رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خفيتشا كفاراتسخيليا.. ميسي جورجيا الذى عشق رونالدو وأحيا أسطورة مارادونا

خفيتشا كفاراتسخيليا
خفيتشا كفاراتسخيليا

"إنه قادر على التحكم في الكرة، لديه طريقة خجولة في القيام بالأشياء ولا يحب أن يكون مركزًا للاهتمام، ولكن عندما يلعب كرة القدم، يكون واثقًا من نفسه جدًا".

هكذا علق لوتشيانو سباليتي، المدير الفني لفريق نابولي، على أداء لاعبه الجورجي الشاب خفيتشا كفاراتسخيليا، والمنضم لصفوف الفريق من فريق دينامو باتومي الناشط بالدوري الجورجي.

فيما حذر حذر أليساندرو ديل بييرو، أسطورة المنتخب الإيطالي السابق، فريق ليفربول من الجناح الجورجي الشاب، قائلًا: "احترسوا من كفاراتسخيليا".

 

وساهم خفيتشا كفاراتسخيليا، في انتصار فريقه على ليفربول، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، في ظهوره الأول بدوري أبطال أوروبا وبالجولة الأولى من دور المجموعات بأربعة أهداف مقابل هدف.

 

فمن هو كفاراتسخيليا؟ وكيف بدأ مسيرته مع كرة القدم؟ ولماذا ارتبط اسمه بديجو ماراداونا؟ هذا ما يجيب عنه «الكابتن» في هذا التقرير.

 

خفيتشا كفاراتسخيليا، من مواليد مدينة تبليسي أو كما تعرف باسم تفليس، وهي عاصمة جورجيا، في 12 فبراير 2001.


والده هو بادري كفاراتسخيليا، والذي لعب كرة القدم كمهاجم صريح للعديد من الأندية المحلية بين عامي 1992، و2004، وتنقل بين الدوريين الجورجي والأذربيجاني، إذ بدأ مسيرته مع نادي سكوري الجورجي، وأنهاه ضمن صفوف فريق شامكير الأذربيجاني.

 

بادري كفاراتسخيليا، حمل الجنسيتين الأذربيجانية والجورجية، ولكنه اختار تمثيل منتخب أذربيجان، وشارك في 3 مباريات دولية فقط.

 

كما عمل كمدير فني لعدد من الأندية المحلية بين جورجيا وأذربيجان، في الفترة بين عامي 2011، و2019.


أين بدأ خفيتشا كفاراتسخيليا مسيرته الكروية؟

 

التحق كفاراتسخيليا بأكاديمية الشباب لفريق دينامو تبيليس، وتم تصعيده للفريق الأول للنادي في في سبتمبر 2017، ولعب 5 مباريات وسجل هدفًا وصنع آخر لزملائه، قبل أن يرحل لصفوف فريق روستافي في مارس 2018.

 

ولعب بقميص روستافي موسمًا واحدًا شارك خلاله في 18 مباراة وسجل 3 أهداف وصنع مثلها لزملائه.

 

بعد موسمه مع روستافي، خطف خفيتشا أنظار نادي لوكوموتيف موسكو، لينتقل لصفوف الفريق الروسي على سبيل الإعارة، ولعب مع الفريق الروسي 10 مباريات سجل خلالها هدفًا واحدًا فقط، وحقق لقب كأس روسيا.

ثم انتقل لفريق روبن كازان بدوري الدرجة الثانية الروسي في صيف 2019، وحصل كفارتسخيليا على جائزة أفضل لاعب جورجي في عام 2020.

وشارك في 73 مباراة بقميص الفريق، وسجل 9 أهداف وصنع 18 لزملائه.




مصائب قوم عند قوم فوائد

 

وانتقل من فريق روبن كازان إلى فريق دينامو باتومي الجورجي في مارس 2022.

 

ولعب 11 مباراة وسجل خلالها 8 أهداف، وصنع هدفين، قبل أن يتم إيقاف عقده مع النادي الروسي بسبب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، والعقوبات التي وقعتها الاتحادات الأوروبية للألعاب الرياضية المختلفة على الفرق والمنتخبات الروسية، لينتقل لنابولي في الانتقالات الصيفية الماضية.

 

ميسي جورجيا ومارادونا نابولي!


