رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صراع مبكر بين صلاح وهالاند على الحذاء الذهبى لـ«بريميرليج»

صلاح وهالاند
صلاح وهالاند

اشتعل الصراع مبكرًا على الحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي موسم 2022/ 2023، حيث سيجد نجمنا المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي الذي توج بالحذاء الذهبي الموسم الماضي منافسة قوية هذا الموسم مع المهاجمين، على رأسهم النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي الجديد، والأوروجوياني داروين نونيز زميله في الفريق ومهاجم الريدز الجديد، وثنائي توتنهام هاري كين وسون هيونج مين؛ بجانب البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد.  

 

صلاح حقق انطلاقة رائعة في بداية موسمه بالدوري الإنجليزي وسجل هدفا وصنع آخر في تعادل ليفربول مع فولهام، ضمن مباريات الجولة الأولى بالمسابقة، ليؤكد صلاح أنه الأبرز في سياق الحذاء الذهبي خلال السنوات الماضية، بعدما أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل في أول مباراة لفريقه في 6 مواسم متتالية ويصل للهدف رقم 119 مع ليفربول في مسابقة البريميرليج.  

 

ويريد صلاح المنافسة على الحذاء الذهبي هذا الموسم بعدما حققه ثلاث مرات في الخمس سنوات الماضية منذ انضمام لليفربول في موسم 2017 قادمًا من روما، وبات ضمن قائمة أكثر اللاعبين الذين حققوا الجائزة ثلاث مرات، ويطمع صلاح في تحقيق الحذاء هذا الموسم الذي سيضعه في مكانه تاريخية بالدوري ليصبح ثاني لاعب في تاريخ المسابقة يحقق الجائزة 4 مرات بعد الفرنسي تييري هنري أسطورة أرسنال السابق.  

 

وكان صلاح حقق جائزة الحذاء الذهبي الموسم الماضي بالمناصفة مع الكوري الجنوبي هيونج سون مين جناح توتنهام برصيد 23 هدفًا بعد صراع شرس في الجولات الأخيرة لكن الموسم الحالي سيواجه صلاح منافسة شرسة مع مهاجمين أثبتوا أنفسهم منذ الجولة الأولى. 

 

ويعتبر هالاند مهاجم السيتي المنضم حديثًا هذا الموسم من صفوف بروسيا دورتموند، الأبرز في هذه الأسماء بعدما سجل هدفين في مرمى وست هام قاد بهما فريقه لتحقيق الفوز في بداية مشواره للدفاع عن اللقب ويتصدر بهما ترتيب هدافي المسابقة بالتساوي مع الصربي ميتروفيتش مهاجم فولهام، ويثبت أنه سيكون ندًا قويا للغاية لنجمنا المصري محمد صلاح على جائزة الحذاء الذهبي.  

 

وسيكون الأوروجوياني نونيز مهاجم الريدز الجديد وأغلى صفقة في تاريخ النادي الإنجليزي، واحد من المنافسين الشرسين على الجائزة هذا الموسم حيث استطاع المهاجم الذي حل بديلا في مباراة فولهام تسجيل هدف وصناعة هدف آخر، وأثبت نونيز قدرته على التهديف بعدما سجل هدفين وصنع هدفين في أول مباراتين أساسيتين مع الريدز هذا الموسم وذلك بعدما سجل وصنع أيضًا أمام السيتي في كأس الدرع الخيرية.  

 

ولن تخرج المنافسة أيضًا هذا الموسم عن ثنائي توتنهام الرائع كين وسون اللذين ساهما بأكثر من نصف أهداف فريقهما الموسم الماضي، حيث سجل الأول 17 هدفًا بينما سجل الثاني 23، ويريد كين أن يعود لجائزة الحذاء الذهبي الذي حققها ثلاث مرات كان آخرها الموسم قبل الماضي عندما تفوق على صلاح في الجولة الأخيرة، بينما سيواصل سون أداءه الرائع الهجومي هذا الموسم مع أنطونيو كونتي مدرب السبيرز لتحقيق الجائزة من جديد ودخول التاريخ.  

 

ويأتي أيضًا البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم اليونايتد من أبرز الأسماء المرشحة للجائزة حيث قدم موسما رائعا مع اليونايتد في البريميرليج الموسم الماضي وأصبح هداف فريقه برصيد 18 هدفًا، بل كان منافسًا قويًا لمحمد صلاح وسون في الجولات الأخيرة، حيث احتل المركز الثالث في نهاية الموسم بجدول ترتيب الهدافين.

 

يذكر أن رونالدو الذي عاد للبريميرليج الموسم الماضي يسعى لتحقيق الجائزة الذي حققها من قبل في موسم 2007/ 2008 برصيد 31 هدفًا، حيث كان الهداف التاريخي لموسم واحد في البريميرليج قبل أن ينهي صلاح سيطرته على الرقم التاريخي في موسم 2017 /2018 برصيد 32 هدفًا.