رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

برشلونة يخطف انتصارًا صعبًا من فالنسيا ويتصدر الليجا مؤقتًا

ليفاندوفسكي
ليفاندوفسكي

خطف فريق برشلونة انتصارًا صعبًا على حساب مضيفه فالنسيا، في المباراة التي جمعتهما ضمن لقاءات الجولة الـ12 لبطولة الدوري الإسباني، بهدف دون رد.

 

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي دون أهداف.

 

برشلونة فرض استحواذه على مجريات اللعب من بداية المباراة، لكن الأداء الهجومي كان ضعيفًا بين كلا الفريقين.

وتقدم لاعبو برشلونة لمنتصف ملعب فريق فالنسيا من أجل الضغط عليه وحرمانه من أي محاولة لتشكيل الخطورة على مرمى شتيجن، وتسجيل هدف مبكر.

وحاول فريق برشلونة اختراق دفاعات فالنسيا في أكثر من محاولة، بينما حاول لاعبو فالنسيا تنفيذ هجكمة مرتدة سريعة واستغلال تقدم لاعبي برشلونة للهجوم.

وسجل آنسو فاتي، هدف التقدم لبرشلونة في الدقيقة 22، بعدما تسلم تمريرة من روبرت ليفاندوفسكي اخترق بها منطقة الجزاء وسدد الكرة في الشباك، لكن الحكم أشار لوجود حالة تسلل ضد فاتي.
واستمرت المحاولات الهجومية لفريق برشلونة في الدقائق التالية.

أخطر فرص فالنسيا

أخطر فرص فالنسيا، كانت في الدقيقة 40 بعدما تسلم جاستن كلويفرت الكرة من زميله وقبل أن تصل لإريك جارسيا، مدافع برشلونة وانطلق أمام منطقة جزاء برشلونة، وحاول تمريرها لزميله المنطلق خلف دفاعات برشلونة ولكن جوليس كوندي قطع الكرة.

الدقائق الأخيرة من الشوط، شهدت تكثيف لاعبي برشلونة لمحاولاتهم الهجومية والضغط على دفاعات فريق فالنسيا لتسجيل هدف التقدم.

وأرسل ماركوس ألونسو كرة عرضية في الدقيقة 43 حولها ليفاندوفسكي برأسه ناحية المرمى ولكن الكرة ارتطمت بالقائم الأيسر للحارس.

هجمة مرتدة لفريق فالنسيا

وانطلق ماركوس أندري في هجمة مرتدة لفريق فالنسيا بالدقيقة 44، لكن ماركوس ألونسو تدخل معه وارتكب خطأ ضده قبل أن يصل للكرة.

وكاد جابرييل باوليستا، أن يسجل هدف التقدم لفريق فالنسيا من ركلة ركنية نفذت من الجانب الأيسر للملعب في الدقيقة الأخيرة من الشوط، وحولها برأسه ناحية المرمى، ومرت بجوار القائم الأيمن.

وسدد لاعبو برشلونة كرة واحدة على المرمى من 4 محاولات مقابل تسديدة واحدة من محاولة وحيدة لفريق فالنسيا.

واستحوذ برشلونة على مجريات اللعب في الشوط الأول بنسبة 68%، مقابل 32%  لفريق فالنسيا.


وواصل برشلونة استحواذه على مجريات اللعب في الشوط الثاني، فيما اتسم الأداء الهجومي لكلا الفريقين بالتسرع في إنهاء الهجمات.

وافتتح فالنسيا الشوط الثاني، بتسجيل هدف التقدم عن طريق صامويل لينو في الدقيقة 50 ولكن بعد مراجعة لقطة الهدف بتقنية الفيديو، ثبت وجود لمسة يد وألغي الهدف.

وأهدر لاعبو برشلونة أكثر من فرصة محققة للتسجيل، كانت أخطرها تسديدة ليفاندوفسكي في الدقيقة 78 والتي تصدى لها الحارس ثم ارتدت أمام زميله فيران توريس الذي سددها أعلى المرمى.

وسدد لاعبو برشلونة كرة وحيدة على المرمى من 12 محاولة، فيما خرجت 7 كرات من الملعب واعترض الدفاع 4، مقابل تسديدتين من 3 محاولات لفريق فالنسيا.

واستحوذ برشلونة على مجريات اللعب في المباراة بنسبة 68%، مقابل 32% لصالح فريق فالنسيا.

ورفع برشلونة رصيده بهذا التعادل لـ29 نقطة في المركز الثاني بترتيب الدوري، ويقلص الفارق بينه وبين ريال مدريد إلى نقطتين في انتظار مباراة ريال مدريد ضد جيرونا غدًا، وفي حالة تحقيق مدريد للفوز سيصبح الفارق 5 نقاط، فيما رفع فالنسيا رصيده لـ16 نقطة في المركز العاشر.