رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أليكسيس سانشيز.. هل يصنع الفارق مع مارسيليا؟

أليكسيس سانشيز
أليكسيس سانشيز

فضل الكرواتي ايجور تيودور، المدير الفني لفريق أوليمبيك مارسيليا، عدم الدفع بلاعبه الجديد التشيلي أليكسيس سانشيز في مباراة الأسبوع الأول من بطولة الدوري الفرنسي أمام فريق استاد ريمس لكن أشركه في مع بداية الشوط الثاني في لقاء الأسبوع الثاني أمام فريقه استاد بريست 29، ووظفه في مركز الجناح الأيسر.   

وكان أليكسيس قد انتقل إلى صفوف مارسيليا في صفقة انتقال حر من نادي إنتر ميلان الإيطالي، واستغناء إنتر عنه بهذه الطريقة كان قرارا غريبا لكن مؤكد أنها وجهة نظر المدير الفني لإنتر الإيطالي سيموني إنزاجي، ورؤيته للفريق في الموسم الجديد. 

وكان أليكسيس قد انضم إلى إنتر في أغسطس 2019 على سبيل الإعارة من نادي مانشستر يوناتيد الإنجليزي، ولعب مع إنتر في هذا الموسم 32 مباراة، وهو أقل مواسمه مشاركة مع إنتر، وسجل 4 أهداف، وصنع 10 أهداف، وهي موزعة كالتالي:

22 مباراة في بطولة الدوري الإيطالي، وسجل 4 أهداف، وصنع 9 أهداف.

4 مباريات في بطولة كأس إيطاليا دون أن يسجل أو يصنع أي هدف.

مباراة واحدة في بطولة دوري أبطال أوروبا، ولم يسجل لكنه صنع هدفا في 66 دقيقة لعبها أمام فريق برشلونة الإسباني في الجولة الثانية في المجموعة السادسة، وكان هدف التقدم بهدف نظيف لكن في الأخير انهزم إنتر بنتيجة 1 – 2. 

5 مباريات في بطولة الدوري الأوروبي بلا تسجيل أو صناعة.

وبعد انتهاء فتره الإعارة وقع إنتر مع أليكسيس عقدا بشكل نهائي في صفقة انتقال حر حتى 2023. 

وفي أول موسم بعد الانتقال النهائي 2020 – 2021 شارك مع إنتر في 38 لقاء، وأحرز 7 أهداف، وقدم 8 تمريرات حاسمة، وهي مقسمة كالآتي:

30 لقاء في الكالتشيو، وأحرز 7 أهداف، وقدم مثلها تمريرات حاسمة. 

3 لقاءات في كأس إيطاليا، ولم يحرز أي هدف لكنه قدم تمريرة حاسمة واحدة في أمام فريق فيورنتينا في دور الـ16، وكان هدف التقدم بهدف دون رد، ونجح إنتر في الخروج فائززا باللقاء بنتيجة 2 – 1.  

5 لقاءات في التشامبيونزليج دون أن يحرز أو يقدم أي تمريرة حاسمة. 

بينما في الموسم الماضي، وهو أكثر مواسمه مشاركة مع إنتر لعب 39 مباراة مسجلا 9 أهداف، وصانعا 5 أهداف، وهي 27 مباراة في الدوري الإيطالي مسجلا 5 أهداف، وصانعا 3 أهداف، و5 مباريات في كأس إيطاليا مسجلا هدفين، وصانعا هدفا، ومباراة كأس السوبر الإيطالي أمام فريق يوفنتوس، ونجح في تسجيل هدف كسر التعادل الإيجابي بهدف لمثله، والفوز بعد أن نزل في الدقيقة 75، و6 مباريات في دوري أبطال أوروبا، ولم يسجل سوى هدف في شباك فريق شيريف تيراسبول المولدوفي في الجولة الرابعة في المجموعة الرابعة، وكان هدف التقدم بـ3 أهداف دون مقابل لكن انتهت المباراة بنتيجة 3 – 1، ولم يشارك في هذه المباراة سوى في الدقائق التسعة الأخيرة، وصنع هدف الفوز على فريق ليفربول الإنجليزي في مباراة الإياب في دور ثمن النهائي، وكان أساسيا في هذه المباراة حتى خرج في الدقيقة 63.

حصل مع إنتر على 3 ألقاب الدوري الإيطالي في موسم 2020 – 2021، وكأس إيطاليا في موسم 2021 – 2022، وكأس السوبر الإيطالي في عام 2021.

هل سيظل تيودور يعتمد على أليكسيس في مركز الجناح الأيسر فقط أم يستفيد منه في مراكز أخرى مثلما استفاد إنتر منه في مراكز الجناح الأيمن، والمهاجم الصريح، والمهاجم الثاني، وخط الوسط المهاجم؟