رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميركاتو ليفربول.. هل يتراجع يورجن كلوب؟

يورجن كلوب
يورجن كلوب

رغم الانطلاقة القوية لفريق ليفربول الإنجليزي، المحترف ضمن صفوفه نجمنا المصري محمد صلاح، وتألق الصفقات الجديدة في منافسات الموسم الجديد 2022/ 2023، إلا أن الفريق، بقيادة المدرب الألماني يورجن كلوب، تلقى صدمة قوية بإصابة عدد من اللاعبين.

 

أزمة في ليفربول

وأعلن نادي ليفربول في وقت سابق، إصابة لاعب الوسط تياجو ألكانتارا، في أوتار الركبة، خلال مشاركته في مباراة الفريق أمام فولهام، في الجولة الافتتاحية من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وبناءً عليه، سيغيب اللاعب عن الملاعب لمدة 6 أسابيع.

كذلك يعاني أليكس أوكسلايد تشامبرلين من آلام في وتر الركبة، بجانب إصابة كورتس جونز في ربلة الساق، وبالتالي سيواجه فريق ليفربول أزمة كبيرة في خط وسط الميدان بالمباريات المقبلة.

الأمر الذي جعل وسائل الإعلام تسلط الضوء على تصريحات المدرب الألماني يورجن كلوب، التي أكد فيها أنه لن يقوم بإبرام صفقات جديدة، قائلًا: "لا نحتاج للتعاقد مع لاعب خط وسط، لدينا عدد كافٍ من لاعبي الوسط، يجب أن يكون التعاقد منطقيًا الآن وعلى المدى البعيد، في الحقيقة لدينا 8 لاعبين وسط".

صفقات ليفربول الجديدة

وكان ليفربول قد أبرم صفقات قوية في الميركاتو الصيفي، وساهمت في ظهور ليفربول بشكل مختلف في الموسم الجديد، بعد التعاقد مع لاعبين جدد أبرزهم المهاجم الأوروجوياني داروين نونيز (من بنفيكا البرتغالي)، كذلك ضم الظهير كالفن رامزي (من أبردين الأسكتلندي)، وصانع الألعاب فابيو كارفاليو (من فولهام الإنجليزي).

في المقابل، رحل النجم السنغالي ساديو ماني عن صفوف ليفربول، لينتقل إلى فريق بايرن ميونخ الألماني هذا الصيف، بعقد لمدة ثلاثة مواسم حتى عام 2025، مقابل 35 مليون جنيه إسترليني.

 

بينما نجح فريق ليفربول في التوصل لاتفاق بشأن تجديد عقد نجمنا المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف الفريق، ليوّقع على عقد طويل الأمد حتى يونيو 2025.

«كيف سيظهر فريق ليفربول في الموسم الجديد؟»، الآن هذا هو السؤال الأبرز الذي يدور في عقل عشاق الساحرة المستديرة عن شكل الفريق قبل انطلاق منافسات الموسم المقبل 2022-2023.

ونظرًا لأن ساديو ماني كان إحدى الركائز الأساسية لليفربول قبل رحيله، فإن الألماني يورجن كلوب، المدير الفني للفريق، سيضع تشكيلات جديدة الآن، لمساعدة الفريق في الظهور بشكل مختلف ومتماسك في الموسم المقبل.

 

نظرية العمق

موقع "The Athletic" الرياضي، أجاب على هذا السؤال بما أسمته «نظرية عمق الفريق»، وهي تعتمد على سياسة التناوب بين اللاعبين ومواجهة الظروف الطارئة بسهولة، من خلال الاعتماد على لاعبي الدكة.

الأمر الذي يعني أن يورجن كلوب سيكون حريصًا على امتلاك دكة بدلاء قوية للغاية، تحسبًا لأي ظرف طارئ في مشوار الفريق الكروي في الموسم الجديد، وبالتالي ستكون هناك مرونة عند اختيار خطط اللعب في المباريات.

https://cdn.al-ain.com/lg/images/2022/6/20/163-222225-klopp-plan-300times-darwin-nunez-mo-salah-2.jpeg

 

كيف يلعب ليفربول في الموسم الجديد؟

اعتمد كلوب في أغلب مبارياته على اللعب بخطة (4-3-3)، منذ توليه قيادة تدريب ليفربول في عام 2015، ليكون أكثر المدربين تمسكًا بطريقته.

ولكن بالنظر إلى مباراة الجولة الأخيرة من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" في الموسم الماضي 2021-2022، سنجد أن كلوب اعتمد اللعب بخطة (4-2-3-1)، ونجح في تحقيق الفوز على وولفرهامبتون بنتيجة 3-1.

وعاد لاعتمادها مرة أخرى أمام ريال مدريد الإسباني، في الشوط الثاني من نهائي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج"، والتي انتهت بتتويج النادي الملكي باللقب.

ولكن رغم هزيمة ليفربول، إلا أنهم شكلّوا تهديدًا قويًا على ريال مدريد في الشوط الثاني، بعدما ساهمت هذه الخطة في صنع العديد من الفرص، وبالتالي قد ينوي كلوب تغيير موقفه واللعب بخطة (4-2-3-1) في الموسم الجديد.

