رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يوقف طموح آينتراخت تاريخ ريال مدريد فى السوبر الأوروبى؟

كأس السوبر الأوروبي
كأس السوبر الأوروبي

إذا كان فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني يلعب مباراة كأس السوبر الأوروبي لأول مرة في تاريخه، فإن فريق ريال مدريد الإسباني يلعبها للمرة الثامنة في مسيرته، وهو بذلك يفض الشراكة مع فريق ميلان الإيطالي، وينفرد بثاني أكثر الفرق لعبا مباراة كأس السوبر الأوروبي بعد فريق برشلونة الإسباني الذي لعبها 9 مرات.

ويلتقي فريقا الريال وآينتراخت اليوم في تمام الساعة التاسعة مساء على ملعب الأوليمبي استاديون هيليسنكي في دولة فنلندا. 

وفي الوقت الذي يسعى فيه الريال إلى الحصول على كأس السوبر الأوروبي للمرة الخامسة في تاريخه ليتساوى في عدد الألقاب مع برشلونة، وميلان صاحبي الرقم القياسي يأمل آينتراخت في قلب التوقعات، ويحصد اللقب الأول في مسيرته. 

مشاركات ريال مدريد في كأس السوبر الأوروبي

وفي المشاركات السبع السابقة أحرز الريال اللقب 4 مرات، الأولى كانت في عام 2002، وفاز على فريق فينورد روتردام الهولندي بنتيجة 3 – 1، والثانية كانت في عام 2014، وتغلب على مواطنه إشبيلية بهدفين نظيفين، والثالثة كانت في عام 2016، وتغلب أيضا على إشبيلية بنتيجة 3 – 2 أما الرابعة، فكانت في عام 2017، وفاز على فريق مانشستر يوناتيد الإنجليزي بنتيجة 2 – 1 في حين المرات الثلاث التي خسر فيها كأس السوبر الأوروبي بدأت في عام 1998، وانهزم على يد فريق تشيلسي الإنجليزي بهدف دون رد، والثانية كانت في عام 2000، وخسر أمام فريق جالطة سراي التركي بنتيجة 1 – 2 أما الثالثة، فكانت في عام 2018، وانهزم على يد مواطنه أتلتيكو مدريد بنتيجة كبيرة 2 – 4. 

وفي الوقت الذي لم تبدأ فيه منافسات بطولة الدوري الإسباني بعد تلقى آينتراخت هزيمة ثقيلة جدا في افتتاحية مبارياته في بطولة الدوري الألماني على يد فريق بايرن ميونيخ بنتيجة 1 – 6 على ملعبه دوتش بانك بارك.

صفقات ريال مدريد

ولم يبرم الريال صفقات كثيرة، واكتفى بالتعاقد مع لاعبين فقط هما قلب الدفاع الألماني أنتونيو روديجر قادما من تشيلسي، ولاعب الوسط المدافع الفرنسي أوريلين تشواميني من موناكو الفرنسي كما أنه استعاد لاعبين فقط بعد انتهاء إعارتهما، وهما الظهير الأيمن الإسباني الفارو أودريوزولا في نادي فيورنتينا الإيطالي، ولاعب الوسط المهاجم البرازيلي رينير جيسوس كارفاليو في نادي بوروسيا دورتموند الألماني.

صفقات آينتراخت

على الجانب الآخر ضم آينتراخت 10 لاعبين جدد، وهم قلب الدفاع الكاميروني جيروم أونجيني من نادي ريد بول سالسبورج النمساوي، وقلب الدفاع الكرواتي هرفويي سمولتشيتش من نادي ريجيكا الكرواتي، والظهير الأيمن البرتغالي أوريليو بوتا من نادي أنتويرب البلجيكي، ولاعب الوسط المدافع الكرواتي كريستيان جاكيتش من نادي دينامو رغرب الكرواتي، ولاعب خط الوسط المهاجم الألماني ماريو جوتزة من بي إس في آيندهوفن الهولندي، ولاعب الوسط المحوري الألماني مارسيل وينج من البايرن، والجناح الأيسر الألماني فريد عليدو من نادي همبرجر إس في الألماني، والجناح الأيمن النرويجي ينس بيتر هاوجي من ميلان، والمهاجم راندال كولو مواني من نادي نانت الفرنسي، والمهاجم الأرجنتيني لوكاس ألاريولا من نادي باير ليفركوزن الألماني.

بالاضافة إلى أنه استعاد لاعبه الجناح الأيمن الألماني أنسجار كناوف بعد انتهاء فترة اعارته في دورتموند.

مشوار ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا

خاض الفريقان سواء ريال مدريد في بطولة دوري أبطال أوروبا أو آينتراخت في بطولة الدوري الأوروبي مشوارا صعبا للغاية حتى وصلا إلى هذه المباراة، فالريال تصدر المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة جمعها من 5 انتصارات منها انتصاران على فريقي إنتر ميلان الإيطالي، وشاختار دونيتسك الأوكراني، وانتصار وحيد على فريق شيريف تيراسبول المولدوفي، وهزيمة يتيمة تلقاها على يد شيريف.

وفي دور الـ16 تخطى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، وفي دور الثمانية تشيلسي، وفي دور قبل النهائي فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، وفي المباراة النهائية فاز على فريق ليفربول الإنجليزي بهدف دون رد.

مشوار آينتراخت في الدوري الأوروبي

على الجانب الآخر آينتراخت احتل مقدمة المجموعة الرابعة دون هزيمة بـ12 نقطة حصدها من 3 انتصارات بواقع انتصارين على فريق أولمبياكوس اليوناني، وانتصار واحد على أنتويرب، و3 تعدلات منها تعادلان مع فنربخشة التركي، وتعادل وحيد مع أنتويرب. 

وفي دور ثمن النهائي أقصى فريق ريال بيتيس الإسباني، وفي دور ربع النهائي برشلونة، وفي دور الأربعة فريق وست هام يوناتيد الإنجليزي.

وفي المباراة النهائية تغلب على فريق جلاسكو رينجرز الأسكتلندي بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

هل يظهر آينتراحت بصورة مغايرة تماما عن الصورة السيئة للغاية التي ظهر بها أمام البايرن في الأسبوع الأول في البوندسليجا بالرغم من التدعيمات الكثيرة أم يكون يكون لقمة سائغة أيضا في فم الريال؟

التوقعات معظمها أن الريال لن يفوز فقط لكنه ربما يسجل فوزا كبيرا على آينتراخت.