رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صامويل إينكوم يروى لـ«الكابتن» ذكريات مشاركته في كأس العالم 2010 ويتحدث عن حظوظ غانا فى مونديال 2022

صامويل إينكوم
صامويل إينكوم

يعد صامويل إينكوم، من أبرز نجوم المنتخب الغاني، خلال العقد الأول من الألفية الجديدة.
بدأ إينكوم، مسيرته الدولية، مع منتخب بلاده الأول، عام 2008، وفي الوقت ذاته، ساهم في تتويج المنتخب الغاني للشباب، بلقبي كأس الأمم الإفريقية تحت 20 عامًا، وكأس العالم تحت 20 عامًا عام 2009.
وساهم النجم - البالغ حاليًا من العمر 33 لاعبًا – في وصول منتخب غانا، إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 2010 بأنجولا و2015 بغينيا الإستوائية.
وكان إينكوم، ضمن قائمة منتخب «النجوم السوداء» التي شاركت في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا و2014 بالبرازيل.
وأجرى «الكابتن» حوارًا مع صامويل إينكوم، استرجع فيه ذكريات مشاركته مع منتخب غانا، في مونديال جنوب إفريقيا 2010، ومواجهته أوروجواي في الدور ربع النهائي. كما تحدث النجم الغاني السابق عن تواجده في قائمة «النجوم السوداء» لكأس العالم 2014 بالبرازيل وعدم مشاركته في مباريات تلك البطولة.

وتحدث صامويل إينكوم، أيضًا، عن توقعاته للمشاركة المرتقبة للمنتخب الغاني في نهائيات كأس العالم المقبلة بقطر، وكذلك حظوظ المنتخبات الإفريقية الأربعة الأخرى في تلك البطولة.

وإليكم نص الحوار..

شاركت مع المنتخب الغاني في كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، وذلك للمرة الأولى في مسيرتك؟ فما هي ذكريات مع تلك البطولة؟

أعتقد أنه عندما جاءت القرعة، الجميع كانوا سعداء للغاية. المجموعة كانت صعبة للغاية، ولكن عندما تلعب في كأس العالم وهي البطولة الأهم في عالم كرة القدم، كل لاعب يريد أن يكون هناك. لذلك أنت بحاجة إلى بعض الحظ لتكون هناك.
أنا سعيد للغاية عندما لعبت للمرة الأولى في كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا. الكل يعرف ما فعلناه. للأسف لم نتمكن من تحقيق النتيجة المرجوة. لقد بذلنا قصارى جهدنا، ترى القارة بأكملها كان الجميع يدعمنا. أحب مشاهدة المباريات مثل أوروجواي. إنه إنجاز عظيم بالفعل أن تلعب في كأس العالم.

القرعة أوقعت المنتخب الغاني في مجموعة صعبة، مع ألمانيا وصربيا وأستراليا، فكيف رأيت مشوار «النجوم السوداء» في تلك المجموعة؟

المجموعة كانت صعبة، عندما تتحدث عن ألمانيا، فإن لديهم لاعبين جيدين، وكذلك الحال بالنسبة لصربيا وأستراليا. 
بالنسبة لنا، كنا نريد الفوز بشيء في كأس العالم وكنا نرغب في أن نحقق شيئًا لبلدنا ولأنفسنا.
كأس العالم هي البطولة التي تتغير فيها المعايير برمتها، عندما تلعب بشكل جيد للغاية، حتى إن قيمتك التسويقية كلاعب ترتفع.

منتخب غانا واجه نظيره الأمريكي، في الدور ثمن النهائي للبطولة، فما هي ذكرياتك عن تلك المباراة؟

بالنسبة لمواجهة الولايات المتحدة في دور الـ16، قبل المباراة تلقينا الكثير من الرسائل من المشجعين، وخلال فترة الإحماء كان رئيسنا ورئيسهم السابق متواجدان في الملعب.
لقد كانت مباراة ممتعة. كنا نرغب في تحقيق الفوز عليهم، خاصة أننا تغلبنا عليهم من قبل في مونديال 2006، ولحسن الحظ سجل أسامواه جيان هدفًا رائعًا، لنفوز عليهم مجددًا في نسخة عام 2010.

