رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. تحديد موعد وملاعب بطولة كأس أمم آسيا 2023 فى قطر

كأس أمم آسيا 2023
كأس أمم آسيا 2023

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، موعد انطلاق وختام بطولة كأس أمم آسيا 2023.

ومن المقرر إقامة بطولة كأس أمم آسيا في نسختها المقبلة 2023، في "الدوحة" عاصمة دولة قطر، بمشاركة 24 منتخبًا.

وتستضيف قطر بطولة كأس الأمم الآسيوية 2023، بعدما كانت دولة بديلة لاستضافة البطولة بعد اعتذار الصين التي كان من المقرر احتضانها للبطولة؛ بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19".

 

موعد انطلاق بطولة كأس أمم آسيا 2023 في قطر

وأصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بيانًا رسميًا عبر موقعه، أفاد خلاله إقامة بطولة أمم آسيا في نسختها المقبلة، خلال الفترة من 12 يناير 2024 حتى يوم 10 فبراير 2024.

وأضاف البيان، أن قرعة أمم آسيا ستُقام يوم 11 مايو المقبل، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة، وفي تمام الثانية ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة وقطر.

وسيتم تحديد مستويات المنتخبات المشاركة في النهائيات، وذلك بالاعتماد على تصنيف المنتخبات الشهري الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 

ملاعب بطولة كأس أمم آسيا 2023

ومن المقرر إقامة مباريات بطولة كأس الأمم الآسيوية على 8 ملاعب، من ضمنها ستة ملاعب شاركت في استضافة بطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت في قطر خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين.

وستكون الملاعب هي: استاد الجنوب، استاد البيت، استاد أحمد بن علي، استاد الثمامة، استاد المدينة التعليمية، استاد خليفة الدولي، وينضم إليها استاد جاسم بن حمد، واستاد عبدالله بن خليفة.

 

مشاركة 24 منتخبًا في بطولة كأس أمم آسيا 2023

وسيشارك في النسخة المقبلة، لكأس أمم آسيا، 24 منتخبًا، هي: قطر (الدولة المضيفة)، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا، السعودية، العراق، الإمارات، عمان، الصين، سوريا، فيتنام، لبنان، أوزبكستان، الأردن، البحرين، فلسطين، قيرغزستان، الهند، طاجيكستان، تايلاند، ماليزيا، هونج كونج، إندونيسيا.

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ24، على ست مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة، 4 منتخبات. وستتنافس تلك المنتخبات بنظام الدوري من دور واحد، على أن يتأهل إلى أدوار خروج المغلوب، صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربع ثوالث من المجموعات الست.

يذكر أن منتخب قطر هو الذي توّج بلقب كأس أمم آسيا في نسخته الأخيرة التي أقيمت عام 2019، في دولة الإمارات.