رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد مفاجأة دينامو زغرب.. تشيلسى لا يتفاءل بالهزيمة فى بداية مشواره بالأبطال

دينامو زغرب وتشيلسي
دينامو زغرب وتشيلسي

إذا كان فريق دينامو زغرب الكرواتي لم يفز في مباراته الافتتاحية في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا سوى في مرتين من قبل، فإن فريق تشيلسي الإنجليزي لم ينهزم في الجولة الأولى في دور المجموعات سوى في مباراتين في السابق.

وكان دينامو قد فجر كبرى مفاجآت الجولة الأولى في دور المجموعات حتى الآن بانتصاره على تشيلسي بهدف نظيف في افتتاحية المجموعة الخامسة ليتصدرها دينامو برصيد 3 نقاط في حين يتذيلها تشيلسي بلا رصيد من النقاط.

وبالمناسبة هي كانت المواجهة الأولى بين الفريقين في التشامبيونزليج بشكل عام.

دينامو زغرب

والمرة الأولى التي تغلب فيها دينامو في افتتاحية مبارياته في المجموعة كانت في موسم 2015 – 2016 حين فاز على فريق آرسنال الإنجليزي بنتيجة 2 – 1 في المجموعة السادسة، وبعده لم يتذوق طعم الفوز كما أنه حتى لم يتعادل، وقبع في قاع المجموعة بالنقاط الثلاث هذه بعد تلقيه 5 هزائم منها 4 هزائم بواقع هزيمتين على يد كل من فريقي بايرن ميونخ الألماني، وأولمبياكوس اليوناني، وهزيمة وحيدة على يد آرسنال.

والمرة الثانية كانت في موسم 2019 – 2020، وتغلب على فريق أتلانتا الإيطالي بنتيجة عريضة برباعية نظيفة في المجموعة الثالثة، وبالرغم من البداية القوية تذيل أيضا المجموعة بـ5 نقاط حصدها من انتصار وحيد، وتعادلين مع فريق واحد هو شاختار دونيتسك الأوكراني، وتعرض لخسائر ثلاث منها خساراتان أمام نفس الفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، وخسارة واحدة أمام أتلانتا.

والملاحظ أن المرات الثلاث التي فاز فيها دينامو في الجولة الأولى في المجموعة كانت على ملعبه. 

 وهذا يشير إلى أنه بالرغم من الانطلاقة الجيدة إلا أن دينامو ما زال بعيدا عن تجاوز دور المجموعات لأول مرة في تاريخه، وتنتظره مباريات صعبة في المجموعة.

تشيلسي

على الجانب الآخر خسر تشيلسي لأول مرة في الجولة الأولى في المجموعة في موسم 2013 – 2014 أمام فريق بازل السويسري بنتيجة 1 – 2 في المجموعة الخامسة، وبالرغم من ذلك احتل مقدمة المجموعة برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات بواقع انتصارين على كل من فريقي ستيوا بوخارست الروماني، وشالكة 0-4 الألماني، وتلقى هزيمة أخرى على يد بازل.

وبعده شق طريقه حيث تجاوز في دور الـ16 فريق جالطة سراي التركي، وفي دور الثمانية فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، وتوقفت مسيرته عند دور قبل النهائي أمام فريق أتلتيكو مدريد الإسباني.

والمرة الثانية كانت في موسم 2019 – 2020، وانهزم على يد فريق فالنسيا الإسباني بهدف دون رد في المجموعة الثامنة، وهي كانت الهزيمة الوحيدة له في المجموعة، وحل وصيفا بـ11 نقطة حصدها من 3 انتصارات بواقع انتصارين على فريق ليل الفرنسي، وانتصار وحيد على فريق أياكس أمستردام الهولندي، وتعادلين مع ليل، وفالنسيا.  

لكنه خرج سريعا من دور ثمن النهائي على يد البايرن الذي توج باللقب فيما بعد. 

والمدهش أن المباراتين التي خسرهما تشيلسي كانت على ملعبه عكس خسارته الأخيرة أمام دينامو.

تشيلسي قادر على تدارك الهزيمة، وتخطي دور المجموعات كالعادة.

البداية ليست مقياسا سواء لدينامو أو لتشيلسي.