رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سقوط رفاق صلاح.. نابولى يضرب ليفربول برباعية فى دورى أبطال أوروبا

جيوفاني سيميوني
جيوفاني سيميوني

حقق فريق نابولي فوزًا كبيرًا على ضيفه ليفربول، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، في المباراة التي جمعتهما ضمن لقاءات الجولة الأولى لدور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، بأربعة أهداف مقابل هدف.


وأنهى فريق نابولي الشوط الأول من المباراة متقدمًا بهدفين دون رد.


وبدأ فريق نابولي المباراة باعتماد على الهجمات المرتدة ورغبة في تسجيل هدف مبكر يضع ليفربول تحت الضغط من البداية، رغم استحواذ ليفربول على مجريات اللعب.


وتحصل فيكتور أوسمهين على الكرة خلف دفاعات ليفربول في الدقيقة الأولى بهجمة مرتدة سريعة، وراوغ الحارس أليسون وسدد الكرة في المرمى الخالي ولكنها ارتطمت بالقائم.

وتحصل نابولي على ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة بعد لمسة يد ضد جيمس ميلنر، وسجلها بيتور زيلينيسكي على يمين الحارس أليسون معلنًا عن أول أهداف الفريق الإيطالي في المباراة.

واستمرت أفضلية فريق نابولي في الشق الهجومي، وواصلوا محاولاتهم لضرب دفاعات ليفربول بالكرات الطولية خلف دفاع الريدز المتقدم.

وتحصل فيكتور أوسمهين على ركلة جزاء في الدقيقة 18، بعد تدخل من فيرجيل فان دايك ضده، وسددها بنفسه على يمين أليسون وتصدى لها بنجاح، وارتدت أمام دي لورينزو الذي سددها واعتلت المرمى.


وسدد أرنولد ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 21، أبعدها الحارس فوق المرمى لتتحول لركلة ركنية، نفذها أندي روبرتسون، وأبعدها أوسمهين، ثم ارتدت لهارفي إليوت الذي حاول المرور من أنجويسا ولكن الأخير أبعد الكرة لركنية أخرى نفذها روبرتسون وأبعدها الحارس ناحية أرنولد، الذي لعب كرة طولية لمحمد صلاح خلف دفاعات نابولي، ولكنه فشل في السيطرة عليها.

ووسط محاولات لاعبي ليفربول المستميتة لتسجيل هدف التعادل، نجح فيكتور أوسمهين في قطع الكرة بالدقيقة 28 من جو جوميز على حدود منطقة جزاء ليفربول  وانطلق بالكرة داخل المنطقة ومررها لزميله كفاراتسخيليا الذي سددها مباشرة في المرمى وأبعدها فان دايك قبل خط المرمى.

وتسلم محمد صلاح الكرة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 29، بتمريرة من ألكساندر أرنولد، والتف بها وسدد مباشرة ناحية المرمى ولكنها وصلت ضعيفة بين يدي الحارس.

وقطع كفاراتسخيليا  الكرة من جو جوميز في الدقيقة 30، ومررها ناحية أنجويسا الذي تبادل التمرير مع زيلينيسكي ووضعه في انفراد بالحارس أليسون وسدد الكرة في الشباك.

فريق ليفربول ضغط في الربع ساعة الأخيرة من عمر الشوط لتسجيل هدف تقليص الفارق، في ظل تراجع لاعبي فريق نابولي لمنتصف ملعبهم لحرمان ليفربول من تسجيل الوصول للمرمى والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة.

وخرج فيكتور أوسمهين من الملعب في الدقيقة 41، وشارك بدلًا منه جيوفاني سيميوني.

وأضاف جيوفاني سيميوني، الهدف الثالث لفريق نابولي في الدقيقة 44، بعدما راوغ كفاراتسخيليا، ترينت ألكساندر أرنولد، ثم نجح في المرور من جو جوميز، ولعب كرة عرضية لسيميوني أمام المرمى وسددها في الشباك.

وسدد لاعبو نابولي 3 كرات على المرمى من 10 محاولات، مقابل 3 تسديدات من 6 محاولات لفريق ليفربول.

واستحوذ ليفربول على مجريات اللعب بنسبة 59%، مقابل 41% لصالح فريق نابولي.


وافتتح فريق نابولي الشوط الثاني من المباراة بهجمة سريعة، انطلق خلالها جيوفاني سيميوني من الجانب الأيمن، ومرر الكرة لزميله بيتور زيلينيسكي أمام المرمى وسدد الكرة وتصدى لها أليسون ثم ارتدت أمامه مرة أخرى، ولعبها في الشباك.

ثم سجل لويس دياز، هدف ليفربول الأول في الدقيقة 48 من تسديدة من خارج منطقة الجزاء، سكنت الشباك على يسار الحارس.

وواصل لويس دياز محاولاته لتسجيل هدف ليفربول الثاني، وسدد كرة قوية في الدقيقة 50 ولكن الكرة اعتلت العارضة.

وتواصلت محاولات لاعبي ليفربول لتسجيل الهدف الثاني، وأرسل أرنولد  كرة عرضية في الدقيقة 60 حولها دياز براسه ناحية المرمى ولكن الحارس أبعدها لركنية، نفذها روبرتسون وأبعدها الدفاع ثم الحكم أوقف اللعب لوجود حالة تسلل.

وتبادل كلا الفريقين الأداء الهجومي في الدقائق التالية، ولكن الرغبة كانت أكبر من فريق ليفربول الذي أجرى عددًا من التبديلات كانت أبرزها قدوم داروين نونيز على حساب روبرتو فيرمينو، وديجو جوتا على حساب محمد صلاح في الدقيقة 63.

واستمرت محاولات لاعبي ليفربول المستميتة لتقليص الفارق، ولكنها جاءت دون جدوى بسبب استعجال لاعبي ليفربول التسجيل.

فيما واصل فريق نابولي اعتماده على الهجمات المرتدة السريعة.

وسدد لاعبو نابولي 8 كرات على المرمى من أصل 18 محاولة، وسدد لاعبو ليفربول 7 على المرمى من أصل 15 محاولة.

واستحوذ فريق ليفربول على مجريات اللعب بنسبة 60%، مقابل 40% لصالح فريق نابولي.