رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجوم الممتاز في المظاليم «1».. حسام باولو فاز بلقب هداف الدورى مرتين.. وانتقل للقناة

حسام باولو بفانلة
حسام باولو بفانلة الزمالك

تشهد مسابقة دوري القسم الثاني، الموسم المقبل، مشاركة عدد من النجوم الذين تألقوا من قبل في الدوري الممتاز، ومن بينهم لاعبون سبق لهم اللعب في الأهلي والزمالك أمثال إبراهيم صلاح وحسام باولو ورضا الويشي وأحمد شكري ومحمود توبة ومحمد رزق وسيقوم "الكابتن"، خلال عدة حلقات بإلقاء الضوء على هؤلاء اللاعبين.

البداية مع حسام باولو، الذي انتقل لفريق القناة، وهو من مواليد 15 نوفمبر 1983 بقرية صنافير بمركز قليوب محافظة القليوبية، وبدأ مشواره في مركز شباب صنافير، وكان عمره 15 سنة، ولعب في دوري مراكز الشباب، وكانت الصدمة الأولى في مسيرته الكروية عندما تقدم مع 4 من زملائه لاختبارات الناشئين بالزمالك وتم قبول زملائه جميعًا ورفضه هو، ليقرر التحدي ويذهب للاختبار بالنادي الأهلي ليجد في البداية إشادة على سبيل المجاملة وبعدها تم توجيه الشكر له ثم ذهب لنادي السكة الحديد وتم رفضه أيضا.

بعد الفشل في الاختبارات اتجه للعب الكرة الطائرة وشارك في دوري الدرجة الثالثة لمدة موسمين مع نادي طوخ، ولكن طموحه وإصراره من ناحية وحبه للكرة من ناحية أخرى جعله يعاود تحدياته وعاد لكرة القدم مع نادي قها بدوري القسم الرابع ومنه إلى نادي طوخ وفي موسمه الأول  سجل 23 هدفًا ثم انتقل على سبيل الإعارة لنادي منوف في القسم الثاني.

حلم اللعب في الدوري الممتاز راود حسام باولو فذهب للاختبار في غزل المحلة وأخبر إبراهيم يوسف، المدير الفني للفريق، بأنه يحلم باللعب في الدوري الممتاز وخلال فترة اختباره في المحلة لم يكن باولو في الحسابات الأساسية للمدير الفني وعندما طلب حسم موقفه أخبره إبراهيم يوسف بأنه سيشارك في مباراة ودية أمام رئيس النادي ليشاهده وبعدها يقوم بالتوقيع للفريق، وخلال هذه الفترة، حاول مسئولو بلدية المحلة ضمه وتقدم محمود الشامي، رئيس النادي بعرض رسمي لضمه من طوخ مقابل 50 ألف جنيه ووافقت الإدارة، ووافق باولو، لكن بعد أيام تغيّر موقف مسئولي البلدية بعد أن علموا بخضوعه للاختبارات في غزل المحلة.

بعد فشل انتقاله لغزل وبلدية المحلة انتقل حسام باولو لنادي سكر أبو قرقاص مقابل 42 ألف جنيه ولعب له موسمين ثم لعب لسكر الحوامدية موسما واحدا انتقل بعده لنادي الشمس ولعب معه موسما واحدًا. 

قبل انطلاق موسم 2013 – 2014 كان علاء عبدالعال، المدير الفني لفريق الداخلية يبحث عن مهاجم جديد يدعم به صفوف الفريق واتصل بمحمد السويفي لاعب سكر الحوامدية وكان عبدالعال قد قام بتدريبه من قبل في اتحاد الشرطة وسأله عن مهاجم في المحلة وهل يعرفه فأجابه السويفي بأن لديه مهاجم ممتاز اسمه حسام باولو.

علاء عبد العال أخبرباولو بأن قيمة العقد ستكون ضعيفة، لكنه لم يهتم بذلك فقد كان فقط يريد تحقيق حلم اللعب في الدوري الممتاز الذي تحقق وعمره 30 سنة.

باولو مع الداخلية أمام الأهلي 

مع نهاية موسم 2013 – 2014 أكد عبدالعال لباولو أنه سيصبح هدافا للدوري في الموسم الجديد وأن عليه استغلال الفرصة وهو ما حدث بالفعل وسجل باولو 20 هدفا وتوج هدافا للدوري موسم 2014- 2015 وانتقل بعد نهاية الموسم لفريق سموحة وواصل تألقه للموسم الثاني على التوالي وسجل أسرع هدف في تاريخ الدوري المصري في الثانية 11.6 ثم توج بلقب هداف الدوري للموسم الثاني على التوالي بـ 17 هدفًا.

بفانلة سموحة

 

في يناير 2017 انتقل حسام باولو للزمالك بعقد لمدة 3 سنوات ونصف، حيث تم سداد 7 ملايين جنيه لنادي سموحة تحمل منها اللاعب مليون جنيه إضافة لإعارة أحمد دويدار 6 أشهر للنادي السكندري.. وفي 15 فبراير 2017 سجل أول أهدافه مع  الزمالك في مرمى الإنتاج الحربي وسجل هدفين في مسيرته مع الزمالك التي امتدت لموسم واحد لعب خلاله 9 مباريات.

في 20 أغسطس 2017 انتقل باولو لفريق الاتحاد السكندري على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد مقابل مليون و500 ألف جنيه، وفي 10 يناير 2018 انتقل لنادي المقاولون العرب على سبيل الإعارة في صفقة تبادلية وفي 22 يونيو 2018 انضم لنادي نجوم المستقبل لمدة موسمين في صفقة انتقال حر.

في موسم 2019- 2020 انتقل حسام باولو لفريق طلائع الجيش ثم عاد للقسم الثاني ولعب للترسانة موسم 2020- 2021 ولعب الموسم الماضي لفريق بايونيرز وسيتواجد الموسم المقبل في صفوف القناة.

بفانلة بايونيرز الموسم الماضي 

حسام باولو انضم لمنتخب مصر للكرة الشاطئية عام 2022 رغم أنه حقق لقب هداف الدوري موسمين متتاليين لم يلعب باولو سوى مباراة واحدة مع المنتخب أمام المنتخب الغيني يوم 30 أغسطس 2016، حيث نزل بديلًا لباسم مرسي في الشوط الثاني.

حسام باولو مع منتخب الكرة الشاطئية