المواجهة الأبرز لغانا في تلك البطولة، كانت أمام أوروجواي في الدور ربع النهائي، فما ذكرياتك عن تلك المباراة؟

كنا نريد الفوز على أوروجواي لنبلغ نصف نهائي البطولة. فعلنا كل شيء، لكن للأسف لم نتمكن من التغلب عليهم، لكننا بذلنا قصارى جهدنا وفعلنا كل شيء في الملعب. وأظهرنا شخصية رائعة في الملعب.
في أي وقت كنت أشاهد فيه المباراة، كنت أشعر بالفخر بنفسي وباللاعبين أيضًا، لأننا فريق عمل وجميعنا عمل لهذا الهدف، كبار اللاعبين وصغارهم.. كانت بالفعل مباراة استثنائية، ما زلت أشاهدها إلى الآن.

تواجدت أيضًا مع المنتخب الغاني، في كأس العالم 2014 بالبرازيل، ولم تكن النتائج على ما يرام، فكيف رأيت مسيرة الفريق في تلك النسخة؟

في مونديال 2014، كان الفريق جيدًا للغاية بالنسبة لغانا. لقد قدمنا أداءً جيدًا للغاية، لكن للأسف ولسوء الحظ، لم نتمكن من الوصول إلى مرحلة خروج المغلوب. وخلال دور المجموعات، حققنا تعادلًا مع ألمانيا التي وصلت إلى النهائي.

وما سبب عدم مشاركتك مع منتخب "النجوم السوداء" في مباريات دور المجموعات بمونديال البرازيل؟

بالتأكيد، كنت أريد أن ألعب ولكننا فريق، إذا لم ألعب، فيجب علي أن أقدم الدعم الكامل لزميلي الذي سيلعب.
لم أذهب من أجل صامويل إينكوم، لقد ذهبت من أجل غانا ومن أجل الدفاع عن قميص فريقي. كل لاعب يرغب في أن يكون هناك، كل لاعب يريد اللعب، لكن إذا لم تلعب، فهذا لا يعني أنك لست لاعبًا جيدًا.
لا أريد أن أتحدث بشكل سيئ على الإطلاق، لكن كل ما أريد قوله أن اللاعبين أدوا بشكل جيد للغاية مثلي تمامًا.

المنتخب الغاني ظهر بمستوى رائع خلال مباراة ألمانيا بالجولة الثانية، فكيف رأيت تلك المباراة؟

اللعب ضد ألمانيا صعبًا للغاية، لأنك تريد الحصول على نقطة منهم، وكنا سعداء جدًا بالنتيجة التي حققناها أمامهم.
حاولنا أن نضغط عليهم، من أجل إجبارهم على ارتكاب الكثير من الأخطاء وكان علينا أن نقاتل أمامهم على أرض الملعب وأن نظهر الشخصية الإفريقية.
قدمنا مباراة جيدة للغاية، وكان جميع اللاعبين مذهلين. بعد المباراة، كان الجميع سعداء للغاية بتلك النتيجة.

وماذا تتوقع بالنسبة للمشاركة المقبلة للمنتخب الغاني في كأس العالم 2022 بقطر؟

غانا لديها فريق جيد ولاعبون شباب وجيدون جدا.. أعتقد أن كل شيء يعتمد عليهم أيضا. سيذهب الجميع إلى كأس العالم وهي البطولة الأكبر في كرة القدم، لذلك قد لا يحالف الحظ الجميع.
أعتقد أنه يتعين علينا الاستعداد بشكل جيد للغاية.. لقد لعبنا مؤخرًا بشكل جيد جدًا ضد البرازيل، وهذا أمر مفيد جدًا لأننا سنلعب ضد البرتغال.

وماذا تتوقع بالنسبة لحظوظ المنتخبات الإفريقية الأربعة الأخرى المشاركة في المونديال؟

يجب على لاعبي تلك المنتخبات، أن تصدق أنه بمقدورهم فعل شىء أو تحقيق إنجاز في كأس العالم، وليس مجرد المشاركة أو التمثيل المشرف في البطولة، وذلك يتوقف على عقلية هؤلاء اللاعبين.
ومن الممكن أن يحقق فريق إفريقي لقب كأس العالم، لكن الأمر يتقف على عقليته، وما سيحققه على أرضية الملعب.
وبالنسبة لي كغاني، أتمني يومًا ما أن يفوز منتخب بلادي بكأس العالم.