رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جمال الغندور: لا يمكن تطبيق الـVAR في مصر بـ«الفهلوة»

جمال الغندور
جمال الغندور

علق الخبير التحكيمي الدولي جمال الغندور، على تطبيق تقنية الفيديو الـVAR في الدوري المصري، وما تحتاجه من أجل الارتقاء بالمنظومة في المسابقة.

وقال جمال الغندور، خلال تصريحات تليفزيونية، مع الإعلامي إيهاب الكومي، ببرنامج "ملعب البلد"، المذاع علي قناة "صدي البلد"، تابعنا كأس العالم، وما تم استخدامه من أحدث تقنيات في التسلل، الكرة بها شريحة، كاميرات حول الملعب كله، تقنية خط الملعب، كل هذه الأمور لها مردود إيجابي.

وتابع: على الرغم من ذلك هناك فرق خرجت من الدور الأول بسبب خطأ تحكيمي مثل أوروجواي، وركلتي جزاء لم يحتسبوا لمنتخب المغرب جعلته بدلًا من أن يلعب المباراة النهائية لعب على المركز الثالث والرابع.

وأكمل: كل هذه أخطاء واضحة وكبيرة في أكبر معترك كروي في العالم، وفي ظل تواجد صفوة الحكام.

وواصل: الأخطاء الموجودة في الدوري المصري، لا يمكن لأحد القول أننا سنقضي عليها، بمقدورنا التقليل منها وتطوير أدائنا، والأرقام هنا لا بد أن تتكلم.

وأردف: أدخلنا تقنية الـVAR مصر في 2019، تم تدريب الحكام، واعتماد 54 حكمًا لتلك المهمة ما بين حكم ساحة، وفيديو، وحكم فيديو مساعد، 18 من كل صنف، وبداية من الدور الثاني تم تطبيق تقنية الـVAR.

واستطرد: 6 مباريات تم لعبها في ظل تقنية الـVAR، وجاء فيروس كورونا وتوقف الدوري لمدة خمس أشهر، ورحلت في هذه الفترة.

وأكمل: بعد ذلك عاد الدوري مجددًا بتقنية الفيديو، رحلت ومعي الأشخاص المكلفين من الفيفا بتطبيق التقنية، من وقت ما رجع الدوري لا أعلم ما كان يحدث وكيف كانت تسير الأمور.

وأكد: أن هناك اجتهادات شخصية بدأ قولها للحكام، بعيدة عن البروتوكول، ووضع اللمسة "التاتش" المصري، هذا الكلام غير موجود، وهناك تدخلات خاطئة من الفيديو، مثل إلغاء هدف للأهلي الموسم الماضي.

وأشار: إلي أن فكرة أنا يبقى ليا تقدير مقبول وموجود في كل مكان في العالم، إنما أسمع تعليمات وأنفذها بالمخالفة للبروتوكول، هذه مصيبة في حد ذاتها.

شدد: لا بد أن يتم شيء بموافقة الفيفا، وأن يكون المشرفون على هذه التقنية معتمدين، لا يمكن أخذ الأمور بالفهلوة.

واختتم: نحن في حالة نحتاج فيها إلى انضباط ونلتزم بتطبيق تقنية الـvar كما جاءت، ونطور في المنظومة.