نابولي قبل بداية الموسم فقد عددًا من لاعبيه المهمين مثل كاليدو كوليبالي، ودريز ميرتينز، ولورينزو إنسيني، ليبدأ عملية إعادة بناء الفريق بضم كافاراتسخيليا وعدد من اللاعبين الشباب مثل تانجوي ندومبيلي، وأندري أنجويسأ، وجيوفاني سيميوني.


بداية كافاراتسخيليا المتفجرة مع نابولي، جعلت الجماهير العاشقة للأسطورة الأرجنتينية ديجو أرماندو مارادون، تمنحه لقب كفاردونا، نسبة إلى معشوق أبناء الجنوب الأول، خاصة أنه بدأ مسيرته مع نابولي أمام فيرونا مثل مارادونا.

 

 كافاراتسخيليا قدم فروض الولاء لجماهير نابولي بعدما ظهر في أحد مقاطع الفيديو أثناء تجمع لاعبي فريقه يغني أغنية "Live is Life " والتي ارتبطت بمقطع فيديو شهير لمارادونا يتراقص عليها مع جماهير النادي في ملعب سان باولو، ويداعب الكرة على أنغامها، شاهده من هنا. 
 

 

كما واصل اللاعب ترسيخ ارتباطه بمارادونا بعدما سدد كرة قوية في القائم ضد لاتسيو بالدوري الإيطالي، بعد مراوغة على طريقة مارادونا.

 

كفاردونا لعب 5 مباريات مع نابولي في الدوري الإيطالي وسجل 4 أهداف بدأها أمام هيلاس فيرونا، وصنع آخر؛ ثم سجل ثنائية في انتصار فريقه برباعية أمام مونزا، ثم آخر تألقه كان في فوز فريقه أمام لاتسيو بهدفين لهدف.

 

"من الواضح أنني أحب اللقب، ولكن لا يمكنني الاقتراب من مكانة مارادونا، ولكنني سأفعل كل ما بإمكاني لأصبح لاعبًا كبيرًا لهذا النادي"، كافاراتسخيليا عن تلقيبه بكفاردونا.

 

كرستين شلويتز، مؤلفة كتاب أكثر من مارادونا، تقول عنه: "لقد كان اكتشافًا رائعًا لم نتوقعه، هذا هو أفضل نوع من المفاجأة لنا".

 

وتضيف شليويتز: "إنه يحب المراوغة ورأسه لأسفل دائمًا، وهو أمر يصبح مزعجًا، ولكن بالتأكيد أداءه يثيرك، وفي الوقت نفسه هو يلعب بكامل تركيزه، الأمر كله يتعلق بالذكاء في كرة القدم".

 

لوكا لاجفيلافا، الكاتب الجورجي يحكي لبي بي سي، عن بدايات كفاراتسخيليا مع نابولي قائلًا: "بدأ مسيرته بشكل لم يتوقعه أحد، حتى في الفترة الإعدادية بدا معتادًا على نظام الفريق، وهو ماكان مفاجئًا للجميع".

 

ويضيف لاجفيلافا: "زوريكو دافيتاشفيلي،  زميل كفاراتسخيليا، والذي انضم لفريق دينامو باتومي في صيف 2022، ويلعب حاليًا ضمن صفوف فريق بوردو الفرنسي على سبيل الإعارة، والذي كان معقودًا عليه آمالًا أكبر في فريق باتومي، وصف كفاراتسخيليا بـ«ميسي جورجيا».

ويكمل لاجفيلافا: "لقد كان اسمًا معروفًا ولم يتوقع له أن يحرز مثل هذا التقدم الكبير في هذا الوقت؛ بالنسبة للسكان المحليين، كان هو نقطة الحديث الرئيسية عن مستقبل فريقنا خلال العامين والنصف عام الماضيين؛ فهو لديه الأدوات ليصبح أعظم لاعب جورجي على الإطلاق".


ميسي الذي يعشق كريستيانو رونالدو 



كفاراتسخيليا رغم تلقيبه بميسي جورجيا، وكفاردونا، نسبة إلى أسطورتين لكرة القدم الأرجنتينية إلا أنه نشأ عاشقًا للبرتغالي كريستيانو رونالدو، واختار اللعب بالقميص رقم 77 لإعجابه الشديد بالبرتغالي.