رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدلًا من «اللعب المالي النظيف».. تايمز البريطانية: لائحة جديدة تحد من إنفاق أندية «بريميرليج»

جانب من منافسات الموسم
جانب من منافسات الموسم الحالي للدوري الإنجليزي

كشفت تقارير صحفية بريطانية، أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، ستضع قيودا على أنديتها، حيث تتطلع كرة القدم الإنجليزية لاتباع القواعد المالية الجديدة للاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
وسيطرت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى على سوق الانتقالات الصيفية في جميع أنحاء أوروبا، بعد أن أنفقت أكثر من 1.8 مليار جنيه إسترليني، حيث تعد المبالغ التي صرفتها الأندية الإنجليزية أكثر من الدوري الإسباني ودوري الدرجة الأولى الإيطالي والدوري الألماني مجتمعين.
وذكرت صحيفة التايمز أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ستواجه قريبًا قيودًا على إنفاقها على الصفقات والرواتب لأول مرة بسبب القواعد الجديدة للاتحاد الأوروبي "يويفا".
وأشارت الصحيفة، إلى أنه اعتبارًا من العام المقبل، ستقتصر الأندية على إنفاق 70 في المائة من إيراداتها في السنة المالية على أجور اللاعبين والانتقالات ورسوم الوكلاء، الأمر الذي سيسمح بإعادة استثمار الدخل الإضافي الذي يتم جمعه من مبيعات اللاعبين بالإضافة إلى هذه النسبة المئوية.
وأوضحت «تايمز»، إلى أنه سيتم تنفيذ ذلك الأمر على مراحل، حيث سيتم السماح بإنفاق نسبة 90 في المائة لعام 2023، ثم80 في المائة في عام 2024 و70 في المائة اعتبارًا من عام 2025 فصاعدًا، مضيفة أنه سيتم السماح للأندية أيضًا بخسائر أكبر خلال الفترة البالغة ثلاث سنوات، حيث سترتفع إلى 60 مليون يورو بدلًا من 30 مليون يورو، إذا قام مالكو النادي بتغطية الخسائر الإضافية عن طريق الحقن النقدي (حقن رأس المال). 
وأضافت الصحيفة، أنه "سيسمح للدوري الإنجليزي الممتاز حاليًا بخسائر أعلى بكثير من الأندية الأعضاء، إذ تقدر الخسائر المسموحة بالنظام الجديد بـ 105 مليون جنيه إسترليني على مدى 3 سنوات، ومن غير الواضح إذا ما كان ذلك سيتغير في المستقبل".