رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جورفان فييرا.. انتبه من فضلك إنبى يرجع إلى الخلف!

حلمي طولان وفييرا
حلمي طولان وفييرا

لم تقتنع إدارة نادي إنبي بالمردود الذي قدمه الفريق مع المدير الفني حلمي طولان في الموسم الحالي لدرجة أنها خشت على الفريق من الهبوط لدوري الدرجة الثانية، فاتخذت قرارها غير المفهوم، والغريب بإنهاء التعاقد معه، واتجهت فورا إلى التعاقد مع البرازيلي جورفان فييرا ليقود الفريق فنيا على أمل أن يحدث طفرة على أداء ونتائج الفريق عما كان مع طولان.

والمدهش أن ما كانت تخشاه الإدارة من طولان بات أمرا واقعا تحت قيادة فنية من فييرا.

إنبي في وضع صعب في جدول الدوري

فالفريق الآن يحتل المركز الـ13 في بطولة الدوري المصري الممتاز برصيد 35 نقطة جمعها من 7 انتصارات فقط، و14 تعادلا، و11 هزيمة. 

وهذا الرصيد فعليا يشير إلى أن إنبي ليس في مأمن، فهو على حافة الخطر، وبات في حاجة شديدة إلى تحقيق انتصار في أي من المباراتين المتبقيتين له سواء أمام فريق الإسماعيلي أو أمام فريق البنك الأهلي على الترتيب ليضمن بقاءه. 

وأضعف الإيمان إذا لم يتمكن من تسجيل الفوز في اللقاءين، فعليه أن يتجنب الخسارة بأي شكل من الأشكال، ويحصد نقطتين من المباراتين. 

مؤكد أن فييرا يخطط ألا يرهن أمر بقائه للأسبوع الأخير، ومن ثم سوف يسعى بكل قوة إلى تحقيق الانتصار على الإسماعيلي حتى يحسم أمر بقائه تماما، ويلعب اللقاء الأخير أمام البنك بأعصاب في منتهى الهدوء.

أما تأجيل حسم البقاء للأسبوع الأخير سوف يسبب توترا شديدا للاعبين، وسوف يلعبون بعصبية شديدة، ودون تركيز كاف.

إنبي مع طولان

وحتى ندرك كيف تدهور الفريق أداء، ونتيجة بقيادة فييرا، فهو تسلمه من طولان محتلا المركز التاسع بـ26 نقطة حصدها في 21 أسبوعا إذ فاز في 5 مباريات على فرق المقاولون العرب، وفيوتشر الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة، والاتحاد السكندري، والإسماعيلي، والزمالك، وتعادل في 11 مباراة منها مباراتان فقط بنتيجة سلبية مع فريقي مصر المقاصة، وسيراميكا كيلوباترا أما المباريات التسع الأخرى بنتيجة إيجابية منها 5 مباريات بنتيجة هدف لمثله مع فرق سموحة في الدور الأول والثاني، والجونة، وبيراميدز، وطلائع الجيش، و4 مباريات بنتيجة هدفين لكل منهما مع فرق المصري البورسعيدي، والبنك، والمقاولون، وغزل المحلة، وانهزم في 5 مباريات على يد فرق الزمالك، والغزل، وإيسترن كومباني، وفاركو الصاعدين حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة، والأهلي.

وسجل إنبي مع طولان 25 هدفا بمعدل 1.2 هدف في المباراة الواحدة في حين استقبلت شباكه 26 هدفا بمعدل 1.2 هدف أيضا في المباراة الواحدة.

إنبي مع فييرا

أي لم يجمع الفريق بإدارة فييرا فنيا سوى 9 نقاط في 11 لقاء حيث تغلب في لقاءين فقط على المقاصة، وإيسترن بنفس النتيجة بهدفين نظيفين، وتعادل في 3 لقاءات بواقع لقاء وحيد دون أهداف مع سيراميكا، ولقاءين بنتيجة إيجابية مع الجونة، والمصري، وخسر 6 لقاءات أي أكثر من نصف اللقاءات التي أدارها أمام فيوتشر، وبيراميدز، وفاركو، والاتحاد، والطلائع، والأهلي.

لم يحرز إنبي مع فييرا سوى 9 أهداف بمعدل 0.8 هدف في اللقاء الواحد بينما تلقت شباكه 12 هدفا بمعدل 1.1 في اللقاء الواحد. 

إذن طولان يتفوق على فييرا تفوقا كبيرا في كل شىء جمع نقاط، وأهداف سواء مسجلة أو مستقبلة.

كما أن فييرا فشل في استكمال مسيرة إنبي الناجحة جدا مع طولان في كأس الرابطة إذ انهزم في دور قبل النهائي على يد فيوتشر بهدفين دون رد.

وفي بطولة كأس مصر خرج من دور الـ16 على يد البنك بضربات ترجيحية 1 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بـ4 أهداف لمثلها.

بعد هذه النتائج السيئة جدا في الدوري، فالفريق بات بالفعل يطارده شبح الهبوط، والإخفاقات المتتالية في كأس مصر، وكأس الرابطة لن تكابر الإدارة أكثر من ذلك، ولن يستمر فييرا في الموسم المقبل.

الإدارة تتحمل مسئولية وضع الفريق السيئ الحالي بالتخلي بسهولة عن طولان.