رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواهب منتظرة فى المونديال «1».. يريمى بينو

 يريمي بينو
يريمي بينو

بدأ العد التنازلي لكأس العالم في قطر 2022، الذي ينطلق الشهر المقبل وسط ترقب الجماهير لمشاهدة العديد من المواهب المنتظرة في كرة القدم.

وفي السنوات الماضية ظهرت العديد من المواهب الشابة في كرة القدم كان على رأسها كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي والذي سطع بقوة في مونديال 2018 وتوج مع بلاده بكأس العالم.

«الكابتن» في سلسلة تقارير «مواهب منتظرة في المونديال»، ستسلط الضوء على أبرز المواهب التي من المنتظر أن تلمع في كأس العالم قطر 2022 الشهر المقبل.

وفي الحلقة الأولى ستكون البداية مع الإسباني يريمي بينو موهبة نادي فياريال الإسباني وسيتواجد في قائمة لويس إنريكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا في المونديال.

النشأة

يريمي خيسوس بينو سانتوس صاحب الـ19 عامًا، من مواليد 20 أكتوبر 2002 بمدينة لاس بالماس في جزيرة كناريا الكبرى وهي عاصمة مقاطعة لاس بالماس والعاصمة الثانية لجزر الكناري.

بداياته مع كرة القدم

 

وبدأ يريمي مسيرته من لعب الكرة في الشارع، حتى وصل إلى سن الحادية عشرة عندما وقع مع فريق مسقط رأسه لاس بالاماس، ونجح في خطف الأنظار إليه حتى وصل إلى سن الرابعة عشرة، وأثناء مشاركته في بطولة الفرق الإقليمية، حاول برشلونة وفياريال التعاقد معه، ولكنه في النهاية اختار الانضمام للغواصات.

وأثبت بينو أن قراره كان صحيحًا، إذ أبهر الجميع في فياريال، وظهر لأول مرة مع فريق فياريال C في دوري الدرجة الرابعة، عندما كان في السادسة عشرة من عمره، وفي أول لقاء له سجل في فوز فياريال بثلاثية نظيفة وأنهى الموسم بثلاثة أهداف في 20 لقاء.

وقال عنه مساعد مدرب شباب فياريال: «يريمي يتميز بشخصية كلما زادت صعوبة التحدي عليه، زادت وارتفعت قدراته، فهو يعيش من أجل الكرة ويعمل كل يوم من أجل الحصول على التدريب الصحيح، والنظام الغذائي المناسب، كان يريمي وسيكون نعمة لكل مدربيه».

وفي 2020 كانت الخطوة الحقيقية لبينو عندما تم تصعيده للفريق الأول في فياريال والتدرب مع المدرب أوناي إيمري قبل بداية الموسم.

انطلاقته

 

في 22 أكتوبر سجل بينو أول ظهور له رسمي مع فياريال عندما دخل بديلًا في مباراة لفريقه أمام سيفا سبور التركي في الدوري الأوروبي، وبعدها بثلاثة أيام سجل ظهوره الأول في الليجا أمام قادش.

ولم تطل فترة انسجام بينو سريعًا، وفي نفس الشهر تمكن من إحراز أول أهدافه أمام كارباج في الدوري الأوروبي.

وأدرك النادي موهبة اللاعب وفي نوفمبر تم تجديد عقده حتى عام 2024، وفي مايو أصغر لاعب إسباني يشارك أساسيًا في نهائي أوروبي عندما لعب نهائي الدوري الأوروبي أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي بسن الـ18 عامًا.

وساهم بينو في تتويج فياريال باللقب ليصبح أصغر لاعب يتوج ببطولة أوروبية متخطيًا الهولندي روبن فان بيرسي.

27 فبراير عام 2022، كان تاريخ لن ينساه بينو عندما سجل 4 أهداف "سوبر هاتريك" أمام إسبانيول، وأصبح أصغر لاعب يسجل هاتريك في شوط واحد في الليجا الإسبانية.

وقال بينو عن تدرجه ومشاركته مع الفريق الأول حينها: "الحقيقة لم أكن أتوقع ذلك، حاولت أن أبذل قصارى جهدي وظل المدرب إيمري يمنحني الفرص".

وواصل: «الأمور تسير على ما يرام خاصة أن لديّ الكثير من الرغبة والحماس لأتطور، كما أن المدرب والفريق يؤمنان بالأكاديمية والشباب وهذا واضح».

وإجمالًا حتى الموسم الحالي لعب يريمي 90 لقاء بجميع المسابقات مع الغواصات وسجل 15 هدفًا.

مسيرته الدولية

بدأ بينو مع منتخب إسبانيا في أعمار 17 و18 عامًا وكان قائد الفريق حينها.

تواجد يريمي في قائمة إسبانيا تحت 17 عامًا، وكانت ستشارك في كأس العالم للشباب في 2019، ولكن أثناء التدريب تعرض إلى إصابة في عينه من زميله بيدري لاعب برشلونة الحالي، إذ سقط على عينه عند قدم بيدري، ليفقد البصر لمدة ساعة كاملة، وبعد إفاقته نصحه الكثيرون بالسفر إلى إسبانيا من جديد للتعافي كي لا تتضرر مسيرته المهنية.

وفي يونيو 2021، لعب الحظ مع بينو عندما تم استدعاء بعض من لاعبي 21 عامًا لمنتخب إسبانيا للعب بدل الدوليين بعد إصابتهم بفيروس كورونا في مباراة ودية أمام ليتوانيا.

ولعب بينو أول مباراة رسمية له مع منتخب لاروخا تحت قيادة لويس إنريكي في أكتوبر من نفس العام أمام إيطاليا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية.

وشارك حتى الآن بينو مع إسبانيا في 6 مباريات وسجل هدفًا وحيدًا.