رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليفربول ونيوكاسل والبحث عن الفوز الثاني فى البريميرليج

ليفربول ونيوكاسل
ليفربول ونيوكاسل

يسعى كل من فريقي ليفربول، ونيوكاسل يوناتيد إلى تحقيق الانتصار الثاني له في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز حين يلتقيان، غدا، في الأسبوع الخامس على ملعب آنفيلد في تمام الساعة التاسعة مساء.

ليفربول في الموسم الحالي

تأخر انتصار ليفربول الأول هذا الموسم حتى الأسبوع الرابع حين اكتسح فريق بورنموث الصاعد حديثا إلى البريميرليج بـ9 أهداف نظيفة، وقبله افتتح الموسم بتعادليين إيجابيين مع فريقي فولهام الصاعد حديثا إلى البريميرليج بهدفين لمثلهما، وكريستال بالاس بهدف لكل منهما على الترتيب، وفي الأسبوع الثالث تلقى الهزيمة الأولى له على يد فريق ماشستر يوناتيد بنتيجة 1 – 2 ليحتل المركز التاسع برصيد 5 نقاط.

وهذا المركز لا يليق بفريق بحجم ليفربول على الإطلاق الذي من المتوقع له أن ينافس على لقب الدوري الإنجليزي، ومن ثم هو يريد أن يحقق انتصاره الثاني على التوالي ليضع نفسه في سكة الانتصارات، ويحسن من وضعه تدريجيا، ويبدأ في الدخول في المنافسة.

وسوف يستعيد ليفربول اثنين من لاعبيه بعد تعافيهما من الإصابة، وهما البريطاني كورتيس جونز، والكاميروني جويل ماتيب.  

هذه ليست المرة الأولى التي يجمع فيها ليفربول 5 نقاط في الأسابيع الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي فقد حدث من قبل في 3 مواسم

1997 - 1998 

 فاز على فريق ليدز يونانيد بهدفين دون رد في الأسبوع الرابع، وتعادل مع فريقي ويمبلدون إف سي، وبلاكبيرن روفرز إيجابيا بنفس النتيجة بهدف لمثله في الأسبوعين الأول والثالث على الترتيب بينما في الأسبوع الثاني تعرض لخسارة أمام فريق ليستر سيتي بنتيجة 1 – 2، وأنهى هذا الموسم في الترتيب الثالث بـ65 نقطة حصدها من 18 انتصارا، و11 تعادلا، و9 هزائم.

2003 - 2004 

تغلب على فريق إيفرتون بـ3 أهداف دون مقابل في الأسبوع الرابع، وتعادل مع فريقي أستون فيلا، وتوتنهام هوتسبير سلبيا في الأسبوعين الثاني والثالث على الترتيب في حين تلقى هزيمة في الأسبوع الأول على يد فريق تشيلسي بنتيجة 1 – 2.    

وفي الأخير احتل المركز الرابع بعد أن جمع 60 نقطة من 16 انتصارا، و12 تعادلا، و10 هزائم.

2010 - 2011

فاز على فريق وست بروميتش ألبيون الذي كان صاعد حديثا إلى البريميرليج بهدف نظيف في الأسبوع الثالث، وتعادل مع فريقي آرسنال إيجابيا بهدف لكل منهما في الأسبوع الأول، ومع فريق برمنجهام سيتي دون أهداف في الأسبوع الرابع، وتعرض لخسارة أمام فريق مانشستر سيتي بـ3 أهداف دون رد في الأسبوع الثاني.

وختم الموسم في الترتيب السادس بعد أن حصد 58 نقطة من 17 انتصارا، و7 تعادلات، و14 هزيمة.

نيوكاسل في الموسم الجاري

على الجانب الآخر افتتح نيوكاسل موسمه بالفوز على فريق نوتينجهام فورست الصاعد حديثا إلى البرميرليج بهدفين دون مقابل بعده تعادل في 3 مباريات منها مباراتان إيجابيا مع فريقي مانشستر سيتي بـ3 أهداف لكل منهما في الأسبوع الثالث، ووولفرهامبتون واندررز بهدف لمثله في الأسبوع الرابع أما التعادل السلبي، فكان مع فريق برايتون أند هوف ألبيون في الأسبوع الثاني ليتواجد في الترتيب السابع بـ6 نقاط.  

نيوكاسل لا يخسر في الأسابيع الأربعة الأولى  

وهذه ليست المرة الأولى التي لا يهزم فيها نيوكاسل في الأسابيع الأربعة الأولى فقد حدث في 5 مواسم سابقة، ففي موسمي 1994 – 1995، و1995 – 1996 حقق العلامة الكاملة أما في المواسم الثلاثة 2001 – 2002، و2007 – 2008، و2011 – 2012 تغلب في مباراتين، وتعادل في مثلهما.

كما أن نيوكاسل حصد 6 نقاط في الأسابيع الأربعة الأولى 3 مرات من قبل لكن ليس بنفس هذه الطريقة لكن كان يفوز في مباراتين، ويتعادل في مثلهما

1996 - 1997

 فاز على فريقي ويمبلدون بهدفين نظيفين في الأسبوع الثاني، وسندرلاند الذي كان صاعد حديثا إلى البريميرليج بنتيجة 2 – 1 في الأسبوع الرابع، وتعرض لخسارتين أمام فريقي إيفرتون بهدفين دون رد في الأسبوع الأول، وشيفيلد وينزداي بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع الثالث.

وفي هذا الموسم حل وصيفا بجمعه 68 نقطة من 19 انتصارا، و11 تعادلا، و8 هزائم.

2006 - 2007 

تغلب على فريقي ويجان أثليتيك بنتيجة 2 – 1 في الأسبوع الأول، ووست هام يوناتيد بهدفين دون مقابل في الأسبوع الرابع في حين تلقى هزيمين في الأسبوعين الثاني والثالث على يد فريقي أستون فيلا بهدفين نظيفين، وفولهام بنتيجة 1 – 2 على الترتيب.

وفي النهاية تواجد في الترتيب الـ13 بحصده 43 نقطة من 11 انتصارا، و10 تعادلات، و17 هزيمة.

2017 - 2018

الذي كان فيه نيوكاسل صاعد حديثا إلى البريميرليج تغلب على فريقي وست هام بثلاثية نظيفة، وسوانزي سيتي بهدف دون رد في الأسبوعين الثالث والرابع على الترتيب، وخسر أمام فريقي توتنهام بهدفين دون مقابل، وهيديرسفيلد تاون الذي كان صاعدا إلى البريميرليج بهدف نظيف في الأسبوعين الأول، والثاني على الترتيب.

وفي الأخير احتل المركز العاشر برصيد 44 نقطة جمعها من 11 انتصارا، و11 تعادلا، و16 هزيمة.

يأمل نيوكاسل في قطع سلسلة التعادلات، وتحقيق الانتصار الثاني له حتى ولوعلى حساب فريق صعب مثل ليفربول.

ويفتقد نيوكاسل إلى 4 من لاعبيه بسبب الإصابة، وهم البرازيلي برونو جيماريش، والفرنسي آلان سانت ماكسيمين، والإنجليزي كاليوم ويلسون، والسويدي إميل كرافث.