريرا"، كما شن هجومًا حادًا على غريمه ريال مدريد بعد بيانه الذي يخص القضية ذاتها.

وكانت لجنة الحكام الإسبانية قد أدانت السلوك الذي قد ينتهك أخلاقيات المؤسسة، والذي ارتكبه خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا، نائب رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد الإسباني، بتلقيه مبالغ مادية مشبوهة من قبل نادي برشلونة بين عامي 2016، 2018، مقابل الحصول على خدمات استشارية.

الأمر الذي دفع نادي ريال مدريد لإصدار بيان رسمي، أعرب خلاله عن قلقه من الاتهامات التي طالت برشلونة، حيث أعلن النادي الملكي اللجوء إلى القضاء بصفته عنصرًا في قضية نائب اللجنة الفنية للحكام بالاتحاد الإسباني.

وهذا البيان يعني انضمام ريال مدريد إلى الشكوى التي تقدم بها ممثلو الادعاء الإسباني ضد برشلونة واثنين من رؤسائه السابقين، بشأن منح رشوى لشركة مملوكة لـ "نيجريرا".

 

لابورتا يتحدث عن قضية نيجريرا وينفي الاتهامات الموجهة ضد النادي

ونشرت الصحف ووسائل الإعلام الإسبانية، المؤتمر الصحفي الذي عقده لابورتا، والذي قال خلاله: "بصفتي عضوًا بارزًا في النادي، أردت أن أشرح كل التفاصيل المتعلقة بقضية نيجريرا وعرض الحقائق كاملة".

وتابع: "رغم أن هذه القضية لا تتعلق بمجلس الإدارة الحالي، ولكننا عانينا من الأصداء والنتائج المترتبة والتي لا تتعلق ببرشلونة ولا أساس لها من الصحة، بل هي حملة لتشوية صورة النادي".

وأضاف: "لا أعرف ما الذي يدور في رأس ألكسندر تشيفرين (رئيس يويفا)، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم انضم إلى الحملة الموجهة ضد برشلونة، ربما بسبب مشروع السوبر ليج الذي ندعمه".

 

لابورتا يهاجم ريال مدريد بعد موقفها الأخير المُعادي لبرشلونة

وعن موقف ريال مدريد وبيانه الأخير الذي جاء ضد برشلونة، قال لابورتا: "لقد أصابتني الدهشة، من الشكوى التي قدمها النادي والادعاء بالتعرض للظلم من قرارات التحكيم هو بمثابة «نكتة كبيرة وأمر مُثير للسخرية»".

واستنكر لابورتا، قائلًا: "ريال مدريد يدّعي أنه تضرر من قضية نيجريرا، رغم أنهم كانوا سببًا في ضرر كرة القدم لعقود، لمدة تقرب من 70 عامًا، وكان أغلب رؤساء لجان التحكيم إما أعضاء سابقين أو مديرين سابقين في ريال مدريد".

وأردف: "ريال مدريد يرغب في اتخاذ إجراءات قانونية ضد برشلونة بادعاءات غير مسبوقة، لطالما تم تفضيلهم من قِبل الحكام، حتى يومنا هذا. كلنا نعرف ذلك. آمل أن يكشف ذلك في هذه القضية".

 

واستكمل: "برشلونة يفوز منذ عقود طويلة، وما زلنا نحقق الانتصارات، ولكن هذا ليس بسبب التحكيم؛ لأننا عندما نتعرض للهزيمة لا نبحث عن أعذار، إنها كرة القدم وبها مكسب وخسارة".

وشدد "حصلنا على استشارة بشأن التحكيم بصورة قانونية مثل كل الأندية، ويوجد مستندات و629 وثيقة تثبت صحة هذا الحديث، وتم دفع 7 ملايين خلال 18 عامًا وليست دفعة واحدة كما تم اتهامنا".

وأكد: "لم يقم برشلونة أبدًا بأي إجراء غير قانوني، أو أي موقف هدفه تغيير في المنافسة للحصول على ميزة إضافية، كنا ولا زلنا نلتزم بالمعايير المحددة".

وأفاد: "لا أستطيع التحدث عن الآخرين. يجب على نيجريرا توضيح موقفه، ولكن التقرير الضريبي في الصفحة 17، يُشير إلى أن تقييم حياده في التحكيم هو رأي شخصي، وأن النادي لم يوجهه، لقد حصل على أجر مقابل خدمة".

وكشف لابورتا: "نيجريرا لم تكن لديه صلاحيات بالسلطة على الحكام، وهذا الأمر أكده عدد من الحكام السابقين أيضًا".

وأصر قائلًا: "بيان مكتب المدعي العام لم يتمكن من إثبات أن المدفوعات كان يمكن أن تؤثر على اختيار الحكام أو أي نتيجة رياضية. لم يتمكنوا من إثبات ذلك؛ لأنه لم يكن ممكنًا".

 

لابورتا يُشيد بموقف رئيس فيفا ورئيس الاتحاد الإسباني

ووجه لابورتا الشكر إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ورئيس الاتحاد الإسباني، قائلًا: "أود أن أشكر إنفانتينو وروبياليس على عدم انضمامهما إلى الحملة الموجهة ضد برشلونة وانتظار قرار المحكمة".

وعن رئيس رابطة الدوري الإسباني، قال لابورتا: "خافيير تيباس شخص غير مسئول وغير محترف، لقد أرسل وثائق مزيفة للتوقيع بنا، ولكننا لن نخضع له".

واختتم لابورتا تصريحاته، قائلًا "لقد بدأت تلك الحملة ضدنا بعد رفض الانضمام إلى حملة CVC التابعة للرابطة، هل هذه صدفة؟!".