رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الأرجنتين وأوروجواى وتشيلى وباراجواى يعلنون التقدم بعرض مشترك لاستضافة مونديال 2030

ملف كأس العالم 2030
ملف كأس العالم 2030

أعلنت منتخبات كل من الأرجنتين وتشيلي وباراجواي وأوروجواي، عن تقدمها بملف مشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، عندما وقع المسئولون الحكوميون، على وثائق في العاصمة التشيلية سانتياجو، يوم الجمعة لتقديمها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
قال بابلو ميلاد، رئيس الاتحاد التشيلي لكرة القدم: "هذه هي الخطوة القانونية الأولى التي نحتاج إلى اتخاذها لتقديم عرض الاستضافة إلى فيفا".
وتريد الدول الأربع الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، حيث استضافت أوروجواي النسخة الأولى للبطولة في عام 1930 بمشاركة 13 فريقًا. والتي شهدت فوز المنتخب الأوروجواياني باللقب الأول بعد الفوز على الأرجنتين 4-2 في النهائي.
وتخطط الدول الأربعة لتقديم ملف يتضمن 18 ملعبًا، بما في ذلك ملعب "سينيتاريو" في أوروجواي، الذي احتضن أول نهائي لكأس العالم.
وقال ميلاد: "لدينا عجز في البنية التحتية في أمريكا الجنوبية مقارنة بأوروبا. لكن هذا لن يكون عقبة أمامنا للعمل من الآن للتحسين".
ومن جانبها، قالت أليخاندرا بينادو، وزيرة الرياضة التشيلية، إن ممثلي الدول الأربع سيجتمعون في الأرجنتين في غضون 90 يومًا لاختيار مجلس إدارة دائم للملف المشترك.
سيتخذ الاتحاد الدولي، قراره بشأن مستضيف مونديال 3030 في عام 2024.
يذكر أن شبكة "سكاي سبورتس" قد ذكرت في وقت سابق، أن كل من مصر والسعودية واليونان يدرسون فكرة التقدم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 ليتنافس هذا العرض مع عرض آخر من جانب كل من إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا لاحتضان البطولة ذاتها.
جدير بالذكر أن كل من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، ستستضيف نهائيات كأس العالم 2026 والتي تشهد مشاركة 48 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ الحدث العالمي الكبير.
وستستضيف قطر مونديال 2022 المقرر خلال الفترة بين 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبل، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كأس العالم في الوطن العربي.