رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الفرنسى يعلن رفضه إيقاف المباريات لإفطار اللاعبين المسلمين فى رمضان

إحدى مباريات الدوري
إحدى مباريات الدوري الفرنسي

قرر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، اليوم الجمعة، رفض إيقاف مباريات الدوري المحلي، للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار، خلال شهر رمضان المبارك.

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني، تم إرسالها إلى جميع الحكام، أشارت لجنة الحكام الفيدرالية، التابعة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، إلى أنه يُمنع مقاطعة المباريات للسماح للاعبين بالإفطار خلال شهر رمضان.

وحسبما ذكر راديو «مونت كارلو»، أرسل الاتحاد الفرنسي، من خلال لجنة الحكام الفيدرالية، رسالة عبر البريد الإلكتروني، إلى الحكام بهذا المعنى، مذكّرةً بـ"مبدأ حياد كرة القدم في أماكن التدريب".

وقالت الرسالة: "تم لفت انتباه الاتحاد لانقطاع المباريات بعد الإفطار في رمضان. هذا الانقطاع لا يحترم أحكام النظام الأساسي للاتحاد لكرة القدم، وهي ضمن الهيئات اللا مركزية، المكلفة بمهمة الخدمة العامة المفوضة من قبل الدولة، وتدافع عن القيم الأساسية للجمهورية الفرنسية، ويجب أن تنفذ الوسائل لمنع أي تمييز أو اعتداء على كرامة أي شخص بسبب معتقداته السياسية والدينية".

وأضافت الرسالة: "أي شخص ينتهك هذه الأحكام سيخضع لإجراءات تأديبية و/ أو جنائية". ويشير الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، إلى أنه يحظر خلال مسابقاته "أي خطاب أو عرض ذي طبيعة سياسية أو أيديولوجية أو دينية أو نقابية".

وأوضحت لجنة الحكام في رسالتها: "يشير أحد قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أن ملعب كرة القدم، أو صالة الألعاب الرياضية، ليست أماكن للتعبير السياسي أو الديني، بل هي أماكن حيادية، حيث يجب أن تكون لقيم الرياضة الأسبقية. المساواة، والأخوة، والحياد، تعلم احترام الحكم والنفس والآخرين".

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، قد أعلنت في وقت سابق، أنها ستراعي صوم اللاعبين المسلمين، أثناء خوض المباريات خلال شهر رمضان المبارك.

وذكرت شبكة "سكاي سبورتس"، أن الرابطة طلبت من الحكام في جميع درجات الدوري، السماح للاعبين بالإفطار خلال المباريات المسائية في شهر رمضان المبارك.

وأضافت: "صدرت توجيهات للحكام بإيقاف المباريات وتمكين اللاعبين من الإفطار، عن طريق تناول السوائل أو المواد الهلامية أو المكملات الغذائية".

وأوضحت أنه يجب إبلاغ الحكام قبل انطلاق المباراة إذا كان أي لاعب قد يحتاج إلى الإفطار أثناء اللقاء، وإذا أمكن الاتفاق على وقت محدد لحدوث ذلك.