رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الكابتن» يكشف بالأدلة والأرقام.. الجنسية لن تكون عائقًا أمام حكم السوبر المصرى

فابيو جوزيه
فابيو جوزيه

أثار اختيار الحكم الدولي البرتغالي فابيو جوزيه فيريسيمو لإدارة مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك، جدلًا شديدًا باعتبار جنسيته وهي نفس جنسية جيسوالدو فيريرا مدرب الزمالك.

وتقام مباراة السوبر المرتقبة بين الأهلي والزمالك في تمام السابعة، مساء غد الجمعة، على ملعب "هزاع بن زايد" في أبوظبي.

وهناك مخاوف شديدة من جماهير الأهلي أن ينحاز الحكم البرتغالي للفريق الذي يدربه مواطنه.

كما أن البعض يعتقد أن اختيار الحكم البرتغالي، جاء نتيجة علاقة الصداقة القوية التي تجمعه بالإنجليزي مارك كلاتينبرج رئيس لجنة الحكام المصرية.

لكن الكثيرين لا يعلمون أن الحكم الدولي البرتغالي سبق وأن أدار 3 مباريات لمواطنه فيريرا من قبل، وليس ذلك فحسب، بل أدار من قبل مباراة كان أحد طرفيها مارسيل كولر المدير الفني للأهلي.

الكثيرون يعلمون، أن فابيو جوزيه أدار 327 مباراة خلال مسيرته التحكيمية، أشهر خلالها 1681 بطاقة صفراء و55 بطاقة حمراء مباشرة.

لكن قليلين فقط يعلمون أن فيريرا عندما كان مدربًا لفريق بوافيستا البرتغالي، لم يفز سوى في مباراة واحدة فقط أدارها فابيو جوزيه.

وخسر المدرب البرتغالي مباراتين مع صافرة مواطنه فابيو جوزيه.

وخلال المباريات الثلاث حصل لاعبو بوافيستا بقيادة جيسوالدو فيريرا على 5 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء واحدة، واحتُسبت ضدهم ركلتي جزاء وحصلوا على ركلة جزاء واحدة.

وسجل لاعبو بوافيستا 3 أهداف واستقبلت شباكهم 5 أهداف في المباريات الثلاثة التي أدارها فابيو جوزيه.

والمفاجأة أيضا أنه أدار مباراة واحدة كان أحد طرفيها السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي.

كولر كان مدربا لفريق بازل السويسري وواجه أيندهوفن الهولندي في يوليو 2019 في التصفيات المؤهلة لمرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا.

بازل بقيادة كولر حقق الفوز بهدفين مقابل هدف، وخلال المباراة أشهر الحكم 6 بطاقات صفراء منها 3 بطاقات صفراء للاعبي الفريق السويسري.

ولا يعلم الكثيرون أيضا أن فابيو جوزيه لن يكون ضيفًا جديدًا على الأراضي الإماراتية، حيث سبق وأن أدار مباراة ودية لمنتخب الإمارات ضد لاوس على ملعب "مدينة زايد الرياضية" في أبوظبي يوم 9 نوفمبر 2018 وفاز الفريق الإماراتي بثلاثية نظيفة.

كل تلك الأرقام تثبت أن الحكم البرتغالي لن يكون منحازًا لمواطنه جيسوالدو فيريرا كما يردد البعض.