رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد فوزه برئاسة يويفا.. تشيفرين: أندية السوبرليج «عصابات» كرة القدم

ألكسندر تشيفرين
ألكسندر تشيفرين

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إعادة انتخاب السلوفيني ألكسندر تشيفرين، رئيسًا لـ"يويفا" بالتزكية حتى عام 2027.

 

ألكسندر تشيفرين رئيسًا لـ"يويفا" بالتزكية حتى 2027

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بيانًا رسميًا عبر موقعه، أكد خلاله فوز ألكسندر تشيفرين برئاسة "يويفا" بالتزكية لولاية جديدة لمدة 4 سنوات حتى عام 2027، في ظل عدم ترشح أي منافس على مقعد الرئاسة.

وعقد، اليوم الأربعاء، المؤتمر السنوي لكونجرس اليويفا بمدينة "لشبونة" في البرتغال، وتم الإعلان عن فوز السلوفيني بمقعد الرئيس بالتزكية.

وتُعد هذه الولاية الثالثة لألكسندر تشيفرين في رئاسة "يويفا"، حيث كانت الأولى في 2016، والثانية في عام 2019.

 

أول تعليق من ألكسندر تشيفرين بعد فوزه برئاسة "يويفا" بالتزكية

ووجه ألكسندر تشيفرين تحذيرًا خلال كلمته أمام كونجرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد إعادة انتخابه، للأندية التي ترغب في إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبرليج".

وقال ألكسندر تشيفرين: "سعيد للغاية بإعادة انتخابي مرة أخرى، إنها مسئولية كبيرة على عاتقي أن أصون ثقة الجميع".

وأضاف: "لذلك أود انتهاز الفرصة والتأكيد على أن كرة القدم ليست ملكًا لأحد، فهي ملكًا للجميع".

وشدد: "لا يوجد مكان للعصابات في كرة القدم الأوروبية، يجب النظر إلى المصلحة العامة أولًا ومن ثم تأتي المصلحة الفردية".

وتابع: "الأندية الثلاثة (ريال مدريد، برشلونة ويوفنتوس) التي ترغب في تأسيس بطولة جديدة تهتم بزيادة موادرها المادية، مقارنة بالتطوير الرياضي والفني للمسابقات التي تخص الأندية".

وأوضح: "هذه الأندية روّجت أنها ترغب في إنقاذ الكرة القدم، ولكنهم يبحثون عن مصلحتهم الخاصة فقط، إنهم مثل ذئب متنكر في زي جدة".

واختتم ألكسندر تشيفرين تصريحاته النارية، قائلًا: "هذه الأندية بالنسبة لي بمثابة "عصابات" تريد القضاء على الديمقراطية بهدف زيادة مواردهم المادية فقط".

 

بطولة دوري السوبر الأوروبي 

وكان 12 ناديًا قد أعلنت في أبريل 2021 فكرة إطلاق بطولة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي" لكن الخطة انهارت خلال أيام في ظل احتجاج على نطاق واسع من قبل الجماهير وروابط الدوري والاتحادات.

وانسحبت تسعة أندية من المشاركة في الفكرة، وهي ستة أندية إنجليزية هي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال وميلان وإنتر ميلان الإيطاليان وأتلتيكو مدريد الإسباني.

لكن أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس واصلت تمسكها بالخطة، وقال فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، في أواخر العام الماضي إن احتكار يويفا ينتهك قوانين الاتحاد الأوروبي.

وترى إدارة الأندية الثلاثة، أن الدوري السوبر الأوروبي بمثابة بطولة مهمة وضرورية لزيادة موارد كبار الأندية الأوروبية ماديًا في المستقبل وتعويض الخسائر الفادحة التي نتجت من جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19".

وتقوم فكرة بطولة دوري السوبر الأوروبي على إقامة مباريات قوية دائمة بين كبار الأندية الأوروبية، دون الحاجة لمواجهة أندية صغيرة تضعف من المسابقة.