رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بين المساهمة فى تطوير الكرة وعرقلة أندية الصعيد.. مدربو القسم الثانى يتحدثون لـ«الكابتن» عن تطبيق دورى المحترفين

أيمن المزين
أيمن المزين

تباينت ردود الأفعال بين مسئولي ومدربي أندية القسم الثاني بعد قرار اتحاد الكرة بإقامة دوري المحترفين بالقسم الثاني من مجموعة واحدة تضم 18 ناديًا اعتبارا من موسم 2023- 2024.


وحظى القرار بتأييد البعض ومعارضة البعض الآخر، ويرصد «الكابتن» بعض هذه الآراء في السطور التالية.

في البداية، أبدى أيمن المزين، المدير الفني لفريق أبوقير للأسمدة، تأييده بقرار إتحاد الكرة مؤكدًا أن دوري المحترفين سيضمن لكل نادي الحصول على عائد مادي يساعده على الوفاء بالتزاماته من إقامة المعسكرات وتوفير تكاليف السفر.

وأضاف المزين أن حصول كل ناد على عائد مادي سيسهم في تقليل حجم الأزمات بين الأندية واللاعبين التي تتسبب فيها قلة الموارد المالية للأندية.


من جانبه، أكد عبدالباقي جمال، المدير الفني السابق لفريق وادي دجلة، أن إقامة دوري المحترفين سيسهم في تطويرالكرة المصرية خاصة أن وجود 48 ناديا في دوري القسم الثاني أمر غير منطقى في وجود أندية لايوجد لديها موارد مالية وملاعبها سيئة لاتصلح لممارسة كرة القدم.. مشيرا إلى أن دوري المحترفين سيسهم في جود منافسة حقيقية وسيبرز إمكانيات اللاعبين ويمنح الأندية فرصا أفضل لتسويقهم بطريقة مفيدة.

في المقابل، أكد أحمد مصطفى بيبو، المدير الفني السابق لفريق أسوان، أن أندية الصعيد هي المتضرر الوحيد من تطبيق دوري المحترفين مشيرًا إلى أنه لا يوجد نادي في الصعيد يستطيع توفير إمكانيات مادية للعدد الكبير من السفريات الذي ستنتج عن إقامة دوري المحترفين.

وأضاف أن هبوط بني سويف وسوهاج للقسم الثاني بعد انتهاء دوري الموسم الماضي جاء نتيجة نقص الإمكانات المادية وهو ماسيتكرر مع أندية الصعيد التي ستشارك في دوري المحترفين.

أحمد مصطفى بيبو

وأكد هشام عبدالمنعم، المدير الفني لفريق بترول أسيوط، أن إقامة دوري المحترفين يضر بأندية الصعيد على اعتبار أنها ستعاني من بعد المسافات بين المحافظات؛ وطالب أندية الصعيد بوقفة جادة والتحرك سريعًا لإلغاء هذا القرار.

هشام عبد المنعم

وأكد هيثم صالح، المدير الفني لفريق أسمنت أسيوط، أن دوري المحترفين سيقضي على حظوظ أندية الصعيد في الصعود للدوري الممتاز، مشددًا على أنه يصب في مصلحة أندية الشركات التي تملك الإمكانات المادية وأنه مهما كان حجم العائد الذي ستحصل عليه أندية الصعيد فلن يكفي، نظرًا لبعد المسافات بين محافظات الصعيد وباقي محافظات الجمهورية.

وأكد نور رسلان، رئيس نادي الحمام بمطروح، أن إقامة دوري المحترفين سيؤدي إلى اختفاء الأندية الجماهيرية وبعد مرور ثلاثة مواسم من إقامة دوري المحترفين ستختفي الأندية الشعبية ويتبقى فقط أندية الشركات في دوري المحترفين وبالتالي فقد تم تشييع الأندية الشعبية إلى مثواها الأخير.