رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى يوم المرأة العالمى.. سيدات مصر بطلات من ذهب على عرش الرياضة

سيدات مصر المتألقات
سيدات مصر المتألقات

«المرأة نصف المجتمع».. هكذا يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من شهر مارس، تلك التي أنجبت نصف العالم وتربى على يديها النصف الآخر.

ونجحت المرأة في تحقيق العديد من الإنجازات في المجالات المختلفة، وكذلك في مجال الرياضة التي برزت فيه بشدة وحفرت اسمها في التاريخ المصري بجدارة واستحقاق.

في يوم المرأة العالمي.. سيدات مصر تتألقن في المحافل الرياضية العالمية

وبهذا الصدد، تستعرض جريدة «الدستور» أبرز إنجازات سيدات مصر اللاتي حفرن أسماءهن في تاريخ الرياضة المصرية، سواء في الاسكواش أو التنس أو رفع الأثقال وغيرهم.

نوران جوهر

تواصل النجمة "نوران جوهر"، بطلة وادي دجلة، في مواصلة التربع على عرش صدارة التصنيف العالمي للاسكواش، بعد تألقها وتتويجها بالعديد من الألقاب في الآونة الأخيرة.

وتوّجت نوران جوهر بلقب بلاك بول للاسكواش، أمس الثلاثاء، للمرة الثانية في تاريخها وعلى التوالي، بالتساوي مع مواطنتها نور الشربيني.

ويُعد لقب بلاك بول للاسكواش، هو اللقب رقم 21 في مسيرة نوران جوهر، لتحفر اسمها في التاريخ بإنجازاتها وتألقها داخل الملعب الزجاجي.

وحققت نوران جوهر الشهر الماضي لقب كأس سينسيناتي، لتحصد لقبها الثاني هذا العام.

وتتربع سيدات مصر على المراكز الثلاثة الأولى في التصنيف العالمي للاسكواش، والتي تتصدرها نوران جوهر، تليها نور الشربيني (لاعبة سبورتنج) في المركز الثاني، ثم هانيا الحمامي (بطلة وادي دجلة) في المركز الثالث.

نوران جوهر

 

فريال أشرف

نجحت البطلة "فريال أشرف" في تحقيق ما اعتبره البعض بأنه شبه مستحيل، حيث توّجت بالميدالية الذهبية في الكاراتيه في أوليمبياد طوكيو 2021.

كما أسهمت فريال أشرف في تتويج منتخب السيدات للكاراتيه، بالتتويج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم في دبي لعام 2021، لتصبح إحدى أبرز نجمات اللعبة على مر التاريخ.

وأصبحت فريال أشرف أول لاعبة مصرية وعربية وإفريقية تتوّج بلقبين عالميين في عام واحد، وهما الميدالية الذهبية في أوليمبياد طوكيو، وذهبية بطولة العالم، ومن ثم حصدت جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي.

ولم تتوقف «سيدة الكاراتيه» عن حصد المزيد من الألقاب والبطولات التي تُضاف في دولاب إنجازاتها، لتحفر اسمها في تاريخ مصر للعبة.

فريال أشرف

 

ميار شريف

نجحت ميار شريف في التتويج بلقب بطولة "بارما" في نهاية الأسبوع الماضي، وهي إحدى بطولات رابطة المحترفات، التي تمنح المُتوج بها 250 نقطة، لتواصل تألقها في الملاعب.

وبناءً عليه، قفزت ميار شريف 25 مركزًا مرة واحدة، لتتواجد في المركز 49 عالميًا في تصنيف محترفات التنس العالمي، برصيد 1040 نقطة، بعدما كانت تحتل المركز 74 في الأسبوع الماضي.

ميار شريف

 

هنا جودة 

في حين تصدرت النجمة "هنا جودة"، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر لتنس الطاولة، التصنيف العالمي للناشئات، وذلك للمرة الثانية في عام 2022، وذلك رغم صغر سنها.

ونجحت "هنا جودة" في جذب أنظار الجميع؛ بسبب توهجها في سن صغير، لا سيما وأنها تتصدر التصنيف العالمي للناشئات في فئات، تحت 15 و17 و19 سنة، ليُطلق عليها لقب "الفتاة المعجزة".

هنا جودة 

 

فريدة عثمان

وعلى خطى رانيا علواني، السبّاحة المصرية، ظهرت «سمكة ذهبية» جديدة، وهي "فريدة عثمان" التي نجحت في حفر اسمها في تاريخ الرياضة النسائية المصرية.

وحققت فريدة عثمان إنجازًا غير مسبوقً بالفوز ببرونزية سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم للسباحة في 2017، لتصبح أول سباحة مصرية تحصد ميدالية ببطولة العالم.

كما فازت بجائزة أفضل رياضية إفريقية لعام 2017 بحفل الجوائز السنوي لاتحاد اللجان الأوليمبية الوطنية "أنوك".

كذلك حصدت أول ميدالية في تاريخ مصر ببطولات العالم لناشئي السباحة في عام 2011.

فريدة عثمان

 

سمر حمزة

خلال شهر نوفمبر 2022 الماضي، تصدرت البطلة المصرية "سمر حمزة"، لاعبة المصارعة الحرة، التصنيف العالمى للمصارعة وفقًا للاتحاد الدولي للمصارعة.

وتُعد "سمر حمزة" نموذجًا مشرفًا ومشرقًا لبطلات حفرن في الصعاب ورفعن اسم مصر عاليًا في منصات التتويج المحلية والعالمية.

وتوّجت "سمر حمزة" بفضية بطولة العالم الماضية، التي أقيمت في شهر أكتوبر الماضي، وكذلك ميدالية برونزية عام 2021 لتكون أول لاعبة تتوج بفضية ببطولات العالم.

سمر حمزة

 

سارة سمير 

توّهجت الربّاعة "سارة سمير"، لاعبة منتخب مصر لرفع الأثقال، بشكل كبير لتحصد ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال في كولومبيا، في إنجاز جديد يُضاف إليها في مسيرتها.

ونجحت "سارة سمير" ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن 76 كجم في بطولة العالم بكولومبيا 2022، في الخطف والكلين والمجموع، لتعود للمنافسة من جديد على الساحة العالمية.

وكانت سارة سمير قد نجحت في تحقيق أول ميدالية نسائية في تاريخ مصر على المستوى الأوليمبي، وكانت تبلغ من العمر وقتها 18 عامًا.

ليس هذا فحسب، بل أيضًا  توّجت بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأوليمبية التي أقيمت في ريو دي جانيرو، عام 2016.

سارة سمير