رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير بريطانية: مقترحات لتعديل نظام دور المجموعات بكأس العالم 2026

كأس العالم
كأس العالم

كشفت تقارير صحفية بريطانية، عن وجود مخطط لتغيير نظام مرحلة المجموعات لنهائيات كأس العالم 2026، التي ستقام بكل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وذكرت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، أن منظمى كأس العالم المقبلة، أصبحوا منفتحين بشكل متزايد للتخلي عن الشكل الجديد لدور المجموعات، المكون من ثلاثة منتخبات، مشيرة إلى أن هناك مخاوف بشأن مباراة الجولة الثالثة، وهو الأمرالذى قد يضعف البطولة الموسعة المؤلفة من 48 منتخبًا.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن الموقف الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لم يتغير، إلا أن مصادر متعددة أكدت أنه كانت هناك "محادثات غير رسمية" في الدوحة حول فوائد تعديل نظام النسخة المقبلة للمونديال، بحيث يتكون دور المجموعات، من 12 مجموعة، تتألف من أربعة منتخبات بدلًا من 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات.

وأشارت «ذا جارديان» إلى أن المقترح الجديد، قد يؤدي ذلك إلى زيادة عدد مباريات، كأس العالم إلى 104 مباريات، حيث يتأهل إلى مرحلة خروج المغرب، صاحبا المركز الأول والثاني من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل ثمانية فرق تحتل المركز الثالث.

وأكدت الصحيفة البريطانية، أنه "لم يتم تقرير أي شيء ومن المتوقع أن يتحدث أصحاب المصلحة بشكل رسمي أكثر عن تحول محتمل في الأشهر المقبلة"، مضيفةً أنه سيتعين على «فيفا» اتخاذ أي قرار بشأن ذلك الأمر في العام المقبل.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن أحد المراقبين أنه "إذا تم تمديد البطولة لبضعة أيام لتناسب المزيد من المباريات، فمن المحتمل ألا يعترض «فيفا» ولا الرعاة الرئيسيون، الذين أشاروا إلى الإيرادات الإضافية الهائلة التي ستتحقق من مبيعات التذاكر والامتيازات.

وأوضحت «ذا جارديان» أن مثل هذه الخطوة قد تخاطر بوقوع صراع مع الأندية وروابط اللاعبين والأندية نظرًا للحساسيات حول تقويم المباريات المزدحم بشكل متزايد، واحتمال أن تلعب أفضل الفرق ثماني مباريات وليس سبعًا.

وأضافت الصحيفة، أن "هناك اعترافًا بأن مرحلة المجموعات المكونة من ثلاثة منتخبات لديها عيوب خطيرة. أحدها أنه قد يؤدي إلى إبرام صفقات غير رسمية في المباراة الأخيرة إذا احتاج كلا الفريقين، على سبيل المثال، إلى تعادل عالي الأهداف لتحقيق فارق الأهداف. وبالمثل، إذا خسر فريق في أول مباراتين، فإن المباراة النهائية للمجموعة ستقرر فقط المكان الذي سيتواجد به الفريقان الآخران في مرحلة خروج المغلوب.

وستقام نهائيات كأس العالم 2026، على 16 ملعبًا (11 ستادًا في الولايات المتحدة، وملعبين في كندا، وثلاثة ملاعب في المكسيك).