رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأهلى فى المونديال.. فيفا يكشف معايير التأهل لكأس العالم للأندية 2025

الأهلي
الأهلي

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الثلاثاء، عن معايير التأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية 2025 في النسخة الأولى للشكل الجديد للمسابقة الذي يضم 32 فريقًا.

واعتمد مجلس الفيفا بالاجتماع على اعتبار المواسم المنتهية في 2021، 2022، 2023، 2024، كمبادئ رئيسية لاختيار الفرق المرشحة من خلالها للتواجد في مونديال الأندية.

وأعلن "فيفا"، عن أن الاتحادات التي تملك أكثر من 4 مقاعد وهي أوروبا وأمريكا الجنوبية، سيتمكن أبطال آخر 4 نسخ في البطولة الأولى للأندية "دوري أبطال أوروبا وكوبا ليبرتادوريس"، بالمشاركة في المونديال، إضافة لتصنيف الأندية بناء على نفس فترة الأربع سنوات.

كما أقر "فيفا"، على الاتحادات ذات المقاعد الأربعة بما فيها إفريقيا، مشاركة أبطال النسخ الأربع المحددة في المواسم المذكورة، ليتأكد مشاركة النادي الأهلي والوداد المغربي عن القارة الإفريقية.

وفي حالة فوز النادي بنسختين أو أكثر من منافسة الأندية الأولى في الاتحاد القاري خلال الفترة 2021-2024، سيتم استخدام ترتيب النادي المحسوب على أساس المعايير الرياضية لمنح حق الوصول.
وسيتم تطبيق حد أقصى من ناديين في كل دولة على قائمة الوصول مع استثناء في حالة فوز أكثر من ناديين من نفس البلد في مسابقة الأندية الأولى للاتحاد خلال فترة الأربع سنوات.
وستتبع المزيد من المشاورات مع الاتحادات القارية وأصحاب المصلحة لتحديد آليات حساب تصنيف النادي، التي ستستند إلى المعايير الرياضية

ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي، ضمنا المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، باعتبارهما آخر بطلين لآخر نسختين في بطولة دوري أبطال أوروبا موسمي 2020/2021، 2021/2022.

وتم تحديد 12 مقعدًا لقارة أوروبا، 4 لـ قارات إفريقيا وأمريكا الشمالية وآسيا، و6 مقاعد لقارة أمريكا الجنوبية، ومقعد لقارة أوقيانوسيا، إضافة لمقعد البلد المضيف الممُثل في بطل دوري المستضيف، والذي سيتم تحديدًا لاحقًا.