رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأفضل قبل فترة التوقف الدولية.. ريال مدريد وهالاند يكتسحان العالم

هالاند
هالاند

تتوقف الدوريات الأوروبية الكبرى لمدة تزيد على الـ10 أيام، وذلك بعد حلول فترة التوقف الدولية الخاصة بشهر سبتمبر وهي الأولى في الموسم الجديد 2022-2023.

فترة التوقف الدولية تلك ستكون الأهم، لأنها البروفة قبل الأخيرة للمنتخبات المشاركة في كأس العالم “ قطر 2022”، للوقوف على مدى استعداداتها قبل العرس الكروي الأكبر في العالم.

فترة التوقف الأولى في الموسم الجديد جاءت بعد شهر ونصف الشهر في النشاط الخاص بالأندية خاصة في الدوريات الكبرى.. فترة أولى شهدت هيمنة لعدد من الفرق، وتراجع لعدد كبير من كبار الفرق الأوروبية.

وفي هذا التقرير، نستعرض الأفضل في الدوريات الأوروبية حتى الآن.

  • الفريق الأفضل: ريال مدريد الإسباني

نجح ريال مدريد في تحقيق انطلاقة مميزة هي الأفضل للفريق منذ 15 عامًا، بل الأفضل منذ 54 عامًا، تحديدًا منذ موسم 1968-1969، الذي كان آخر موسم يُحقق فيه الفريق الانتصار في أول 9 مباريات له بالموسم في مختلف المسابقات كما حقق الفريق هذا الموسم.

ريال مدريد استهل موسمه بالتتويج بكأس السوبر الأوروبي على حساب إينتراخت فرانكفورت الألماني، ثم تحقيق 6 انتصارات متتالية في الدوري الإسباني، وانتصارين في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، ليتصدر جدول ترتيب “ الليجا”، كذلك مجموعته في بطولته المفضلة والتي يدافع عن لقبها هذا الموسم.

انطلاقة ريال مدريد المثالية ظن البعض أن انتقال أحد أعمدة الفريق في المواسم الماضية، البرازيلي كاسيميرو لمانشستر يونايتد، قد يسبب هبوطا في مستوى واستقرار بطل أوروبا، لكن ظهرت موهبة أخرى، ألا وهو الفرنسي أوريلين تشواميني، الذي كان خير سلف لأحد قادة الفريق.

أيضًا ريال مدريد تعرض لضربة كبيرة بإصابة مهاجمه وقائده ونجمه الأول كريم بنزيما، ليغيب عن عدة مباريات مؤثرة للفريق، وتحديدًا 3 مباريات أمام لايبزيج الألماني في دوري أبطال أوروبا، وريال مايوركا في الدوري، إضافة لديربي مدريد أمام الغريم أتلتيكو.

بنزيما أُصيب بعد 30 دقيقة فقط من مباراة فريقه أمام سيلتيك في دوري أبطال أوروبا، إضافة للثلاث مباريات التي ذكرناها.. الفريق كان يعاني عند غيابه في المواسم الماضية، لكن هذا الموسم، وفي أكثر من 300 دقيقة، سجل ريال مدريد 11 هدفًا، ونجح في الفوز بجميع المباريات، فكان رودريجو جويس خير مُعوض لـ“أبوإبراهيم”، إضافة للثنائي المتألق دائمًا فينيسيوس جونيور وفيدي فالفيردي.

إحصائية قد تُبين مدى جودة هذا الثلاثي السريع والفتاك ( رودريجو وفينيسيوس وفالفيردي)، سنستعرضها تباعًا حسب شبكة “ أوبتا” المتخصصة في الإحصائيات.

– ريال مدريد هو أكثر فريق ذهب بهجمات على مرمى الخصوم من لعب مفتوح في الدوريات الأوروبية الكبرى حتى الآن بواقع 24 هجمة ( أي أن الفريق بدأ الهجمة من منتصف ملعبه ويتحرك بنسبة 50% على الأقل نحو مرمى الخصم  وينهيها بتسديدة أو بلمسة داخل مربع منطقة الجزاء)، مع العلم بأن فرقًا في بعض الدوريات كالإنجليزي والفرنسي والألماني لعبت مباريات أكثر من بطل أوروبا.

  • اللاعب الأفضل: إيرلينج هالاند

ننتقل لللاعب الأفضل حتى الآن، ومن غيره؟ بالتأكيد هو الداهية النرويجية إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي.

انتقل هالاند لمانشستر سيتي هذا الصيف قادمًا من بروسيا دورتموند، بدايته ونقصد هنا أول مباراة، لم تكن جيدة على الصعيد الفردي أو الجماعي، حيث شارك في هزيمته في كأس الدرع الخيرية أمام ليفربول.

بعد ذلك، أظهر إيرلينج لجميع متابعي وعشاق ومحللي ولاعبي كرة القدم، الوحش الذي هو عليه.. 14 هدفًا في 9 مباريات فقط بعد مباراة الدرع الخيرية، أرقامًا قياسية بالجملة في بطولة الدوري الإنجليزي “بريميرليج”، كذلك في دوري أبطال أوروبا.

هالاند قاد فريقه لوصافة ترتيب الدوري الإنجليزي حتى الآن، وتصدر مجموعته في دوري أبطال أوروبا، والقادم سيكون أصعب لذلك الوحش النرويجي، الذي سيستريح بين شهري نوفمبر وديسمبر في فترة كأس العالم، من أجل شحذ قوته لتدمير مرمى الخصوم، وقيادة كتيبة جوارديولا لتحقيق الأمجاد.