وهو ما أكدته بعض الإحصائيات، التي تُظهِر أن ليفربول يصنع 29% فقط من فرصه من العمق، مقابل 38% من الجانب الأيمن، و33% من الجانب الأيسر.

https://cdn.al-ain.com/lg/images/2022/6/20/163-222225-klopp-plan-300times-darwin-nunez-mo-salah-3.jpeg

 

خطة (4-2-3-1)

في حال اعتماد يورجن كلوب على الخطة (4-2-3-1)، فإنه سيستغل وجود الوافد الجديد داروين نونيز في مركز رأس الحربة الذي يُجيده وتميّز به مع فريقه السابق بنفيكا.

وفي هذه الوضعية، سيكون خلفه الثلاثي محمد صلاح (جناح أيمن)، روبرتو فيرمينو أو دييجو جوتا (صانع ألعاب صريح)، لويس دياز (جناح أيسر)، أو الدفع بـ "فابيو كارفاليو" كجناح أيسر.

 

خطة (4-3-3)

السيناريو الثاني، هو التزام كلوب بخطته شبه الثابتة والمفضلة لديه، وهي طريقة (4-3-3)، سيكون هناك طريقتين أمامه:

الأولى: وجود الثلاثي محمد صلاح وداروين نونيز ولويس دياز في المقدمة، والثانية: وجود محمد صلاح ولويس دياز في الجانبين الأيمن والأيسر، وفي الطريقتين، سيكون روبرتو فيرمينو أو دييجو جوتا مهاجمًا وهميًا أو على دكة البدلاء، بالإضافة إلى الوافد الجديد كارفاليو الذي سيكون احتياطيًا.

وهو ما حدث في مباراة ليفربول الافتتاحية أمام فولهام، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بنتجية (2-2)، حيث خاض اللقاء بطريقة (4-3-3)، وذلك كالآتي: 

في حراسة المرمى: أليسون بيكر

خط الدفاع: أندرو روبرتسون - فيرجيل فان دايك – جويل ماتيب - ترينت ألكساندر أرنولد 

خط الوسط: جوردان هندرسون – فابينيو - تياجو ألكانتارا

في خط الهجوم: محمد صلاح - روبرتو فيرمينو - لويس دياز

 

 

كيف يفكر يورجن كلوب قبل انطلاق الموسم الجديد؟

بالرجوع إلى تصريحات يورجن كلوب عن هجوم ليفربول في الموسم الجديد، قال: "لمدة 4 سنوات كان الجميع يعلم أن هجوم ليفربول سيكون مكوّنًا من الثلاثي محمد صلاح، ساديو ماني وروبرتو فيرمينو، أما الآن فإن الخيارات أصبحت متعددة ومفتوحة للجميع".

وأوضح: "وجود تعدد في الخيارات بمثابة ميزة يجب استغلالها على أكمل وجه، فنحن نمتلك لويس دياز وفابيو كارفاليو على الجانب الأيسر".

وأضاف: "كذلك سيتواجد محمد صلاح، ولدينا هيرفي إيليوت، بجانب عودة فيرمينو ووجود دييجو جوتا".

 

تأثير نونيز على وضع محمد صلاح في ليفربول

هذه التصريحات أثارت القلق في نفوس جماهير ليفربول، ليُسيطر على عقلهم سؤال آخر، وهو «هل يؤثر نونيز على وضع محمد صلاح في ليفربول أو سيتسبب في تراجع أدائه بشكل محتمل؟»، ولكن الإجابة قطعًا لا، بل قد لن يتركا التشكيل الأساسي في الموسم الجديد.

نونيز، صاحب الـ23 عامًا، يُجيد اللعب في مركز الجناح الأيسر وكرأس حربة وتسجيل الأهداف برأسه، وسيكون بديلًا مثاليًا لـ "ساديو ماني"، وهو الأمر الذي لا يتعارض مع مكانة محمد صلاح في ليفربول، الذي يلعب في مركز الجناح الأيمن.

 ولكن من المتوقع بشكل كبير حدوث منافسة قوية بين اللاعبين داروين نونيز ومحمد صلاح، على جائزة الهدّاف في الموسم الجديد.

ففي الموسم الماضي، سجل نونيز 6 أهداف بالرأس مع بنفيكا، وحصد جائزة هدّاف الدوري البرتغالي، بعدما سجل 26 هدفًا، كما صنع 4 أهداف، بينما شارك في 10 مباريات في دوري أبطال أوروبا، أحرز خلالها 6 أهداف.

كذلك حصد محمد صلاح، صاحب الـ30 عامًا، جائزة هدّاف الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، بعدما سجل 23 هدفًا، وصنع 14 هدفًا، بينما شارك في 13 مباراة بدوري أبطال أوروبا، أحرز خلالها 8 أهداف، و2 أسيست.

 

هل يتراجع يورجن كلوب؟

والآن السؤال الذي يشغل بال عشاق الساحرة المستديرة وجماهير ليفربول، هل سيتراجع يورجن كلوب عن قراره بعدم التعاقد مع لاعب في وسط الميدان، وإبرام صفقة جديدة في الوقت الحالي أو في فترة الميركاتو الشتوي، أم سيستمر على موقفه ومواجهة التحديات المقبلة التي قد تحدث بقية الموسم الجاري؟.