رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

برشلونة قد يفقد الليجا للموسم الرابع على التوالى لهذه الأسباب

برشلونة
برشلونة

أصيب مشجعو نادي برشلونة في كل أنحاء العالم بخيبة أمل كبيرة، وهم يرون فريقهم يتعادل في الأسبوع الافتتاحي من بطولة الدوري الإسباني سلبيا مع فريق رايو فاليكانو. 

وانتظرت تلك الجماهير المتشوقة أن ترى برشلونة في حلة جديدة تختلف عن الصورة الباهتة جدا التي ظهر بها الفريق في الموسم الماضي بعد التدعيمات الكثيرة التي قامت بها ادارة النادي إذ تعاقدت مع 5 لاعبين جدد، وهم قلب الدفاع جيوليس كوندي، من نادي إشبيلية الإسباني، وقلب الدفاع الدنماركي أندرياس كريستينسن، من نادي تشيلسي الإنجليزي، ولاعب الوسط المحوري الإيفواري فرانك كيسي، من نادي إيه سي ميلان الإيطالي، والجناح الأيمن البرازيلي رافينيا، من نادي ليدز يوناتيد الإنجليزي، والمهاجم الصريح البولندي روبرت ليفاندوفسكي، من نادي بايرن ميونيخ الألماني، كما أنه استعاد 3 لاعبين بعد انتهاء فترة إعارتهم، وهم حارس المرمى الإسباني اينياكي بينيا في نادي جالطة سراي التركي، ولاعب الوسط المحوري ميرالم بيانيتش في نادي بشكتاش التركي، ولاعب خط الوسط المهاجم أليكس كويادو في نادي غرناطة الإسباني.

وهذا التعادل أيضا يمثل فألا شؤما لجماهير برشلونة لأنه تعادل من قبل 3 مرات في الأسبوع الأول في الألفية الجديدة فقط، ولم ينجح في الحصول على لقب الليجا سوى مرة في موسم  2005 – 2006 بعد أن جمع 82 نقطة من 25 انتصارا، و7 تعادلا، و6 هزائم، وكان قد افتتح الموسم بالتعادل دون أهداف مع فريق ديبورتيفو ألافيس. 

بينما خسر برشلونة اللقب في موسمين، الأول 2002 – 2003 حيث تعادل مع أتلتيكو مدريد في الأسبوع الأول إيجابيا بهدفين لمثلهما، وأنهى الدوري الإسباني في المركز السادس بـ56 نقطة حصدها من 15 انتصارا، و11 تعادلا، و12 هزيمة.

والثاني 2007 – 2008 إذ تعادل سلبيا في الأسبوع الأول مع فريق راسينج سنتاندير سلبيا، واحتل في الأخير المركز الثالث برصيد 67 نقطة جمعها من 19 انتصارا، و10 تعادلات، و9 هزائم.

عموما عادة ما يفوز برشلونة في مباراته الافتتاحية في الليجا، ولم يتعثر في المجمل سوى 5 مرات من قبل حيث غير التعادلات الثلاثة السابقة انهزم في مباراتين، الأولى على يد فريق نومانسيا الذي كان صاعد حديثا إلى الليجا في موسم 2008 – 2009 بهدف نظيف، والثانية على يد فريق أتلتيك بلباو بهدف دون رد  في موسم 2019 – 2020.  

إذن بعد التعادل الرابع، والتعثر السادس بشكل عام في المباراة الافتتاحية، فإن شبح فقدان لقب الدوري الإسباني للمرة الرابعة على التوالي يطارد محبي برشلونة.