رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد قضية برشلونة.. تقرير: أزمة مرتقبة فى دورى السوبر الأوروبى بسبب بيان ريال مدريد

فلورنتينو وبيريز
فلورنتينو وبيريز

تعقدت الأمور بين ناديي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، في ظل الأزمة الأخيرة التي يعاني منها الفريق الكتالوني باتهامه في قضية فساد ورشاوى الحكام.

وكانت لجنة الحكام الإسبانية قد أدانت السلوك الذي قد ينتهك أخلاقيات المؤسسة، الذي ارتكبه خوسيه ماريا إنريكيز، نائب رئيس لجنة الحكام السابق، بتلقيه مبالغ مادية من قبل نادي برشلونة بين عامي 2016، 2018.

الأمر الذي دفع نادي ريال مدريد لإصدار بيانًا رسميًا، أمس الأحد، أعرب خلاله عن قلقه من الاتهامات التي طالت برشلونة، حيث أعلن النادي الملكي اللجوء إلى القضاء بصفته عنصرًا في قضية نائب اللجنة الفنية للحكام بالاتحاد الإسباني. 

 

ريال مدريد يثير غضب برشلونة بسبب أزمة الحكام.. وشكوك حول مصير مشروع دوري السوبر الأوروبي

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ماركا» الإسباني، في تقريرها، اليوم الاثنين، أن إدارة برشلونة تشعر بالغضب الشديد تجاه بيان ريال مدريد.

وخرج خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة، عن صمته قائلًا: "هناك حملة ضد النادي بالفعل للتشكيك في سمعته من قِبل الجميع، ولكن سندافع بكل قوة لإثبات البراءة".

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن تعقد الأمور بين ناديي برشلونة وريال مدريد، سيمتد أثره إلى مشروع بطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبرليج".

وأوضحت الصحيفة، أن ناديي برشلونة ويوفنتوس كانا يدافعان دائمًا عن مشروع دوري السوبر الأوروبي، والذي اقترحه فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد.

ولكن مع بيان ريال مدريد الأخير ضد برشلونة، فإن العلاقة بين الناديين لن تكون على ما يرام خلال الفترة المقبلة، وقد تؤثر على إتمام مشروع بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وأفادت الصحيفة، أن فلورنتينو بيريز هدفه الأول هو الدفاع عن صورة ريال مدريد وحماية مصالح النادي، حتى وإن كان هذا التصرف سيؤثر على فكرة تأسيس دوري السوبر الأوروبي.

 

بطولة الدوري السوبر الأوروبي  

وكان 12 ناديًا قد أعلنت في أبريل 2021 فكرة إطلاق بطولة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي" لكن الخطة انهارت خلال أيام في ظل احتجاج على نطاق واسع من قبل الجماهير وروابط الدوري والاتحادات.

وانسحبت تسعة أندية من المشاركة في الفكرة، وهي ستة أندية إنجليزية هي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال وميلان وإنتر ميلان الإيطاليان وأتلتيكو مدريد الإسباني.

لكن أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس واصلت تمسكها بالخطة، وقال فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، في أواخر العام الماضي إن احتكار يويفا ينتهك قوانين الاتحاد الأوروبي.

وترى إدارة الأندية الثلاثة، أن الدوري السوبر الأوروبي بمثابة بطولة مهمة وضرورية لزيادة موارد كبار الأندية الأوروبية ماديًا في المستقبل وتعويض الخسائر الفادحة التي نتجت من جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19".

وتقوم فكرة بطولة دوري السوبر الأوروبي على إقامة مباريات قوية دائمة بين كبار الأندية الأوروبية، دون الحاجة لمواجهة أندية صغيرة تضعف من المسابقة.